ما أسباب آلام الرقبة والكتف

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2023 2:59
ما أسباب آلام الرقبة والكتف


ما أسباب آلام الرقبة والكتف سوف نتحدث كذلك عن ما هي اعراض التهاب عصب الرقبة؟ وكيف اتخلص من الام الرقبة والكتف؟ و هل الم الرقبة من اعراض الجلطة؟ وما هو المرض الأساسي الذي يمكن أن يسبب الألم في الرقبة والكتف؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما أسباب آلام الرقبة والكتف

-الإجهاد العضلي. قد يؤدي الاستخدام المفرط للرقبة، كالجلوس لساعات طويلة في وضع متحدب أمام الحاسوب أو الهاتف الذكي، إلى الإصابة بالإجهاد العضلي.
-بل إن الأنشطة البسيطة، كالقراءة على السرير، يمكنها أن تُجهِد عضلات الرقبة.
-تآكل المفاصل. تتآكل مفاصل الرقبة مع التقدم في العمر، مثل غيرها من المفاصل الأخرى في الجسم. ولمقاومة هذا التآكل والتمزّق، يشكّل الجسم عادة نتوءات عظمية يمكنها أن تؤثر في حركة المفاصل وتسبب الألم.
-انضغاط الأعصاب. يمكن للأقراص المنفتقة والنتوءات العظيمة في فقرات الرقبة أن تضغط على الأعصاب المتشعبة من الحبل النخاعي.
الإصابات.
-تسبب حوادث تصادم السيارات من الخلف التعرُّض للإصابة المصعية غالبًا.
-وتحدث هذه الإصابة عندما تندفع الرقبة للخلف ثم إلى الأمام، وهو ما يعرّض الأنسجة الرخوة في الرقبة للإجهاد.
الأمراض.
-يمكن لبعض الأمراض، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب السحايا أو السرطان، أن تسبب ألم الرقبة.

ما هي اعراض التهاب عصب الرقبة؟

توجد علاماتٌ معينة تُثيرُ قلق الأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة.وهي تشتمل على ما يلي:
-التَّعرُّق المفاجئ أو صعوبة التنفُّس
-الألم الذي يُثار أو يتفاقم عند الإجهاد
-نقص القوة أو الإحساس في الذراعين والساقين.
– ربَّما يكون من أعراض تضرُّر الأعصاب
-الحُمَّى
-التَّعرُّق الليلي
-الصُّداع
-الخُمول أو التَّخليط الذهنِي
-شعور بالانزعاج في الصدر

كيف اتخلص من الام الرقبة والكتف؟

-توصف الأدوية المضادة للالتهابات لوحدها أو مصحوبة بعقار اسيتامينوفين (باراسيتامول أو تايلينول) في علاج آلام الأنسجة الرخوة للرقبة والكتفين.
-كما يمكن معالجة الآلام موضعيًا باستخدام الحرارة الرطبة أو الثلج. وتكون حقن الكورتيكوستيرويد الموضعية مفيدة في كثير من الأحيان في حالة التهاب مفاصل الكتفين.
-أما تمارين الحركة، فلها مردود إيجابي لتخفيف آلام الرقبة والكتفين. وبالنسبة للحالات التي تكون الآلام فيها سببها جذور الأعصاب أو الحبل الشوكي، فقد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية.

هل الم الرقبة من اعراض الجلطة؟

الرقبة تحدث النوبة القلبية بسبب جلطة دموية تمنع تدفق الدم إلى عضلة القلب، وبينما قد يبدأ الانزعاج من صدرك، يمكن أن ينتشر الألم إلى رقبتك بمرور الوقت.
في حين أن تصلب الرقبة يمكن أن يكون علامة على الإرهاق أو إجهاد العضلات أو أمراض أخرى قابلة للشفاء، إلا أنه قد يحدث بسبب نوبة قلبية أيضًا.

ما هو المرض الأساسي الذي يمكن أن يسبب الألم في الرقبة والكتف؟

يمكن أن تكون هشاشة العظام والانزلاق الغضروفى واضطراب الكفة المدورة التي تحيط بمفصل الكتف وتساعد على ثباته سببًا لألم الكتف لأنها يمكن أن تلحق الضرر بأنسجة الكتف.
في معظم الحالات ، يمكن أن يكون ألم الرقبة والكتف من أعراض مشكلة أكثر خطورة ، ولكن يجب فحصها إذا استمر الألم لعدة أيام أو إذا كان الألم مصحوبًا بتنميل أو فقدان القوة في ذراعيك أو يديك أو استمر لعدة أسابيع دون أي راحة أو إذا كان لديك ألم في كتفك أو أسفل ذراعك أو إذا كان ألم الكتف مصحوبًا باحمرار أو تورم ، يجب زيارة الطبيب.
ينتج ألم الرقبة والكتف غالباً بسبب إصابة الأنسجة الرخوة، وتشمل الأنسجة الرخوة العضلات والأوتار والأربطة؛ حيث يستخدم هذا المصطلح لتمييزه عن الأنسجة الصلبة للعظام والغضاريف.
يمكن أن تسبب إصابات الأنسجة الرخوة العديد من أنواع الألم، بما في ذلك صداع الرأس وتشنجات العضلات.



68 Views