ما سبب آلام العظام

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 9:47
ما سبب آلام العظام


ما سبب آلام العظام وأسباب آلام العظام والظهر وأسباب آلام المفاصل أثناء النوم وأعراض آلام المفاصل أثناء النوم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما سبب آلام العظام

1-الإصابات المباشرة
تعد الإصابات المباشرة من أهم أسباب آلام العظام وأكثرها شيوعاً، حيث يمكن أن يحدث ألم العظام بعد تعرض الفرد لإصابة خفيفة مثل الارتطام بجسم ثقيل، أو الإصابات شديدة مثل حوادث السير أو السقوط من المرتفعات، ويترتب على مثل هذه الإصابات حدوث ضرر في نسيج العظم والذي يمكن أن يصل إلى التسبب بكسور العظام.
2-نقص المعادن
تحتاج العظام إلى مجموعة من العناصر الغذائية وبالأخص الفيتامين د والكالسيوم، بغرض الحفاظ على صحتها والقيام بوظائفها المطلوبة بشكل جيد. ويسبب نقص هذين العنصرين مشاكل هشاشة أو نخر العظام، وهي أكثر أمراض العظام شيوعاً والتي يرافقها بشكل أساسي حدوث ألم العظام.
ويمكن يصاب كبار السن بشكل خاص بهذه النوعية من الأمراض، بسبب:
-سوء التغذية.
-تناول الأدوية التي تؤثر على صحة العظام.
-قلة حركة المريض مقارنة مع الشباب.
3-سرطان العظم
يمكن أن يكون سرطان العظم سبباً من أسباب آلام العظام، والذي يمكن أن يكون:
-سرطان العظام الابتدائي
إن سرطان العظم الابتدائي هو الورم السرطاني الذي ينشأ مبدئياً في خلايا أنسجة العظم، وهو من الأورام السرطانية قليلة الحدوث مقارنة بالأورام التي تنتشر إلى العظام من أعضاء الجسم الأخرى. تسبب هذه الأورام آلام شديدة ومستمرة، وتزداد في الشدة مع تقدم مراحل الإصابة، وازدياد نخر العظام السليمة من خلايا الورم السرطاني.
-سرطان العظام الثانوي
وهي الأورام السرطانية التي تصيب أحد أعضاء الجسم، وتنتشر بعدها إلى العظام، وفي مقدمتها سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الغدة الدرقية، وسرطان الرئة، وأخيراً سرطان الكلية. تسبب هذه الأورام آلام العظام بطريقة مشابهة لتلك التي تحدث مع الأورام الابتدائية.
4-التهابات أنسجة العظام
يمكن أن تتسبب التهابات أنسجة العظام بألم العظام وخاصة الالتهاب بالعدوى البكتيرية التي قد تصيب نسيج العظم مبدئياً، أو قد تنتشر إلى العظام من أعضاء الجسم الأخرى مثل التهابات ذات الرئة. تسبب هذه العدوى حالة مرضية خطيرة تعرف بالتهاب العظم والنقي، وهي حالة التهاب مزمن يصيب نسيج العظم، ويؤدي إلى نخر العظام ويسبب الألم المزمن.
5-سرطان الدم
إن سرطان الدم هو سرطان يصيب نخاع العظم، والذي يقع في تجويف العظام الطويلة، ويكون المسؤول عن إنتاج خلايا الدم المختلفة. يعاني مرضى سرطان الدم من آلام العظام الشديدة وخاصة في عظام الساق.

أسباب آلام المفاصل أثناء النوم

أسباب آلام المفاصل عديدة، ولكن قد تسوء تلك الآلام ليلًا وذلك لعدة أسباب، منها:
النوم على جهة واحدة طول الليل مما يؤدي إلى تصلب المفاصل وزيادة الألم فيها.
انخفاض إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن منع الالتهاب ليلًا.
أما الأسباب التي تقود إلى آلام المفاصل خصوصًا ليلًا فهي عديدة، والتي تشمل:
1. آلام الركبة
يُعد مفصل الركبة أحد أهم المفاصل في الجسم؛ وذلك لأن وزن الجسم يرتكز عليه، لذا فإنه أكثر عرضة للتآكل وينتج عن ذلك آلام المفاصل خصوصًا أثناء الليل.
لكن لا يجب ربط ألم الركبة بالمفصل فهناك عدة أسباب قد تقود إلى ذلك.
2. التهاب بطانة المفصل
يحدث التهاب في بطانة المفصل في بعض الحالات عند تعرض المفصل إلى الجرح مما يؤدي إلى تلك الآلام، كما يجب الانتباه إلى أن هذا الجرح ليس بالضرورة أن يسبب أي احمرار أو ارتفاع في درجة الحرارة أي قد يكون ألم المفصل هو العرض الوحيد.
يمكن تناول الأدوية المضادة للالتهابات في مثل هذه الحالة، مثل: الأيبروفين، بالإضافة إلى استخدام كمادات الماء الباردة.
3. داء النقرس
يؤثر داء النقرس على المفاصل بشكل كبير، حيث يؤدي إلى التهابها، ويؤشر ارتفاع درجة حرارة الجلد الذي يغطي المفصل مع وجود ألم فيه إلى الإصابة بالنقرس.
بالإضافة إلى وجود عدة هجمات للألم، ومن الجدير بذكره انه في حال كان الألم قد بدأ من خلال مفصل أصبع القدم الكبير فهذا مؤشر على وجود النقرس، أما في حال بدأ في مفصل الركبة فهذا دليل على وجود النقرس الكاذب.
4. التهاب المفاصل الروماتويدي
يُعد التهاب المفاصل الروماتويدي أحد أنواع التهاب المفاصل الذي يُؤثر غالبًا على مفاصل الرسغين واليدين والقدمين، كما يتمثل الألم بنوبات تظهر وتختفي مع فترة بعيدة بين كل نوبة ألم والأخرى.
5. التهاب المفاصل الصدفي
يصيب التهاب المفاصل الصدفي 20% من الأشخاص المصابين بالصدفية، وهو أحد أسباب آلام المفاصل أثناء النوم الذي يسبب تصلب فيها ويجعل حركتها تبدو أكثر صعوبة.
6. وضعية النوم
تؤثر وضعية النوم على الآلام التي قد تصيبك، لذا من الأفضل تحديد الجهة التي تؤلمك أكثر والنوم على الجهة الأخرى أو على الظهر، كما يمكن استخدام وسادة بين الركبتين.
7. التهاب الجراب
يُعد الجراب كيس مملوء بسائل يفصل بين المفاصل ليمنع احتكاكها، يمكن أن تحدث آلام المفاصل أثناء النوم في حال التهاب هذا الكيس، كما يرافقه عدد من الأعراض الأخرى، والتي تشمل الآتي:
-آلام في مفاصل الحوض والفخذ.
-آلام تزيد عند الوقوف بعد الجلوس لفترة طويلة.
-زيادة آلام الحوض أثناء النوم.

أسباب آلام العظام والظهر

-إجهاد العضلات أو الأربطة
يمكن أن يؤدي رفع الأثقال المتكرر أو الحركة المفاجئة إلى إجهاد عضلات الظهر والأربطة في العمود الفقري. وبالنسبة لمن لديهم حالة بدنية ضعيفة، فقد يؤدي الضغط المستمر على الظهر إلى حدوث تقلصات عضلية مؤلمة.
-انتفاخ الأقراص أو تمزُّقها
تعمل الأقراص كوسائد بين العظام في العمود الفقري. ومن الممكن أن تنتفخ المادة اللينة داخل القرص أو تتمزّق وتضغط على أحد الأعصاب. ومع ذلك، فقد لا يسبب القرص المنتفخ أو الممزّق ألمًا في الظهر. حيث يظهر مرض القرص غالبًا عند فحص العمود الفقري بالأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي لسبب آخر.
-التهاب المفاصل
من الممكن أن يؤثر الالتهاب المفصلي العظمي على أسفل الظهر. وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل في العمود الفقري إلى تضيّق المساحة المحيطة بالحبل النخاعي، وهذا مرض يسمى تضيق العمود الفقري.
-هشاشة العظام
قد تُصاب فقرات العمود الفقري بكسور مؤلمة إذا أصبحت العظام مسامية وهشة.

أعراض آلام المفاصل أثناء النوم

تختلف الأعراض التي تطرأ بإختلاف نوع وشدة الألم ومن الأعراض الشائعة التالي:
-تورّم أصابع القدم أو أصابع اليد في بعض الحالات، قد تتورّم أصابع القدم أو أصابع اليد للغاية حتى تشبه السجق.
-مشكلات الجلد يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل التفاعلي على الجلد بعدة طرق، بما في ذلك الطفح الجلدي على راحة اليد والقدم وقرح الفم.
-حدوث تقرُّحات في الفم أو الأنف أو على الأعضاء التناسليَّة
-الشُّعور بألم في الصدر أو ضيق في النَّفَس أو سعال جديد أو شديد
-الشعور بألم ودفء وتورم المفاصل
-تيبّس المِفصل خاصة في الصباح
-التعب والحُمَّى وفقدان الوزن
-ألم المفاصل، ويشمل التورم لمدة طويلة.
-الالتهابات المتزايدة.
-جفاف العينين، والفم.
-ضعف البصر.
-تشوه المفاصل يحدث أن تتآكل الغضاريف والعظام وارتخاء الأربطة في حالات التهاب المفاصل الروماتيزمي المزمن، ويسبب ذلك بدوره تشوهًا في شكل المفاصل وتراكبها.
-فقر الدم تنتقل تأثيرات المرض إلى نخاع العظم مسببةً انخفاض كمية إنتاج الكريات الحمراء مما يتسبب في الإصابة بفقر الدم.
-التهاب الرئتين.
-التهاب الأوعية الدموية.



73 Views