ما سبب جفاف الشفاه

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2023 6:49
ما سبب جفاف الشفاه


ما سبب جفاف الشفاه سوف نتحدث كذلك عن ما هو الفيتامين الذي يؤدي نقصه الى تشقق الشفتين؟ وهل فقر الدم يسبب جفاف الشفاه؟ وهل جفاف الشفايف من اعراض السكر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما سبب جفاف الشفاه

-تغيرات الطقس
يسبب التغير في الطقس العديد من التأثيرات على البشرة، وخاصة الشفتين باعتبارهما أكثر حساسية من باقي بشرة الوجه، حيث أن التعرض للجو شديد البرودة أو شديد الحرارة يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بجفاف الشفاه، بالإضافة إلى التعرض للرياح الباردة والجافة، وأشعة الشمس الحارقة أيضاً.
-التقدم في السن
من الجدير بالذكر أن التقدم في السن يؤثر بشكل كبير على مرونة الجلد ورطوبته، حيث يصبح الجلد أكثر عرضة للإصابة بجفاف الجلد والتشقق بسبب فقدانه لعناصر الترطيب فيه.
الإصابة بالأمراض
من الجدير بالذكر أن التهاب الشفاه وإصابتها بالعدوى يسبب بالتأكيد جفاف الشفاه وتشققها، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض جسدية أخرى تسبب جفاف الشفاه أيضاً، ومن الأمثلة على الحالات المرضية التي تؤثر على رطوبة الشفاه ما يلي:
-مشاكل اللثة والأسنان.
-نقص مجموعة فيتامين ب وفيتامين ج.
-العدوى الفطرية.
-العدوى الفطرية مثل الهربس.
-تقرحات البرد.
-الزكام.
-فقر الدم.
-تناول بعض الأدوية
يمكن لتناول بعض الأدوية التي تسبب جفاف الشفاه؛ ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:
-مراهم وكريمات البشرة التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد، أو الريتينول، أو حمض الساليسيليك.
-فيتامين أ.
-الرتينويدات.
-مدرات البول.
-الليثيوم.
-أدوية العلاج الكيميائي.
-مضادات الهيستامين.
-العادات اليومية
هناك بعض العادات اليومية التي يقوم بها بعض الأشخاص دون الانتباه إلى تأثيرها على جفاف الشفتين، ومن الأمثلة على هذه العادات ما يلي:
-استخدام مستحضرات تجميل رديئة مثل أحمر الشفاه.
-عدم استخدام واقيات الشمس والمرطبات.
-لعق الشفاه والعض عليها.
-تناول  الأطعمة الحارة والمالحة.
-تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة.
-التنفس عن طريق الفم بدلاً من الأنف.

ما هو الفيتامين الذي يؤدي نقصه الى تشقق الشفتين؟

وأضافت الدراسة أنه عند الافتقار إلى فيتامين “B12” تظهر مجموعة متنوعة من مشاكل الفم، تتراوح من تشقق الشفاه إلى التهاب اللسان وتقرحات الفم، وتصل إلى التشققات على جانبي الفم، حيث يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من شفاه جافة وحمراء تتشقق في أحد جانبي الفم أو كلاهما، تُعرف باسم التهاب الشفة الكروي، وهو في الأساس التهاب.

هل فقر الدم يسبب جفاف الشفاه؟

يتعرض الأشخاص الذين يعانون من نقص نسبة الحديد في الجسم للإصابة بتشقق الشفاه، وهذا الأمر يجعلهم غير قادرون على تناول الطعام أو الكلام أو الضحك.
-يتعرض الأشخاص الذين يعانون من نقص نسبة الحديد فى الجسم للشعور بوخز فى الساقين وتنشج بها، وهذا الأمر يعد طبيعيًا فى حالة نقص الحديد بالجسم نتيجة للتعرض للضعف العام.
-وفي أغلب الأوقات يشعر الشخص المصاب بنقص نسبة الحديد بالتعب والإرهاق الشديد وعدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي.
-تصبح أظافر الجسم هشة وسهلة الكسر بشكل كبير، وذلك نتيجة للتعرض للضعف العام فى الجسم بسبب نقص الحديد.
-فعند الشعور والإصابة بهذه الأعراض يجب عليك الذهاب لمعمل التحليل وإجراء صورة دم كاملة للتعرف على حقيقة نقص هذا العنصر المهمة بالجسم، والقيام بالعلاج، الذي يعتمد على تناول أطعمة تساهم بشكل كبير في تعويض الحديد كالجرجير والكبدة والباذنجان، وأيضًا أخذ الأدوية المعوضة للحديد.

هل جفاف الشفايف من اعراض السكر؟

غالبًا ما يعاني مرضى السكري من النوع 1 أو 2 من جفاف الفم. يشير هذا المصطلح إلى جفاف الفم ، وهو إحساس شائع لدى مرضى السكري. المشكلة هي أنه ليس مجرد إحساس ، ولكن يمكن أن يكون له عواقب شفوية كبيرة.



66 Views