ما هو إله الحب عند الإغريق

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 25 يناير, 2021 10:54 - آخر تحديث : 3 يناير, 2023 11:03
ما هو إله الحب عند الإغريق


ما هو إله الحب عند الإغريق اله القمر عند اليونان اله الجمال عند الفرس الحب عند اليونان كل ذلك في هذه السطور التالية.

ما هو إله الحب عند الإغريق

كيوبيد إله الحب عند الإغريق هو أحد الخرافات التى آمن بها اليونانيون القدماء واللذين اهتموا بآلهتهم وشخصياتهم الأسطورية كأساس ممارساتهم الطقوس الدينية.
وكيوبيد هو ابن الإلهة فينوس وقد أشتهر فى شخصية طفل صغير شديد الجمال يحمل قوس وسهم يصيب به البشر فيوقعهم فى الحب حتى قالت أحد الأساطير أن كيوبيد أصيب فى يوم ما بسهمه فجرحه وأوقعه في غرام امرأة جميلة تدعى بسايكي .
أحب كيوبيد بسايكي حبا شديد ولكنه لم يكن يريد أن تعلم هى بحبه لها بسبب خوفه من غضب أمه “أفروديت” فأمر والدها أن يذهب بها إلى جزيرة مرعبة بعيدة مؤكداً له أنها ستتزوج هناك لكن حذرها من أن تحاول أن تنظر لزوجها الذى لن يأتيها إلا فى المساء من كل يوم وان ترى طيفه فقط خشية أن ترتاب منه .
لكن فضول بسايكى دفعها لمعرفة من هذا الذى تزوجته حتى قررت فى يوم من الأيام إشعال ضوء لترى من من هو واكتشفت أنه كيوبيد فازداد حبها له وأصيب بسهامه وعندما علمت أمه بذلك أمرت أبنها كيوبيد بالابتعاد عنها حتى امتثل لأمرها .
لم تيأس بسايكى وقامت بعدة محاولات لرؤية كيوبيد مـرة أخرى حتى لعنتها “افروديت” وجعلت بسايكى تنام ولا تفيق الا بعد أن يقبلها كيوبيد الذى علم بذلك وذهب لها وعانقها وقبلها لتفيق من لعنه أمه .

الديانة في الحضارة اليونانية

عبد اليونانيين الكثير من الآلهة، مثل إله زيوس وهو ملك الآلهة أو أب الآلهة، وإله المعرفة والحكمة أثينا، وأبولو إله الثقافة، وإله النبيذ ديونيسوس، والكثير من الآلهة الاخرى التي كانت بمثابة مصادر المساعدة لا للإخلاص والعبادة، ولكن قد على الدين عند اليونانيين على التركيز في سلوكهم الاخلاقي.

أنواع الحب عند الإغريق

1- الحب الرومانسي الـEros
وهو الحب الأعمى الذي لا يفرق بين الشخص المناسب والغير مناسب الموجود عند الإغريق ممثلا في Cupid إله الحب.
2- حب الصداقة الـPilia
ولا يجب أن يشعر الانسان بهذا النوع من الحب تجاه الانسان فقط بل يستطيع أن يشعر به تجاه نوع معين من العلم فنقول ” Philosophy” أي محب الحكمة.حب الصداقة
3- الحب الأسري الـStorge
وهو الحب بين الآباء والأبناء وهو الحب الذي ينتج عن الاعتمادية والاعتياد.حب العائلة
4- الـAghapi
هو الحب غبر المشروط الذي يشعر به الإنسان لله أو حب عمل الخير والمساعدة وهو نوع الحب الذي يساعد المجتمعات على النمو.
5-حب الـLudus
حب اللعب والمرح ويتشابه مع حب الPhilia ( الصداقة) قد يظن البعض أنه الـEros، ولكنه في الحقيقة لا يلزم الارتباط وكلا الطرفين يكونا على حد من الاعتماد على النفس ولكنه حبا يدوم طويلا.بين الحب والصداقة
6-الـPragma
الحب العملى والمعروف بـ”جواز الصالونات” فهو مبني على العقل في الاختيار وما يستطيع كل من الطرفين تقديمه للآخر، وقد نجده أيضا في الزواج السياسي بين الملوك.
7-Pilautia “حب الذات”
ويعود المصطح أيضا إلى التعجرف والثقة بالنفس أو الغرور على إختلاف درجاتهم من حب الذات.

الحضارة الاغريقية

الحضارة الاغريقية هي الحضارة اليونانية القديمة والتي ابتدأت منذ عام 1200ق.م وفور انتهاء حضارة موكينيّة أو بما تعرف بالميسينية، والتي انتهت بموت الاسكندر الاكبر عام 323ق.م، وكانت تلك الفترة مزدهرة علميًا وسياسيًا وفلسفيًا وفنيًا أيضًا، فعملت التأثير بشكل جيد لا مثيل له على حضارة الغرب.

إروس

إروس في الميثولوجيا الإغريقية ايروس يعتبر إله مسئول عن الرغبة, الحب و الجنس وتمت عبادته كإله الخصوبة, المماثل الروماني له هو كيوپيد، إروس كان ملازما دائم لأفروديت، كلمة (erotic)الإنجليزية مشتقة من (eros) ومعناها جنسي أو شهواني.

الأساطير اليونانية

الأساطير اليونانية أو الأساطير الإغريقية Greek mythology، والمهتمة بآلهتهم، وشخصياتهم الأسطورية الأخرى، وطبيعة العالم، وتعتبر أساس ممارساتهم الدينية والطقوسية. كانت الميثولوجيا جزءاً من الدين في اليونان القديمة، وجزء من الدين في اليونان المعاصرة، كما أصبح يمارسها اليوم بعض الأشخاص خارج اليونان. يهتم العلماء المعاصرون بدراسة هذه الأساطير لفهم الحياة الدينية والسياسية في اليونان القديمة إضافة إلى معرفة نشأة هذه الأساطير بحد ذاتها.



1272 Views