ما هو التضخم وما أسبابه؟

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2023 9:47
ما هو التضخم وما أسبابه؟


ما هو التضخم وما أسبابه؟ وما هو التضخم المالي واهم اسباب التضخم كل ذلك سنتعرف عليه بالتفصيل في هذه السطور التالية.

ما هو التضخم وما أسبابه؟

ما هو التضخم وما أسبابه؟
ما هو التضخم وما أسبابه؟

يتم تعريف التضخم بأنه الزيادة المستمرة في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات في دولة ما، ويُقاس على أنه نسبة مئوية متغيرة سنويًا. ويعني أيضًا ارتفاع أسعار الأشياء مع مرور الوقت. وبطريقة أخرى، يُقصد بالتضخم أن كل دولار تملكه يمكنه شراء نسبة أقل من السلع والخدمات، حيث عندما ترتفع الأسعارتنخفض قيمة الأموال التي تمتلكها.

يتم التعبير عن قيمة الأموال التي تمتلكها عن طريق قوتها الشرائية، والتي تعني كمية السلع أو الخدمات الفعلية التي يُمكنك شرائها في وقت معين. عند ارتفاع التضخم يعني انخفاض القوة الشرائية للنقود. وعلى سبيل المثال إذا كان التضخم 2% على أساس سنوي، فأي سلعة تساوي قيمتها 1 دولار مثلا سيمون سعرها 1.02 دولار خلال عام. وبعد التضخم لن يكون الدولار لديه نفس قيمته في الماضي، حيث كان سعر تلك السلعة في الماضي مثلا 0.05 دولار ويعني ذلك أن الأسعار قد ارتفعت أو بطريقة أخرى انخفضت قيمة الدولار.

وخلال السنوات الأخيرة، تحاول العديد من الدول المتقدمة الحفائظ على معدل التضخم ليتراوح ما بين 2 و 3% باستخدام أدوات السياسة النقدية التي يقوم عليها البنوك المركزية.

أسباب التضخم

لا توجد نظرية واحدة تم الاتفاق عليها حول مسببات التضخم، ولكن هناك بعض الفرضيات التي تشير إلى أسباب التضخم منها :

  1. التضخم الناجم عن الطلب : ينجم هذا التضخم عن الزيادة الإجمالية في الطلب على السلع والخدمات مما يؤدي إلى زيادة أسعارها، ويُمكن تلخيص تلك النظرية في ” الكثير من المال يسعى لشراء كمية قليلة جدًا من السلع” أو بمعنى آخر، إذا كان نمو الطلب أسرع من العرض سترتفع الأسعار، ويحدث ذلك عادة في الاقتصادات سريعة النمو.
  2. التضخم النجم عن التكلفة : يحدث التضخم هنا عندما ترتفع تكاليف الإنتاج على الشركات، وعندما يحدث ذلك تقوم الشركات بزيادة الأسعار للحفاظ على هوامش الربح ويُمكن أن تشمل التكاليف أشياء مثل الأجور أو الضرائب أو زيادة تكاليف الموارد الطبيعية أو الواردات.
  3. التضخم النقدي :  ينجم هذا النوع من التضخم نتيجة لزيادة المعروض من النقود في الاقتصاد، ومثل أي سلعة تتحدد أسعار الأشياء عن طريق العرض والطلب. فإذا كان هناك كثرة في المعروض تنخفض أسعار ذلك الشيء، وإذا كان هذا الشيء هو النقود وهناك كثرة في المعروض منها تنخفض قيمة تلك النقود، وتتسبب في ارتفاع أسعار كل الأشياء الأخرى المسعرة بتلك النقود.

أنواع التضخم

أنواع التضخم
أنواع التضخم

يجب أن نوضح أن الأرقام المذكورة أدناه لا تنطبق إطلاقاً على جميع دول العالم، بل تنطبق على التضخم في الاقتصادات المتقدمة.

1. التضخم البطيئ

  • تزيد الأسعار بنسبة 3٪ أو أقل سنوياً
  • يتوقع المستهلكون أن تستمر الأسعار في الارتفاع وأن يقوموا بالشراء الآن مع زيادة الطلب
  • إيجابي للنمو الاقتصادي
  • وفقًا لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، يحدث تضخم بطيء عندما ترتفع الأسعار بنسبة 2٪ أو أقل.
  • يستفيد النمو الاقتصادي من هذا التضخم.

2. التضخم المتسارع

  • ترتفع الأسعار بنسبة 3٪ -10٪ على أساس سنوي
  • يبدأ المستهلكون في شراء أكثر مما يحتاجون فقط لتجنب ارتفاع الأسعار في المستقبل
  • الطلب مرتفع للغاية بحيث لا يستطيع الموردون الاستجابة
  • لا يمكن للأجور أن تدعم الطلب والعديد من السلع والخدمات بعيدة عن متناول العديد من المستهلكين
  • قد يضر بالاقتصاد لأنه يرتفع بسرعة كبيرة

3. التضخم الجامح

  • مع ارتفاع معدل التضخم إلى أكثر من 10٪ ، تعم الفوضى في الاقتصاد
  • يبدأ المال في فقدان قيمته بسرعة كبيرة
  • دخل السكان لا يتماشى مع نفقاتهم
  • يبدأ المستثمرون الأجانب في تجنب البلد
  • الثقة في القادة السياسيين تبدأ في الانخفاض بسرعة
  • يجب منع الوصول إلى التضخم المفرط بأي ثمن.

4. التضخم المفرط

  • ظاهرة التضخم المفرط نادرة
  • ترتبط معظم الأمثلة بالحروب أو الأزمات المالية الحادة: ألمانيا في العشرينيات من القرن الماضي، وزيمبابوي في عام 2000، وفنزويلا في عام 2010، و بلغاريا في التسعينيات (انخفاض قيمة الدولار).
  • الأسعار ترتفع فعلياً بنسبة تزيد عن 50٪ شهرياً
  • دخل السكان يتراجع بشكل ملحوظ
  • النظام السياسي كله يهتز

5. الركود

يحدث الركود التضخمي عندما يتباطأ النمو الاقتصادي ولكن يستمر تضخم الأسعار. يبدو هذا متناقضاً، بل مستحيلًا. كيف سترتفع الأسعار إذا لم يكن هناك طلب كاف لتحفيز النمو الاقتصادي؟

ومع ذلك، حدث هذا عندما تخلت الولايات المتحدة عن معيار الذهب في السبعينيات. بعد أن لم تعد قيمة الدولار مرتبطة بالذهب، و الذي ادى الى هبوط الدولار الأمريكي. وفي الوقت نفسه، قفز سعر الذهب بشكل حاد.

6. الانكماش

أن الانكماش هو عكس التضخم (التضخم السلبي). يتميز الانكماش بانخفاض الأسعار وغالباً ما يحدث بعد انفجار الفقاعات المالية التي تنشأ عن المضارب

هذا بالضبط ما حدث للإسكان قبل الأزمة المالية العالمية لعام 2008. كان انكماش أسعار المساكن بمثابة فخ لأولئك الذين اشتروا منازلهم في عام 2005.

بشكل عام، يعد الانكماش إشارة مقلقة للغاية وغالبًا ما يصاحبها ركود اقتصادي، وإذا استمرت الأسعار في الانخفاض لفترة أطول، فقد يؤدي الى كساد. خلال فترة الكساد الكبير عام 1929، انخفضت الأسعار بنسبة 10٪ سنوياً. بمجرد أن يبدأ الانكماش، فإن إيقافه أصعب من إيقاف التضخم.

ما هو التضخم المالي

ما هو التضخم المالي
ما هو التضخم المالي

يُشير مفهوم التضخّم المالي (بالإنجليزية: Inflation) إلى التغيّر المطّرد في متوسط أسعار السلع والخدمات اليومية مع مرور الزمن؛ الأمر الذي يؤثر سلبًا على القدرة الشرائية للعملات المحلية، وبعبارة أخرى ما كانت تشتريه عملة ما في السابق لن تتمكّن من شرائه في الحاضر أو المستقبل، ويُقابل التضخم عادةً انكماش يُشير إلى انخفاض متوسط أسعار السلع والخدمات وارتفاع القدرة الشرائية للعملات.

طرق التغلب على التضخم

طرق التغلب على التضخم
طرق التغلب على التضخم

توقف ذلك على سبب التضخم في الأساس، إذا كان الاقتصاد يعاني من نشاط محموم، فيمكن للبنوك المركزية، تنفيذ ما يعرف بالسياسات الانكماشية التي من شأنها كبح جماح الطلب الكلي، وعادة يتم ذلك عن طريق رفع أسعار الفائدة.

في بعض البلدان، تربط البنوك المركزية عملاتها المحلية بأخرى وبالتالي ترتبط بسياساتها النقدية (مثل دول الخليج التي تربط عملاتها بالدولار الأمريكي وتتأثر سياساتها النقدية بسياسات مجلس الاحتياطي الفيدرالي).

في بعض الحالات، قد تحدد الحكومة الأسعار بشكل مباشر، عندما تبدو الأمور في طريقها للخروج عن السيطرة بما لا يطيقه المواطن، وعادة ما تؤدي إجراءات تحديد الأسعار هذه إلى تراكم الالتزامات المالية على الحكومة.

يعتمد محافظو البنوك المركزية بشكل متزايد على قدرتهم على التأثير في توقعات التضخم كأداة لخفض التضخم. كلما زادت مصداقية البنوك المركزية، زاد تأثير تصريحاتها على توقعات التضخم.



40 Views