ما هو الحب

كتابة مروه محمد - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر, 2018 9:05
ما هو الحب


ماهو الحب وهل يوجد حب حقيقي من القلب وحب غير حقيقي للتسليه فقط وماهى اهم سمات الحب الحقيقي كل ذلك فى هذا الطرح.
الحب هو شعور متبادل بين الطرفين يبدأ بالإعجاب وبتبادل بعض المشاعر، حيث يأتي من خلال الإنجذاب الطرفين لبعض، وقد عرف علميا ان جسم الإنسان يقوم بإفراز مادة هرمون تسمي “الأوكسيتوسين” وهو يعرف بهرمون المحبين أثناء لقائهم ببعض، حيث يعني كلمة حب ببذور النبات والغرام والعلة، حيث يشبه بعض المحبين الحب بالداء وايضا يشبه الاخرين ببذور النبات وايضا بالغرام او العلة، ومن المعروف ان مصطلح الغرام يعني التعلق بهذا الشخص ولا يمكن الابتعاد عنه كما يوصفه البعض بالعذاب المستمر والمغرم هو شخص مولع بهذا الشئ ويصعب عليه مفارقته.

ماهو الحُب


إنّ الحُب واحدة من أقوى العواطف التي يمكن للإنسان أن يشعر بها، بل إن الحُب يتضافر مع عدة عواطف جميلة لكي يحدث تأثيراً في الإنسان، فيجعله لا يعود ذلك الإنسان قبل أن يحُب، حيث أن تكون محبوباً يعني أن لديك وجود، يعني أنّ هنالك من يهتم بك، فجميعنا كبشر نحتاج من يهتم بنا وهو أمر غريزي في طبيعتنا، ويصعب علينا أن نتجاهل هذه الحوجة، فأن نحُب يعني أننا موجودون، فلقد قال الفيلسوف ديكارت من قبل أنا أفكّر أنا موجود، ولكن مع مرور الزمن وطول التفكير وجدنا أن العبارة التي يجب أن تأخذ مسارها الصحيح هي أنا أحُب إذاً أنا موجود. فالشخص المحبوب يحسّ بوجوده كما أسلفنا، فإن الحُب هو دفء الإنتماء، أن يكون لك شئ آخر تحافظ عليه، ويحافظ عليك، أن يوجد من يجفف لك الوحدة الموحشة، فإن كنت وسط الآلآف ولا تحسُ بالحُب فستشعُر وكأنك شخص وحيد، في حين لو كنت بعيداً في صحراء ومايزالُ في ذاكرتك شخصُ ما يُحبّك فإنك ستحس إلى أن الكون كله تحت يديك، وستنسى كل تلك الوحشة، وستكافح لكي تعيش من أجل من تُحب.

الفرق بين الإعجاب والحب


الإعجاب هو المرحلة السابقة على الحب أو تمهيد الحب، وبذلك نجد أن حدوث الحب مرتبط بمرحلتين عندما يكون فى بدايته يسمى “إعجاب” ثم تأتى المرحلة الثانية التى يتحول فيها الإعجاب إلى ما نسميه ونعرفه “بالحب” أو الإعجاب الذى تحيطه العاطفة القوية.
فالإعجاب يتولد من التعامل المستمر مع الآخرين ومع الأشياء أيضاً التى تحيط بنا، ثم تنمو مشاعر الحب نحو الشخص الذى نعجب به .. وليس من الخطأ أو الإثم فى شىء إذا كان الإنسان منغمساً فى إعجاب أو حب لكن الخطأ يحدث عندما يكون هناك انحراف يشوبهما، وهذا الانحراف يوصف بالتحول من “الآخر” إلى “الذات” والذى يسمى بـ “شهوة الامتلاك الأنانى” أو ببساطة شديدة الأنانية ومن هنا يدق ناقوس الخطأ فى هذه العلاقة البشرية.
حبنا لأنفسنا
الحب الذي يحتوي الجميع يشتمل أيضًا على جانب مُهمل: وهو أننا بحاجة لأن نُحب أنفسنا أيضًا. ليس بتمركز حول الذات أو نرجسية. وإنما باهتمام مُخلص لراحتنا قصيرة الأمد وطويلة الأمد. قد ﻻ تعجبنا بعض الجوانب الهادمة للذات في شخصياتنا، لكن هذا ﻻ يعني أننا نتمنى لأنفسنا التعاسة –ما هو عكس الحب. طبيعيًا، نحن نرغب في أن نكون سعداء.
عندما نُوَجِه الحب تجاه أنفسنا، فهذا ليس مجرد إشباع لرغباتنا التي ﻻ تنتهي في المتع والترفيه. هذا القدر الصغير من السعادة التي نحصل عليها من تلك الأشياء ﻻ يدوم للأبد، ودائمًا ما ينتهي بنا المطاف راغبين في المزيد. إذا أحببنا أنفسنا بإخلاص، سنحاول العثور على السعادة الحقيقية الدائمة، وليس فقط المتع الوقتية. فالأمر أننا إذا أحببنا أنفسنا فعليًا، عندها سنتمكن حقًا من أن نحب الآخرين.

الحب من منظور النساء


بالنسبة للنساء فالحب من منظورهن أكثر سمواً ورقي وغالباً ما تتسم نظرتهن بالمثالية نتيجة الكثير من العوامل ليس أولها بأن المرآة بطبيعتها أكثر رقة وحساسية من الرجل وليس أخرها تأثر المرآة بالقصص والروايات التي تقرأها وغالباً تلك لا تمت للواقع بصلة.
لذلك دائماً ما نجد الفتيات ضحايا الشباب ونظرتهم المتخلفة للحب وعدم اخلاصهم لمشاعر الفتيات.
طبعاً لا أعني هنا بأن كل الفتيات مخلصات في مشاعرهن وعواطفهن وكل الشباب مخادعون وكاذبون في هذا الجانب، فالخداع والكذب والخيانة موجودة في كل الأصناف البشرية سواء الذكور أو الإناث. وكثير هي قصص الحب التي يكون ضحاياها شباب لم تختار عواطفهم الشخص المناسب.
عدا عن تعدد الأسباب التي تدفع كثير من الفتيات لخيانة الحبيب أو عدم الوفاء له منها الجانب المالي والذي كثيراً ما يكون الدافع رقم واحد لكثير من الفتيات في اختيار شريك الحياة.

الحب عند الرجال


هناك بعض الرجال التي تتميز بالحنان والاخلاص والصدق في المشاعر، حيث يريد بعدهم أن يتحول هذا الحب بالحلال وبشكل واقعي، ومن أفضل الرجال الذي يقوم بمقابلة أسرة من يحب حتي لا يفعل شئ خارج عن حدود الدين والقيم، وقد قال “نزار القباني” من السهل جداً أن تجد رجل يضحي من أجل من يحبها ولكن من الصعب أن تجد إمرأة تستحق ذلك فلا تحزن إن خانتك فتاة فهي كالطير تشرب من كل بئر،كما أن هناك بعض النساء الذي يتميزون بالتضحية والصدق بعيدا عن الخداع والزور، ومن اجمل مايميز الرجل عندما يحب الغيرة فأنما عندما يغار يثبت لحبيبته الحب الصادق والاخلاص وهناك بعض الاشياء التي يجدها الرجل كبيرة وهي في نظر البنت صغيرة ولكن هذا يدل علي حبه الشديد لهذة الفتاة، وهناك رجلا كالطفل يتعامل معها كاصديق وحبيب ولا يضع قوانين في حبه

الحب من أول نظرة


أوقات يأتي الحب من أول نظرة، وأحياناً يتحرك على مهله أو يأتي بصورة مفاجئة بعد التعارف. من أول نظرة تتكون لدينا انطباعات معينة حول الطرف الآخر، أو صورة كانت مغروسة في لا شعورنا، أو تتكلم لغة الجسد والعين والطاقة والروح. مع الوقت، نتعرف أكثر على الطرف الآخر وما إن كنا فعلاً توافق أو تفاهم بين الطرفين (أنظر/ي في الأعلى الإعجاب من طرف واحد).



584 Views