ما هو الفرق بين المرض و المتلازمة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:45
ما هو الفرق بين المرض و المتلازمة


ما هو الفرق بين المرض و المتلازمة وسوف نتحدث عن تعريف المتلازمة ما معنى متلازمة داون الفرق بين متلازمة داون ومتلازمة إدوارد تجدون كل تلك الموضوعاات من خلال مقالنا هذا

ما هو الفرق بين المرض و المتلازمة

أن الفرق بين المتلازمة و المرض هو اختلاف جوهري يعود إلى اختلاف مفهوم الكلمتين بين الأوساط الطبية ، فالأمراض هي عبارة عن اضطرابات صحية لها أسباب معروفة ، و لها أعراض محددة ، و ذلك على عكس المتلازمة التي تبدأ فيها الأعراض بالظهور تزامنًا مع المرض ، و لا يكون سببها معروفًا ، و يتم تصنيف المتلازمة بعد اكتشاف أسباب الإصابة بها ، و هناك بعض المتلازمات تكون ناتجة عن عدة أسباب ، كما أشار العلماء إلى أن المصابون بالمتلازمات يمرون بأعراض أصعب من تلك التي يمر بها المريض العادي.

تعريف المتلازمة

1-المتلازمة هي مجموعة من العلامات والأعراض الطبية المرتبطة مع بعضها والمتعلقة غالبًا بمرض أو اضطراب معين. الكلمة مشتقة من اليونانية «سيندرومون»، وتعني «تزامن» في بعض الحالات، ترتبط المتلازمة ارتباطًا وثيقًا بالإمراض أو السبب حتى أصبحت الكلمات متلازمة ومرض واضطراب تُستخدم بالتبادل، وخصوصًا المتلازمات الموروثة؛ فمثلًا، متلازمة داون، ومتلازمة وولف-هيرشيرون، ومتلازمة أندرسن-طويل هي اضطرابات معروفة الإمراضية، لذا يُعد كل منها أكثر من مجرد مجموعة من العلامات والأعراض، بصرف النظر عن تسميتها متلازماتٍ. في حالات أخرى، لا تختص المتلازمة بمرض واحد فقط؛ فمثلًا، قد تحدث متلازمة الصدمة التسممية بسبب السموم المختلفة، وقد تحدث المتلازمة أمام الحركية بسبب آفات الدماغ المختلفة، ولا تُعد المتلازمة السابقة للحيض مرضًا، بل هي مجموعة من الأعراض فقط.
2-في حال الاشتباه بسبب وراثي مستبطن دون معرفته، يمكن الإشارة إلى حالة ما بأنها ترابط جيني (غالبًا ما يُذكر مصطلح «ترابط» فقط في السياق). يشير الترابط بالتعريف إلى ظهور مجموعة العلامات والأعراض في توليفةٍ بصورة متكررة أكثر مما قد تسبّبه الصدفة وحدها.
3-تُسمى المتلازمات غالبًا على اسم الطبيب أو مجموعة الأطباء الذين اكتشفوها أو الذين وصفوا الصورة السريرية كاملة لأول مرة. إن أسماء المتلازمات المنسوبة إلى اسم علم هي أمثلة على المسامي الطبية. في الآونة الأخيرة، كان هناك تحول نحو شروط التسمية بشكل وصفي (حسب الأعراض أو السبب المستبطن) بدلًا من التسمية المنسوبة، لكن غالبًا ما تبقى أسماء المتلازمات المنسوبة هي المستخدمة بشكل شائع.

ما معنى متلازمة داون

1-متلازمة داون اضطراب ورثي يسببه الانقسام غير الطبيعي في الخلايا مما يؤدي إلى زيادة النسخ الكلي أو الجزئي في الكروموسوم 21. وتسبب هذه المادة الوراثية الزائدة تغيرات النمو والملامح الجسدية التي تتسم بها متلازمة داون.
2-تتفاوت متلازمة داون في حدتها بين المصابين بها، مما يتسبب في إعاقة ذهنية وتأخرًا في النمو مدى الحياة. إنها أشهر اضطراب كروموسومات وراثي وتسبب إعاقات التعلم لدى الأطفال. كما أنها كثيرًا ما تسبب حالات شذوذ طبية أخرى، ومنها اضطرابات القلب والجهاز الهضمي فهم متلازمة داون فهمًا جيدًا والتدخلات المبكرة يمكن أن يعملا على تحسين نوعية حياة الأطفال والبالغين المصابين بهذا الاضطراب بدرجة كبيرة وأن تساعدهم على عيش حياة حافلة بالإنجازات.

الفرق بين متلازمة داون ومتلازمة إدوارد

1-متلازمة إدوارد عيب وراثي ينتج عنه تشوهات عديدة في جسم الأطفال المولودين بحالة مرضية، في حين أن الحالة ناتجة عن خلل في الكروموسومات ليست مرضًا وراثيًا، يقع الخطأ عادةً في أثناء إنتاج الحيوانات المنوية أو البويضة، ويؤثر في النمو الطبيعي للطفل، وفي 90% من الحالات ينسب الخلل إلى البويضة.
2-متلازمة داون تحدث بسبب وجود نسخة إضافية من كروموسوم 21 في كل خلية في الجسم،وكل شخص يعاني من متلازمة داون سيكون لديه مستوى معين من صعوبات التعلم. هذا يعني أنهم سوف يجدون صعوبة أكثر من معظم الناس على تفهم وتعلم أشياء جديدة. قد يكون لديهم تحديات في التواصل وصعوبة في إدارة بعض المهام اليومية. الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون لديهم ملامح وجه مميزة لكنهم لا يشبهون بعضهم البعض.
عند النظر إلى الفروق ما ين كلا من متلازمة داون ومتلازمة ادوارد سنتعرف على الآتي
3-متلازمة داون: تكون الإصابة فيها نتيجة زيادة كروموسوم 21 في كل خلية بجسم الطفل.
4-متلازمة ادوارد: تكون الإصابة فيها نتيجة زيادة كروموسوم 18 في كل خلية بجسم الطفل.



230 Views