ما هو تليف الجلد

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2023 3:58
ما هو تليف الجلد


ما هو تليف الجلد و علاج تليف الجلد بعد الحروق و نصائح للتعايش مع تصلب الجلد و علاج تليف الفيلر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو تليف الجلد

تليف الجلد أو تصلب الجلد هو مرض مناعي مزمن يؤدي هذا المرض إلى تليف الجلد بسبب موت خلايا الجلد وتحولها إلى مواد شبيهة بالليف. وأيضا يؤدي إلى جعل أجزاء من سطح الجلد صلبة لذلك يسمى تصلب الجلد أيضا. ويؤثر على الأوعية الدموية وأجزاء الجسم الداخلية مثل القلب والرئتين والكلى وغيرها. وقد يكون هذا المرض فتاكا في بعض الحالات. هناك انواع لمرض تليف الجلدمنها تليف الجلد المحدود ويؤثر على اليدين والأذرع والوجه ويسمى ايضا متلازمة كريست. والنوع الثاني من تصلب الجلد هو تصلب الجلد الجهازي المنتشر وفي هذا النوع يتطور المرض ليؤثر على مساحة كبيرة من الجلد ويؤثر أيضا على بعض الأجزاء الداخلية منها القلب والرئتين والكلى والمريء وهذا النوع من تصلب الجلد خطير جدا وقد يكون مميتا. وأيضا هناك أنواع أخرى من التصلب الجهازي ولكن لا تؤثر على الجلد بل تؤثر على الأجزاء الداخلية من الجسم. وأنواع أخرى لا تؤثر إلا على الجلد بدون التأثير على الأجزاء الداخلية مثل المورفيا أو مرض البقع الجلدية وتصلب الجلد الخطي. لم يعرف بعد سبب مرض تليف الجلد(تصلبه) ولكنه يعد من الأمراض الوراثية. ولم تعرف بعد الجينات المسؤولة عن هذا المرض. ويؤثر المرض بشكل مباشر على الشعيرات الدموية الدقيقة حيث يعمل على موت الخلايا البطانية للشعيرات الدموية. كما ويؤثر هذا المرض على الخلايا الملساء ويعمل على الموت الذاتي للخلايا وتستبدل هذه الخلايا الميتة بمادة الكولاجين ومواد ليفية أخرى. يظهر على جلد الشخص المصاب أجزاء صلبة وملساء وعاجية اللون وهذه الأجزاء تجعل الجلد جافا. إلى الآن لا يوجد علاج محدد لمرض تليف الجلد بسبب عدم معرفة السبب الحقيقي وراء هذا المرض ولكن بالعلاجات المتوفرة يتم علاج مضاعفات هذا المرض. ويعتمد العلاج أيضا على حالة المريض فمثلا يعالج الأشخاص الذين يعانون من ظاهرة رينو بأدوية تساعد على تدفق الدم إلى الأصابع مثل الدواء نيفيديبين أو فيلوديبين أو ديلتيازيم. ولأن مرض تليف الجلد مرض مناعي ذاتي لذلك يستخدم الأطباء الأدوية المثبطة للمناعة لعلاج هذا المرض. وقد أستخدم الأطباء عدد من الأدوية لعلاج تليف الجلد منها ديبنسيلامين وبوفا وكولشيسين وقد أظهرت النتائج نجاحها بدرجات متفاوتة.

علاج تليف الجلد بعد الحروق

1- استخدام المضادات الحيوية المناسبة لعلاج الجروح، لتفادى حدوث التهابات قد تؤدى إلى مثل هذه التليفات.
2- استخدام شرائح السيليكون تؤدى إلى هبوط الجرح بنسبة كبيرة.
3- الحقن الموضعى باستخدام الكورتيزون يساعد كثيرا فى انكماش مثل هذه التليفات.
4- استخدام الكى بالتبريد يعطى نتائج جيدة فى اختفاء هذه التليفات ولكنه فى نفس الوقت قد يؤدى اختفاء لون الجلد فى نفس المنطقة.
5- الاستئصال الجراحى مع استخدام الحقن الموضعى بالكورتيزون أو شرائح السيليكون قد يؤدى إلى نتيجة جيدة، أما اللجوء إلى الحل الجراحى باستئصال الجرح دون اللجوء إلى طريقة مساعدة أخرى فقد يؤدى إلى عودة التليفات بشكل أكبر.
6- استخدام الليزر مع الحقن الموضعى بالكورتيزون أو استخدام شرائح السيليكون يؤدى أيضاً إلى نتائج جيدة.

نصائح للتعايش مع تصلب الجلد

يفضل اتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع المرض:
-الحفاظ على الجلد نظيفاً.
-محاولة منع ملامسة الجلد بالأجسام الصلبة أو الحادة لعدم إحداث تشققات به مما يزيد خطر حدوث النزيف.
-ممارسة الرياضة تبقي الجسم مرن وقليل التصلب.
-تجنب التدخين لأنه يزيد من تضيق الأوعية الدموية.
-تجنب الأطعمة التي تزيد من حرقة المعدة أو من الغازات وتجنب تناول الطعام قبل النوم وارفع الوسادة لتقلل من ارتجاع أحماض المعدة.
-تجنب البرد

علاج تليف الفيلر

ينصح بعض الأطباء بالانتظار إلى حين زوال مادة الفيلر وذوبانها في الوجه من تلقاء نفسها، ولكن فيما يأتي أهم الطرق الفعالة من أجل التخلص من تكتل الفيلر:
1. إذابة الفيلر
هناك أنزيم يطلق عليه هيالورونيداز (Hyaluronidase) والذي يستخدم غالبًا من أجل تكسير حمض الهيالورونيك وهي المادة الأساسية الموجودة في الفيلر.
يقوم الطبيب بحقن المريض بإنزيم الهيالورونيداز في مناطق حقن الفيلر ليقوم بتكسير الروابط داخل حمض الهيالورونيك، والذي يحفز بدوره امتصاص الجسم لهذه المواد بطريقة طبيعية.
2. المساج
يقوم بعض الأطباء بعمل مساج للوجه على الفور بعد الانتهاء من عملية الحقن من أجل تقليل فرصة تكون الكتل.
كما ينصح بعض الأطباء من الجهة الأخرى بعمل مساج بسيط من قبل الشخص داخل المنزل لمدة يومين إلى سبعة أيام بعد الانتهاء من عملية الحقن، وتختلف مدة عمل المساج بحسب نوع الفيلر وتركيزه داخل البشرة.
يساعد عمل المساج على تقليل فرص حدوث التكتلات، ولا يوجد هناك طريقة مثلى لعمل المساج إذ يختلف هذا الأمر باختلاف الشخص والحالة، وينصح باتّباع تعليمات الطبيب في ذلك



82 Views