ما هو حمض الستريك

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 7 يوليو, 2021 9:55
ما هو حمض الستريك


ما هو حمض الستريك اين يوجد حمض الستريك فوائد حمض الستريك للبشرة فوائد حمض الستريك للشعر تجدون كل ذلك في مقالنا هذا

ما هو حمض الستريك

1-حمض الستريك وحمض الليمون وملح الليمون هي كلها أسماء تطلق على حمض عضوي طبيعي يوجد في العديد من المواد الطبيعية أغلبها هي الموالح مثل الليمون والبرتقال.
2-يوجد حامض الستريك بشكل طبيعى فى ثمار الحمضيات وبعض أنواع التوت، ويوفر دعمًا مهمًا لنظام المناعة والعناصر الغذائية الأساسية.
3-يحتوي حامض الستريك على العديد من خصائص مضادات الأكسدة ما يجعله مفيدًا لمكافحة نزلات البرد والفيروسات وغيرها من الأمراض، كما يدعم الوظيفة المناعية للجسم عن طريق زيادة إنتاج الخلايا المضادة للأمراض، ويضاف عادة إلى المكملات الغذائية مثل أقراص فيتامين C، وأدوية البرد والإنفلونزا لتخفيف الأعراض المرتبطة بهذه الأمراض.
4-يعد حامض الستريك من العناصر الغذائية المهمة، ولكنه لا ينتج بسهولة من قبل الجسم، ويجب تناوله من خلال الأطعمة الحمضية، فيمكن أن يساعد حامض الستريك في منع نمو الفطريات والبكتيريا، حيث يضاف إلى الكريمات المضادة للفطريات الموضعية وبعض المضادات الحيوية الموصوفة نتيجة لذلك.

اين يوجد حمض الستريك

1-الحمضيات
تحتوي ثمار الحمضيات على أعلى المستويات من حمض الستريك ، بالإضافة إلى حمض الأسكوربيك و فيتامين C ، و هذه الفاكهة لها نكهة حادة و يمكن أن تكون حامضة ، و تشمل فواكه الحمضيات الجريب فروت و البرتقال و الليمون و الليمون الحامض ، الكلمنتين و البرتقال الذهبي و غيرها من بين جميع الحمضيات ، كما يحتوي الليمون و البرتقال على نسب أعلى من حمض الستريك ، فتصل نسبته إلى حوالي 4 جرام من الحمض لكل 100 غرام من الفاكهة.
2-الفواكه الاستوائية
الأناناس من أكثر الثمار عالية الحمضية ، و هناك العديد من الفواكه الاستوائية التي تحتوي على نسب جيدة من الأحماض ، و الأناناس و التمر الهندي من أكثر الفواكه الاستوائية التي تحتوي على حمض الستريك ، و وجود الستريك في الأناناس يمكن أن يكون له نكهة منعشة و حادة ، حيث أن مائة غرام من الأناناس تحتوي على حوالي 1 غرام من الحمض.
3-التوت
التوت الأزرق يحتوي على حمض سيتريك بنسبة أقل من التوت الآخر ، و يحتوي التوت على نسبة أقل من حمض الستريك من باقي الحمضيات ، كذلك يحتوي التوت الأزرق على أدنى مستوى حمض السيتريك ، حيث يحتوي على 0.6 غرام من الحمض لكل 100 غرام من التوت ، و الجدير بالذكر أن وجوده في التوت يجعله أكثر انتعاشا ، على عكس تلك الحدة الموجودة في الحمضيات ، و التي تشمل الفراولة و العليق و التوت و المشمش.
4-طماطم
الطماطم أحد أنواع الخضروات العالية الحمضية ، و تحتوي الطماطم على بذور ، لذلك تعتبر فاكهة. عموما ، هو ثمرة حمضية للغاية ويحتوي على حوالي 0.5 غرام من حمض الستريك لكل 100 غرام من الفاكهة.

فوائد حمض الستريك للبشرة

1-تقشير البشرة:
يعمل حمض الستريك على تقشير الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة، ما يساعد على تنقية المسام، ومنع تكوين الحبوب، وتوحيد لون البشرة وتنعيمها، واستعادة مظهرها الحيوي.
2-تأخير ظهور التجاعيد:
يحتوي حمض الستريك على خواص مضادة للأكسدة، تساعد على حماية البشرة من التلوث والسموم البيئية والتأثير الضار للشوارد الحرة، التي تسبب الشيخوخة المبكرة للبشرة.
3-استعادة توازن الجلد:
اختلال توازن الرقم الهيدروجيني للبشرة قد يعرضها للجفاف والشيخوخة وظهور الحبوب، ويساعد استخدام ملح الليمون -لطبيعته الحمضية- على استعادة توازن البشرة، لذلك يُضاف كمكون أساسي إلى كثير من منتجات العناية بالبشرة، لحفظ توازن الجلد، والحفاظ على مظهره الصحي.
4-التخلص من التصبغات وتوحيد لون الجلد:
ملح الليمون يساعد على التخلص من التصبغات والبقع الداكنة عند استخدامه موضعيًّا على الجلد، لأنه يزيل الطبقة الخارجية المتضررة من البشرة، ويعالج الأضرار التي تلحقها الأشعة فوق البنفسجية بها.

فوائد حمض الستريك للشعر

1-يسمى محلول حمض الستريك والماء بالحمض بسبب مذاقه الخاص. هذا يعني أنه من الضروري شطف الشعر الدهني من أجل فتح المسام والتخلص من المقابس الدهنية  وكذلك تطبيع إنتاج الدهون.
2-يعمل المسحوق بطريقة دافئة على فروة الرأس. بعد التطبيق ، تتحسن الدورة الدموية  تحت تأثير الحرارة ، تدخل جميع العناصر الغذائية إلى المصابيح وتوقظها للنمو. على هذه الخلفية ، يصبح الشعر أكثر سمكًا ، ويلاحظ زغب من شعر جديد على الرأس.
3-أخصائيو الشعر هم أطباء متخصصون في حل مشاكل الشعر. ينصحون باستخدام مسحوق الليمون على شكل محاليل للرجال والنساء الذين يواجهون ظهور بقع صلعاء وبقع صلعاء (تساقط الشعر الضخم)
4-يحتوي الليمون على فيتامينات تعمل على تنعيم قشور الشعر وتقليل التأثير الساكن ومنع زغب الشعر. حمض الستريك فعال في علاج قشرة الرأس والزهم.
5-مؤشر على استخدام الليمون للشعر هو مظهر منهك من تجعيد الشعر. يغلف الحمض كل شعرة ، ويخلق حجمًا أساسيًا ويزيد الكثافة حقًا وبصريًا.



396 Views