ما هو سبب ظهور بقع حمراء على الجلد

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2023 3:29
ما هو سبب ظهور بقع حمراء على الجلد


ما هو سبب ظهور بقع حمراء على الجلد سوف نتحدث كذلك عن أمراض تُسبب ظهور بقع حمراء على الجسم وطرق علاجها وكيف اتخلص من الحبوب الحمراء في الجسم؟ وطرق طبيعية لعلاج البقع الحمراء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو سبب ظهور بقع حمراء على الجلد

-القيء الشديد.
-السعال الشديد.
-قلة الصفيحات الدموية.
-الالتهاب الوعائي ‘ مجموعة من الاضطرابات التي تدمر الأوعية الدموية بسبب الالتهاب’.
-عوز فيتامين سي.
-تعفن الدم.
-تعرض الجلد للإصابة.
-الإصابة الفيروسية.
-التهاب الشغاف ‘التهاب في الطبقة الداخلية للقلب’.
سرطان الدم.
-مرض المكورات السحائية ‘مرض بكتيري مزمن خطير يصيب البطانة الرقيقة التي تحيط بالدماغ والنخاع’.
-الحمى القرمزية.
-البكتيريا: يمكن لبعض أنواع البكتيريا أن يكون لها دورٌ في ظهور بقع حمراء على الجلد، ففي حالات العدوى التي تسبّبها بكتيريا Streptococcus والتي تُعرَف بالحمى القرمزية، تتسبّب البكتيريا في هذه الحالة بظهور طفح جلدي مكوّن من حبوب حمراء صغيرة بارزة في منطقة الرقبة والإبطين وأعلى الفخذين.

أمراض تُسبب ظهور بقع حمراء على الجسم وطرق علاجها

-التهاب الجلد التماسي
إن التهاب الجلد التماسي هو التهاب جلدي على شكل طفح جلدي مع حكة يحدث نتيجة تلامس الجلد بصورة مباشرة مع مادة مهيجة أو مسببة للحساسية، وقد يترافق معه احمرار وقشعريرة وتورم وشعور بالحرقة مع وجود بثور وتقشر في الجلد.
يعتمد العلاج على المسبب، ويُمكن استخدام الكريمات التي لا تتطلب وصفة طبية ومضادات الهيستامين، ولكن في حالة كان الالتهاب شديدًا، فقد تحتاج إلى الحصول على وصفة طبية من الطبيب.
-الطفح الحراري
يسبب الطفح الحراري ظهور بقع حمراء في الجسم، ويحدث نتيجة تهيج الجلد بسبب الأجواء الحارة أو الرطبة، وغالبًا يظهر على مناطق الجسم التي تتسم بوجود الثنيات وتلامس الجلد مع بعضه البعض كما في منطقة الفخذ.
هذا الطفح المتفشي يكون على هيئة بقع حمراء مثيرة للحكة على الجسم مع وجود مجموعات من البثور الصغيرة البارزة، وقد تكون هذه البقع مزعجة وتسبب شعورًا بالوخز واللسع.
-الهربس النطاقي
الهربس النطاقي هو عدوى فيروسية تُسبب طفحًا جلديًا أحمر أو بثور على الجلد، ويظهر عادةً على الجذع، لكن يُمكن أن يُصيب أي جزء في الجسم وبما في ذلك الوجه والعينين.
يبدأ الشعور بالحرقة والوخز، ويكون مؤلمًا بشدة في معظم الحالات في بداية الإصابة به، وقد تظهر بثور مليئة بالسوائل، وعادةً ما يكون على جانب واحد من الجسم، وغالبًا ما يظهر عند الأشخاص الذين أصيبوا بجدري الماء سابقًا.
-النخالية الوردية
تُعدّ النخالية الوردية مرضًا جلديًا التهابي يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي، وبالرغم من أن سببها الأساس غير معرف، إلا أنه يعتقد الباحثون أنها نتيجة عدوى فيروسية.
تبدأ النخالة الوردية بظهور بقعة حمراء كبيرة بيضاوية الشكل على الصدر أو الظهر أو البطن، ثم تظهر بقع أصغر في مناطق أخرى من الجسم، وتكون حمراء اللون ومتقشرة بشكلٍ مشابه للسعفة.
هذه البقع عادةً تُسبب الحكة، ويترافق معها التهاب الحلق والحمى والصداع، وعادةً ما تزول من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى علاج، ويُمكن استخدام العلاجات المنزلية لتخفيف الحكة، مثل: غسول الكالامين (Calamine).
-السعفة
تُعدّ السعفة سببًا في ظهور بقع حمراء في الجسم على شكل بقعة دائرية ذات حدود بارزة، ويمكن أن تظهر في أي جزء من الجسم وتُسببها الفطريات، وتُعدّ السعفة مرضًا معديًا ويُمكن أن ينتقل بين الأشخاص.
لا يمكن التخلص من السعفة إلا بالقضاء على الفطريات، لذا لا بد من مراجعة الطبيب لتشخيصها ووصف الأدوية المضادة للفطريات لعلاجها.
-حكة السباحين
حكة السباحين هي إصابة الجلد بالطفيليات الموجودة في الماء عند السباحة، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي مع حكة وشعور بالحرقة وبثور صغيرة حمراء.
غالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون أسبوع ولا تتطلب الرعاية الطبية، ومع ذلك يُمكن استخدام الكريمات المضادة للحكة لتخفيف الأعراض.

كيف اتخلص من الحبوب الحمراء في الجسم؟

-أدوية الحساسية التي تعمل على تخفيف الحكة والتهيج ومنع رد الفعل التحسسي بما في ذلك مضادات الهيستامين.
-المنشطات مثل الكورتيكوستيرويدات التي تخفف الأعراض التي لا تستجيب لأدوية الحساسية.
-الأدوية المثبطة لجهاز المناعة في حالات الإصابة بالأرتيكاريا المزمنة الناجمة عن أمراض المناعة الذاتية

طرق طبيعية لعلاج البقع الحمراء

-استخدام زيت الزيتون والذي يعمل في التخلص من البقع الحمراء، ويحتوي زيت الزيتون على الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى احتوائه على الخصائص الطبيعية المطهرة، لهذا يستخدم في معالجة البقع مع الفرك بخفة على البقع الحمراء لمدة خمس دقائق.
-الزبادي حيث أنه يعمل على تهدئة المنطقة المتهيجة ويخفف من الاحمرار والحكة ويحتوي أيضاً على الخصائص الطبيعية المضادة للأكسدة.
-زيت اللافندر فهو يعالج البقع الحمراء.
-البابونج وهو من الأعشاب الطبيعية الذي يعالج المشاكل الجلدية لأنه يحتوي على خصائص طبيعية وتكون هذه الخصائص مضادة للأكسدة بالإضافة إلى أنها مطهرة ونقية، ويستخدم عن طريق وضع كمية منه على البقع ثم يتم تدليكه جيداً وتركه لمدة نصف ساعة حتى يجف كاملاً ثم يُغسل بالماء الفاتر.



81 Views