ما هو طعام طفل الخمسة شهور

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 أبريل, 2022 10:08
ما هو طعام طفل الخمسة شهور


ما هو طعام طفل الخمسة شهور كذلك سنتحدث عن وجبات للأطفال الرضع 5 شهور كما سنذكر كذلك أطعمة تسبب الحساسية للرضيع كما سنتحدث كذلك عن حركات طفل 5 شهور كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو طعام طفل الخمسة شهور

1-منتجات الحليب والألبان
لا يجوز استبدال حليب الأم أو الحليب الخاص بالطّفل بأيّ نوع آخر من مُنتجات الألبان حتى عمر 12 شهر.
2-الحبوب
من الحبوب يمكن للطّفل أكلها الأرز أو دقيق الشّوفان، حيث تُعدّ هذه الأطعمة الأقل إحداثاً للتحسّس عند الأطفال، ولذا يُفضّل البدء بإطعام الطّفل بهذه الحبوب، لكن الأم غير مُجبرة على هذا الأمر، ويُمكنها البدء بإعطاء الطّفل الموز أو الأفوكادو عِوضاً عنها.
3-الفواكه
يمكن للطّفل البدء بتناول الفواكه الطازجة على عمر ثمانية شهور أو أصغر من ذلك بقليل إذا كانت الفواكه طريّة، وكان الطفل لا يُعاني من مشاكل هضميّة، ويمكن للطفل تناول الموز، والتّفاح، والأجاص، والأفوكادو باعتبارها فواكه طازجة لا تحتاج للطّبخ.
4-البروتين
يجب تجنّب استخدام اللّحوم بكافّة أشكالها كطعام للطّفل على عمر خمسة شهور.
5-الخضراوات
يجب الحرص على عدم إطعام الطفل الخضراوات دون طبخها حتى يبلغ الطّفل عامه الأول من العمر، أو حتى يُصبح الطفل قادراً على مضغ الطّعام بشكل جيّد، وبذلك تجنُّب أن يتعرّض لخطر الاختناق، ومن الخضراوات الجيّدة للطفل البطاطا، والفاصوليا الخضراء، والقرع.

وجبات للأطفال الرضع 5 شهور

1- البيض
قومي بإعطاء طفلكِ البيض ولكن بعد أن تتأكدي من أنه لا يسبب الحساسية له. لتتجنبي تعريض الطفل لغذاء عال الكوليسترول يجب الحرص على إعطاءه البيض ثلاثة مرات أسبوعياً فقط. عندما تقدمي الأطعمة الصلبة لطفلكِ يجب مراقبة الطفل وتأثير الطعام عليه لمدة ثلاثة أيام متتالية للتأكد من عدم وجود حساسية و من الممكن أن يكون الطفل غير قادر على تناول الأطعمة الصلبة في هذا العمر.
2-الحليب
يجب الإستمرار في إعطاء الطفل الرضيع الحليب منذ ولادته و حتى إتمامه عامين. يأخذ الطفل في الشهر الرابع حتى السابع بعض الوقت ليتعلم كيف يأكل الطعام الصلب. قومي بتزويد الطفل الرضيع بتغذيته المعتادة من لبن الأم أو اللبن الصناعي. ادخلي الأطعمة اللينة الممزوجة بالحليب سواء كان حليب الأم أو الحليب الصناعي. عند ملاحظة ظهور أي علامة غير طبيعية على الطفل بعد تناوله الطعام مثل الطفح الجلدي أو الانتفاخ او زيادة في الغازات أو الاسهال أو القيء يجب على الأم التوقف الفوري عن إعطاءه هذا الطعام.
3- الحبوب الكاملة
اطحني الشوفان في المنزل وأضيفي له الحليب أو الماء حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين والكالسيوم و القليل من الفيتامين B. الشوفان المقطع خفيف وصحي كما يكون سهل الطبخ وسريع التجهيز، يحتفظ بالكثير من المواد الغذائية. اعطي الطفل حبوب الأرز البني المصنوعة في المنزل حيث الأرز المهروس بعد الطبخ من الأطعمة المتاحة لكل ام لتقديمها للطفل. الشعير أيضًا غذاء رائع للطفل لأنه سهل المزج في الشوربة أو الحبوب. يحتوي على المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل. الشعير ليس من المواد الغذائية المسببة للحساسية وسهل نسبيًا في الهضم.
4- الخضروات
قدمي للطفل الخضروات حيث تعد من أهم الأطعمة المفيدة لصحته و بناء جسمه بشكل سليم. قدمي له خضروات مثل البطاطا المهروسة كأول طعام للطفل. تحتوي البطاطا على الكثير من العناصر الغذائية لإحتوائها على الألياف كما أنها مفيدة جدًا للجهاز الهضمي والأمعاء. تحتوي البسلة أيضًا على مواد غذائية عالية و هي من المأكولات المحببة للكثيرين الكبار والصغار كما أنها سهلة الهضم. يفضل سلقها جيداً و إزالة القشرة الخارجية منها وهرسها لتتمكني من الحصول على وجبة لينة لطفلكِ.
5- الفواكه المهروسة
حضري وأطبخي معظم الفواكه قبل تقديمها للطفل ما عدا الموز والأفوكادو. هما من الفاكهة اللينة التي لا تسبب أي صعوبة في البلع و لهما فوائد مميزة لاحتوائهما على نسبة كبيرة من البوتاسيوم المفيد لنمو العظام بشكل سليم. ادخلي التفاح في طعام الطفل عن طريق سلقه وهرسه جيداً فهو غني بالألياف مما يحافظ على انتظام الأمعاء. هو سهل التحضير وسهل الهضم ومليء بالمواد الغذائية القيمة كما أنه متعدد الاستعمالات فيمكن إضافته لأي وصفة مناسبة لطفلكِ!

أطعمة تسبب الحساسية للرضيع

1-القمح
تعد حساسية القمح استجابةً تحسسيةً لأحد البروتينات الموجودة في القمح، وتميل إلى التأثير على الأطفال أكثر من غيرهم، وفي معظم الحالات يتغلبون عليها عند بلوغهم سن العاشرة، وغالبًا ما يُخلط بينها وبين الدّاء البطني أو حساسية الغلوتين (celiac disease)، لكن هذه الأمراض تعد غير خطيرة بعكس حساسية القمح التي قد تكون مهددةً للحياة؛ لأنها تُسبب ردة فعل مناعيةً قويةً. ويحتاج الأشخاص المصابون بحساسية القمح فقط إلى تجنبه، ويمكنهم تحمل الغلوتين من الحبوب التي لا تحتوي على القمح، ويستطيع الطبيب تشخيص هذه الحالة من خلال اختبار وخز الجلد.
2-الصويا
تؤثر حساسية الصويا على حوالي 0.4% من الأطفال، وهي الأكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال دون سن الثالثة، ومن المثير للاهتمام أن عددًا قليلًا من الأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه حليب البقر لديهم حساسية من فول الصويا، ونظرًا لوجود فول الصويا في العديد من المنتجات على شكل حليب الصويا أو صلصة الصويا وغيرها فمن المهم قراءة الملصقات الغذائية وتجنب هذه المنتجات.
3-حليب البقر
غالبًا ما تظهر حساسية حليب البقر عند الرضع والأطفال الصغار، خاصةً عندما يتعرضون لبروتين حليب البقر قبل بلوغهم ستة أشهر من العمر، وتعد واحدةً من أكثر أمراض الحساسية الشائعة لدى الأطفال؛ إذ تؤثر على 2-3% من الأطفال والرضع، مع ذلك فإن ما يقارب 90 % منهم سيتغلبون على هذه الحالة في سن الثالثة، مما يجعلها أقل شيوعًا لدى البالغين، وقد تضطر الأمهات المرضعات للأطفال الذين يعانون من الحساسية إلى إزالة حليب البقر والأطعمة التي تحتوي عليه من وجباتهم الغذائية الخاصة، مثل: الجبنة، والزبدة، والسمن، والزبادي، والكريمة، والبوظة، وبالنسبة للأطفال الذين لا يرضعون رضاعةً طبيعيةً سيوصي الطبيب الخاص ببديل مناسب لحليب البقر.
4-البيض
تعد حساسية البيض السبب الثاني الأكثر شيوعًا للحساسية الغذائية عند الأطفال، لكن 68% من الأطفال الذين يعانون منها سيتغلبون عليها عند بلوغهم سن 16 عامًا. وقد تكون الحساسية من بياض البيض وليس الصفار أو العكس؛ وذلك لأن البروتينات في بياض البيض وصفاره تختلف، لكن معظم البروتينات التي تسبب الحساسية توجد في بياض البيض، لذا فإن الحساسية منه أكثر شيوعًا، وقد لا يضطر الطفل إلى تجنب جميع الأطعمة التي يوجد فيها البيض، إذ يمكن لتسخينه تغيير شكل البروتينات المسببة للحساسية، مما يعني أنها أقل عرضةً للتسبب برد فعل، لذلك حوالي 70% من الأطفال المصابين بحساسية البيض يمكنهم تحمل تناول البسكويت أو الكعك الذي فيه بيض مطبوخ. كما أظهرت بعض الدراسات أن إدخال منتجات مخبوزة للأطفال المصابين بحساسية البيض قد يقلل الوقت الذي يستغرقه لتجاوزها، لكن يجب مراجعة الطبيب الخاص بالطفل قبل إدخال أي أطعمة تحتوي عليه؛ لأن بعض الأطفال لديهم ردود فعل تحسسية شديدة.

حركات طفل 5 شهور

1-تزيد قدرة الطفل على الجلوس بمفرده لفترة قصيرة، ودورك هنا هو وضعه في مكان آمن لا يمكن أن يسقط منه، ويفضل وضع ساقيه بشكل مفتوح على هيئة حرف V ليكون ثابتًا في المكان.
2-يتمكن الطفل من رفع رأسه والتحكم فيها أكثر من الشهر الرابع أثناء جلوسه على بطنه وهذه فرصة لتقوية عضلاته.
3-يستطيع الطفل في الشهر الخامس أن يتقلب على أحد الجانبين، ولذلك يجب تأمينه جيدًا ووضعه تحت الملاحظة دومًا.
4-يتمكن بعض الأطفال من الوقوف قليلًا خلال هذا الشهر مع الإمساك بالأشياء أو بيد الأم، فهذا يسعدهم كثيرًا.



298 Views