ما هو علاج الطفح الجلدي عند الاطفال

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2023 3:58
ما هو علاج الطفح الجلدي عند الاطفال


ما هو علاج الطفح الجلدي عند الاطفال سوف نتحدث كذلك عن ما اسباب الطفح الجلدي المفاجئ عند الاطفال؟ وكيف اعرف نوع الطفح الجلدي؟ وما هو الفيروس الذي يسبب طفح جلدي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو علاج الطفح الجلدي عند الاطفال

-تقليل التهيج الناتج عن الطفح الجلدي، أول وأهم خطوة فى علاج الطفح الجلدى عند طفلك، حيث أن هذا التهيج يخفف الانزعاج والألم عند الطفل ويوقف الطفح الجلدي من الانتشار أو التدهور.
– في الحالات الشديدة ، قد يوصي الطبيب باستخدام كريم هيدروكورتيزون أو حتى اقتراح إعطاء مضادات الهيستامين.
– استخدمى مرهم عطرى مسكن بعشبة اللافندر وضعيها على جلد الطفل باستخدام قطعة قطن، واللافندر يرطب البشرة ويهدئ السطح الخارجى للجلد، مما يقلل من الألم وعدم الراحة عند الطفل.
– لا يجوز تحت أي ظرف من الظروف استخدام أي زيوت أو مستحضرات حب الشباب على وجه الطفل ، لأن هذه المستحضرات أو الزيوت يمكن أن تزيد من تفاقم الطفح الجلدي.
مكعبات الثلج: قد يؤدي الطفح الجلدى إلى حدوث تهيج، مما سيجعل طفلك يشعر بعدم الراحة، يمكنكِ وضع 2-3 مكعبات ثلج في قطعة من القماش وقم بتغليفها، وافرك المنطقة المصابة برفق، وسوف تساعد مكعبات الثلج في تخفيف الألم إلى حدٍ ما.
-حليب الثدي: إن حليب الأم أيضًا علاج رائع للطفح الجلدي، يمكنك وضع حليب الثدي على المنطقة المصابة، لأنه غنى بالأجسام المضادة التي تساعد في علاج الطفح الجلدي.
-نشا الذرة: يمكن استخدام نشا الذرة أيضاً لعلاج الطفح الجلدي على وجه طفلك، حيث يمكن أن نضعه على المنطقة المصابة، لأنه يحافظ على جفاف المنطقة وخالى من الرطوبة، ومع ذلك ، استشيرى الطبيب قبل وضعه على وجه طفلك.

ما اسباب الطفح الجلدي المفاجئ عند الاطفال؟

-السبب الأكثر شيوعا هو العدوى الفيروسية، والتي تختفي من تلقاء نفسها.
تشمل الأسباب أخري
-الحساسية.
-العدوى البكتيرية.
-التهيج من المنتجات الكيميائية أو الصابون بمختلف أنواعه.
الحرارة.

كيف اعرف نوع الطفح الجلدي؟

الطَّفح الجلدي -المعروف أيضًا بالشرى- هو تفاعل تحسُّسي في الجلد يسبب ظهور بقع منتفخة مثيرة للحكة. أما الطفح الجلدي المزمن، فهو بقع منتفخة تستمر لمدة تزيد على ستة أسابيع وتعاود الظهور غالبًا على مدار أشهر أو أعوام. ولا يُعرف في الأغلب سبب الإصابة بالطفح الجلدي.
تبدأ البقع على شكل مناطق مثيرة للحكة تتحول بعد ذلك إلى بقع منتفخة متفاوتة في الحجم.
وتظهر تلك البقع وتتلاشى عشوائيًا طيلة مسار التفاعل التحسسي.
الطفح الجلدي المزمن مزعجًا للغاية ويؤدي إلى اضطراب النوم ويعوق ممارسة الأنشطة اليومية. وتساعد الأدوية المضادة للحكة (مضادات الهيستامين) الكثيرين من المصابين به على الشعور بالراحة.
تجب زيارة الطبيب إذا ظهر طفح جلدي شديد أو إذا استمر الطفح الجلدي لأكثر من بضعة أيام.
لا يجعلك الطفح المزمن عرضة للإصابة المفاجئة بتفاعل تحسسي خطير (التَّأَق). إذا أُصبت بطفح جلدي كجزء من أعراض تفاعل تحسُّسي خطير، اطلب الرعاية العاجلة. ومن أعراض التَّأَق الشعور بالدوخة وصعوبة التنفس وتورم اللسان والشفتين والفم والحلق.

ما هو الفيروس الذي يسبب طفح جلدي؟

عدوى الفيروسة الصغيرة هو مرض شائع وشديد العدوى من أمراض مرحلة الطفولة.
ويطلق عليها أحيانًا مرض الخد الصفعي بسبب ظهور طفح جلدي مميز على الوجه. وقد عُرفت عدوى الفيروسة الصغيرة أيضًا باسم المرض الخامس لأنه، تاريخيًا، كان الخامس في قائمة أمراض الطفولة الشائعة التي تتميز بطفح جلدي.



56 Views