ما هو لون البول السكري

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:12
ما هو لون البول السكري


ما هو لون البول السكري و هل مرض السكري خطير و مرض السكري الكاذب المركزي و هل كثرة التبول من علامات السكر و اسباب هبوط السكر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي .

ما هو لون البول السكري

في الحقيقة، وبحسب ما تشير الابحاث والدراسات فان لون البول هو من اولى العلامات التي تشير الى الاصابة بالسكري وذلك لان ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤثر سلبا على صحة الاوعية الدموية الموجودة في الكلى ما يؤدي الى حدوث تغير في لون البول الذي يصبح داكنا مقارنة بالبول العادي.
كذلك، اضافة الى لون البول الداكن الذي يشير الى الاصابة بالسكري، هناك علامات اخرى في البول تشير الى الاصابة بالسكري وابرزها:
كثرة التبول اذ ان الجسم يميل الى التخلص من من ارتفاع السكر بالدم عن معدله الطبيعي عبر التبول
انبعاث رائحة كريهة من البول وذلك نتيجة لعدم قدرة الجسم على اعادة المستوى الطبيعي للسكر في الدم

هل مرض السكري خطير

إذا ارتفع سكر الدم ارتفاعًا كبيرًا، فقد يؤدي إلى حالتين خطيرتين، هما كالآتي:
1. الحماض الكيتوني السكري (DKA)
يحدث الحماض الكيتوني السكري عند عدم كفاية الإنسولين في الجسم لدى الشخص، وعند حدوث هذا لا يستطيع الغلوكوز الدخول إلى الخلايا للحصول على الطاقة، ويرتفع مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى البدء في تكسير الدهون والبروتينات للحصول على الطاقة.
هذه العملية تنتج الأحماض المعروفة باسم الكيتونات، إذ يتراكم الزائد منها في الدم لتصل في النهاية إلى البول، وفي حال لم تعالج يمكن أن يؤدي الحماض الكيتوني السكري إلى غيبوبة السكري التي تكون مهددة للحياة.
2. متلازمة فرط الأسمولية بفرط سكر الدم (HHS)
تحدث متلازمة فرط الأسمولية بفرط سكر الدم عندما تصبح مستويات الغلوكوز في الدم مرتفعة للغاية، أي ما يزيد عن 600 ملليغرام/ ديسيلتر ولكن دون وجود الكيتونات، وهي تعد إحدى مضاعفات مرض السكري من النوع الثاني.
إذ لا يستطيع الجسم استخدام الغلوكوز أو الدهون للحصول على الطاقة في هذه الحالة، ثم يتسرب الغلوكوز إلى البول، مما يؤدي إلى زيادة التبول، وفي حال تركت دون علاج قد يؤدي إلى الجفاف الشديد والغيبوبة، مما قد يهدد الحياة

مرض السكري الكاذب المركزي

في حالة نادرة يتصف مرض السكري الكاذب المركزي بكثرة بإخراج كمية من البول وفي الغالب ما تشعر بالعطش ، كما أنه لا يرتبط مرض السكري الكاذب بداء السكري، ولكنه يشارك في بعض العلامات والأعراض كالاتي :
-في مرض السكري الكاذب المركزي ، لا ينتج جسمك ما يكفي من الفازوبريسين ، المعروف أيضًا باسم “الهرمون المضاد لإدارة البول”.
يتم إنتاج الفازوبريسين في منطقة ما تحت المهاد ، وهي منطقة صغيرة من الدماغ بالقرب من الغدة النخامية.
-عندما تنخفض كمية السوائل في جسمك كثيراً ، تطلق الغدة النخامية فازوبريسين في مجرى الدم.
-يشير الهرمون إلى أن كليتيك تحافظان على السوائل عن طريق سحب السوائل من البول وإعادة السوائل إلى مجرى الدم ، ولكن إذا لم يتمكن جسمك من إنتاج ما يكفي من الفازوبريسين ، فقد يتدفق السائل في البول بدلاً من ذلك.

هل كثرة التبول من علامات السكر

كثرة التبول تعد من أبرز أعراض الإصابة بمرض السكر، يرجع السببب في هذا العرض هو كثرة نشاط الكليتين بعد ارتفاع نسببة السكر في الدم، وتقوم الكلي باجراج هذه الزيادات عن طريق التبول بكثرة.

اسباب هبوط السكر

يعتبر نقص سكر الدم حالة شائعة لدى مرضى السكري من النوع الأول، وخاصة بالنسبة لألئك الذين يحصلون على جرعات الأنسولوين، حيث تؤدي الجرعات الزائدة من الأنسولين لانخفاض مستوى سكر الدم عن المعدل الطبيعي.
لكن بالنسبة للأشخاص غير المصابين بمرض السكري، قد يحدث لديهم نوعين من نقص السكر في الدم غير السكري non-diabetic hypoglycemia، وهما:
-نقص سكر الدم أثناء الصيام: غالبًا ما يحدث هذا النوع من نقص سكر الدم بعد أن يبقى الشخص بدون طعام لمدة طويلة تصل إلى 8 ساعات تقريبًا أو أكثر، أو بسبب حالات طبية معينة,
-نقص سكر الدم التفاعلي: ويسمى بنقص السكر بعد الأكل ويحدث نقص السكر في الدم التفاعلي عادةً بعد حوالي 2 إلى 4 ساعات من تناول الوجبة، حيث يحدث نتيجة فرط إنتاج الأنسولين.



247 Views