ما هو مرض الحزام الناري وهل هو معدي

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2023 4:29
ما هو مرض الحزام الناري وهل هو معدي


ما هو مرض الحزام الناري وهل هو معدي سوف نتحدث كذلك عن كم يستمر مرض الحزام الناري؟ وما هو سبب ظهور الحزام الناري؟ وما هي الأطعمة الممنوعة على مرض حزام الناري؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو مرض الحزام الناري وهل هو معدي

يعد الحزام الناري ضمن أبرز أنواع الأمراض الجلدية التي قد يتعرض لها الأشخاص، وتحدث الإصابة به نتيجة الفيروس المسبب للجديري، وبالرغم من أنه قد يظهر في أي منطقة في الجسم، إلا أنه عادة ما يظهر كحزام من الطفح الجلدي حول أحد جانبي الخصر.
يمكن أن ينتشر فيروس الحماق النطاقي المسبب للحزام الناري عادةً من شخص مصاب بالهربس النطاقي إلى شخص لم يصاب بالجدري من قبل، وإذا كان الشخص مصابًا بجدري الماء، فعادةً ما يكون لديه أجسام مضادة للفيروس في جسمه.
ويسبب الهربس النطاقي ظهور بثور مفتوحة نازفة، ويمكن أن ينتشر فيروس الحماق النطاقي من خلال ملامسة بثور الهربس النطاقي التي لم تتقشر بعد.
وإذا لم تكن مصابًا بالجدري المائي، فمن الممكن أن تصاب بفيروس الحماق النطاقي من التعرض للفيروس من خلال بثور القوباء المنطقية المفتوحة لشخص آخر، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى جدري الماء أيضًا.
يمكن القول أن مرض الحزام الناري معدي فقط في حال بدأت القشور بالجفاف، فإذا لامسها شخص فقد تنتقل إليه العدوى. يمكن أن يكون الحزام الناري أقل قدرة على نقل العدوى في حال تمت تغطية البثور والطفح الجلدي.

كم يستمر مرض الحزام الناري؟

الحزام الناري أو الهربس هو عدوى فيروسية تصيب الجلد، وتتسبب في ظهور طفح أو مجموعة من البثور المؤلمة في منطقة واحدة من الجسم، وتحتوي هذه البثور الحمراء على مادة سائلة، سرعان ما تجف وتصبح مغطاة بقشرة في غضون 7-10 أيام، وتختفي تمامًا في فترة تتراوح بين أسبوعين إلى أربع أسابيع.

ما هو سبب ظهور الحزام الناري؟

أبرز أسباب الحزام الناري هو أن الإصابة بفيروس جدري الماء النطاقي تطور جدري الماء أولاً، وبعد أن ينهي المرض دورته ينتقل الفيروس إلى الأغشية العصبية بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ ويبقى هنالك بحالة غير فعالة.
يستيقظ الفيروس في كثير الأحيان لأسباب غير معروفة ويستعيد نشاطه، ثم ينتقل عبر الألياف العصبية إلى الجلد مسبباً بداية الحزام الناري، وظهور الأعراض المرافقة للمرض، ووجد أن أغلب البالغين يعيشون مع وجود فيروس جدري الماء النطاقي في أجسامهم دون تطور المرض، إلا أن واحداً من كل ثلاث بالغين يصاب بالمرض.
ويمكن أن يتطور المرض عند أي شخص أصيب بفيروس جدري الماء النطاقي، أو تلقى لقاح جدري الماء، إلا أن نسبة الإصابة بالمرض الناتجة عن تلقي اللقاح أقل من تلك الناتجة عن الإصابة بالفيروس الطبيعي، وعلى الرغم من عدم معرفة الأسباب الفعلية التي تؤدي إلى استعادة الفيروس لنشاطه، توجد بعض العوامل تزيد من خطر الإصابة مثل:
-التقدم في العمر يزيد من فرصة الإصابة، حيث أن الجسم قد يواجه صعوبة أكبر في محاربة الأمراض المعدية، ووجد أن ما يقارب 50% من حالات الإصابة تظهر عند كبار السن فوق 60 عاماً.
-الجنس، وجد أن الإناث يصبن أكثر من الرجال.
-العرق، يعد الأشخاص ذوي البشرة السوداء أقل إصابة بنسبة 50% على الأقل من ذوي البشرة البيضاء.
-التعرض لضغط شديد، سواءً ضغط عاطفي نفسي أو جسدي، أو التعرض لإصابة جسدية خطيرة.
-الوراثة.
-نقص المناعة، وقد ينتج عن العديد من الحالات المرضية، مثل الإصابة بالسرطان، أو الإيدز، أو الخضوع لعمليات زراعة الأعضاء أو نخاع العظم، بالإضافة إلى استخدام الأدوية المثبطة للمناعة أو الكابتات المناعية مثل الستيرويدات، أو العلاج الكيماوي.

ما هي الأطعمة الممنوعة على مرض حزام الناري؟

المنتجات الغنية بالأرجينين مثل الشوكولاتة، الجيلاتين، المكسرات، التونة المعلبة، الدجاج، البيض، دقيق القمح الكامل، الثوم والبصل، فول الصويا، الفول والعدس، والتوفو وغيرها.



64 Views