ما هو مرض الهربس

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2023 11:46
ما هو مرض الهربس


ما هو مرض الهربس و هل فيروس الهربس قاتل و علاج الهربس نهائيا و أنواع مرض الهربس، هذا سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو مرض الهربس

الهربس اسم يطلق على أمراض فيروسية معينة، تسبب ظهور فقاقيع والتهاب على الجلد. و ينشأ الحلأ، أو الهربس، أو مرض الهربس الجلدي من فيروس الهربس (بالإنجليزية: Herpes Simplex Virus). يتألف الحمض النووي للفيروس من الدنا، أو الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (بالإنجليزية: DNA).
ويعاني المصاب بفيروس الهربس من ظهور حويصلات، أو فقاقيع مائية صغيرة، ذات لون أصفر مائل إلى البياض، يغلب ظهورها على الشفتين، أو على مقربة منهما، أو في الفم.

أنواع مرض الهربس

1 – مرض الهربس الفموي والذي يظهر على منطقة الفم :
وهو عبارة عن ظهور حبوب تكون معبئة بالسوائل و القروح والإلتهابات والتي تتشكل حول منطقة الفم والوجه ولكن نسبة العدوى بها قليلة . والهربس الفموي يوجد له نوعان من العدوى: العدوى الأولية والثانية العدوى المتكررّة، بعض الأشخاص يصابون بهذه العدوى عندما يتعرضون للفيروس ، إلا أن ما نسبته (10%) منهم تظهر الاعراض عليهم بشكل قروح وحبوب ، هذه القروح والحبوب هي العدوّى الأولية وتظهر على المصاب بعد من يومين إلى عشرون يوماً بعد الاحتكاك بشخص مصاب بالفايروس .ومن أعراض الهربس الفموي الشعور بالحكة و الحرقة و الوخز قبل أن تتشكل الحبوب ، وقد تنفجر هذه الحبوب ويخرج منها القيح الذي من خلاله تنتقل العدوىلأن الفايروس موجود به. قروح العدوى قد يشفى المصاب بها بشكل كامل ، ولا تترك أي أثر لها بعد ذلك . ولكن يبقى هذا الفايروس داخل الخلايا العصبيّة في الحبل الشوكي ، هناك من العوامل كالحمى،و أشعاعات الشمس أوالدورة الشهرية ، أو الضغوطات النفسية، وبالاضافة إلى العمليات الجراحية أو عمليات الليزر تتقوم بتحفيز الفايروس على الظهور مرة أخرى ، ولكن في كل مرة تكون أقل من المرّة التي قبلها وهذه هي هي النوع الثاني وهي العدوى المتكررة .
2– النوع الثاني هو الهربس الجنسي :
يظهر هذا النوع من المرض بعد يومين إلى عشرين يوماً بعد ما يتم إحتكاك مع الشخص المصاب ، و تظهر أعراض الهربس الجنسي على منطقة الردفين و القضيب عند الرجل ، والجهاز التناسلي عند المرأة ، وبالاضافة إلى عنق الرحم. وينتقل الهربس الجنسي من خلال العلاقات الجنسية ومن أعراضه :ظهور الطفّح الجلدّي والشعور بالحكّة والتقرح الجلدي والحمّى وألم في العضلات وحرقّة عند التبوّل ، والهربس الجنسي يشبه الهربس الفموي من حيث أماكن الظهور و النوبّات التي تتكرر.

علاج الهربس نهائيا

-الأدوية والمراهم العلاجية
إن المراهم التي تحتوي على بلسم الزنك أو الليمون تساعد في تجفيف البثور بشكل أسرع، ولكن من المهم تطبيق هذه المراهم عند ظهور العلامات الأولى للهربس للتأكد من فعاليتها ويفضل إعادة وضعها كل ساعتين, علاج الهربس الأسرع والأفضل هو استخدام الأدوية المضادة للفيروسات، والتي يجب أيضًا تناولها قبل ظهور حب الشباب الأول.
-اغسل يديك جيدًا
يجب على الأشخاص المصابين بالهربس وخاصة الفموي غسل أيديهم جيدًا قبل وبعد استعمال أي شئ واستخدام المناشف والأواني منفصلة عن الآخرين، يجب أيضًا تجنب تقبيل الآخرين، وبشكل خاص الأطفال.
-المنتجات الواقية من الشمس
إن تطبيق واقي الشمس على الشفاه كل يوم يمكن أن يمنع تفشي عدوى الهربس في المنطقة، يوصى بالمنتجات ذات عامل الحماية من الشمس فوق 30%، وتجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان عند الإصابة بقرح البرد.
-تناول فيتامين ج و هـ
أظهرت العديد من الدراسات أن الفيتامينات C و E مفيدة في علاج الهربس الفموي، يمكن لفيتامين ج أن يقاوم الفيروس الذي يسبب الهربس، وفيتامين هـ يساعد على شفاء البثور بشكل أسرع, في الظروف العادية، إذا لم تلتئم البثور بعد عشرة أيام، أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى، مثل الحمى، والتعب، يوصى بمراجعة الطبيب.
-التعامل مع التوتر بطريقة صحية
يوصي الأطباء بمجموعة متنوعة من الطرق للتعامل مع الإجهاد، بما في ذلك ممارسة الرياضة أو التأمل، وممارسة تمارين التنفس العميق لتهدئة الأعصاب.

هل فيروس الهربس قاتل

الإصابة بشكل عام في الهربس لا تتسبب بالموت ولكن تكون الأعراض المرافقة له مزعجة، ويجدر الإشارة لأنه قد يكون قاتلًا في بعض الحالات النادرة، كما يُمكن أن يتسبب بمُضاعفات خطيرة منها ما يهدد الحياة في حال عدم العلاج بالطريقة الصحيحة وخصوصًا لمن يعانون من ضعف جهاز المناعة، ومنها ما يأتي:
-يهدد الهربس حياة البالغين والأطفال المُصابين بالتهاب الجلد التأتبي في حال إصابتهم بالعدوى وكذلك الأمر في حال إصابة الدماغ به.
ينتقل الهربس من الأم إلى جنينها خلال الولادة وفي حالات نادرة خلال الحمل، ويمكن أن يؤدي إلى عدوى دماغية أو جلدية تنتهي بالوفاة في حال عدم العلاج.
-يُمكن أن يصيب النوع الأول من الهربس (HSV-1) قرنية العين، وفي حال عدم علاجها بالشكل الصحيح فيؤدي إلى إعتام القرنية وحدوث مُشكلات في الرؤية.
-تؤدي الإصابة بفيروس الهربس الفموي أو التناسلي إلى ظهور تقرحات يتضخم حجمها تدريجيًا، ويُمكن أن تتفاقم العدوى لتنتقل إلى المريء أو الدماغ أو السحايا أو القولون أو التسبب بعدوى الرئة.



97 Views