ما هو ورم غاستريني

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2023 1:22
ما هو ورم غاستريني


ما هو ورم غاستريني وما هي أسباب ارتفاع الغاسترين كما سنجيب عن ما هو فحص هرمون الجاسترين وما هي أهم وظائف هرمون الجاسترين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو ورم غاستريني

1-الوَرَمٌ الغاسترينِيّ هو من الاورام المرتبطه باضطراب الجِهازِ الهَضْمِيّ النادر المعروف مُتَلاَزِمَةُ زولينجَر-إيليسون. يحدث في المقام الأول في المعثكلة البنكرياس و الاثني عشر وتفرز كميات كبيرة من هرمون الغاسترين مسبباً لانتاج حمض المعده ، انها قد تكون خبيثة أو حميدة.الوَرَمٌ الغاسترينِيّ هو جزء لا يتجزأ من مُتَلاَزِمَةُ زولينجَر-إيليسون التي تعرف ايضا باسم الوَرَمٌ الغاسترينِيّ. وهذا يتكون من مرض القرحة فى الجزء العلوى من القناة الهضميه ، وحدوث زيادات كبيرة في افراز المعده للحمض في المعده ، والاورام للجزيرة في خلايا المعثكلة.
2-الاورام تنتج كميات كبيرة من الغاسترين التي هي المسؤولةن خصائص متلازمةأليسون زولينغر وهو مرض قرحة حاد .
3- ورغم ان العادة حدوثها داخل المعثكلة ، الاانها قد تحدث فى الاجهزه الاخرى. الوَرَمٌ الغاسترينِيّ قد يحدث بشكل عشوائي ومتقطع ، او قد تكون ورثت كجزء من تَكَوُّنُ الأَوْرَامِ الصَّمَّاوِيَّةِ المُتَعَدِّدَة من النوع 1 . حوالى نصف المرضى الذين يعانون من مُتَلاَزِمَةُ زولينجَر-إيليسون لديهم أوَرامٌ غاسترينِية متعددة ، ويمكن ان تختلف في الحجم من 1-20 ملم.
4-الوَرَمٌ الغاسترينِيّ موجودة في المعثكلة عادة ما تكون اكبر بكثير من الوَرَمٌ الغاسترينِيّ الموجود في الاثني عشر . نحو ثلثي الأوَراَمٌ الغاسترينِية خبيثه . وهذه عادة ما تنمو ببطء ، ولكن بعض المواقع المحيطة بها قد تغزو بسرعة وتنتقل على نطاق واسع. في بعض الاحيان ، لا يوجد الوَرَمٌ الغاسترينِيّ إلا في العقد اللمفيه ، وانه ليس من المؤكد ما اذا كانت هذه الاورام الخبيثه نشأت في العقد اللمفيه او من ورم غير مرئي في المعثكلة أو الاثني عشر.
5-وهناك بعض الادله على ان اكثر من شكل من أشكال الوَرَمٌ الغاسترينِيّ الخبيثه هي أكثر شيوعا في الاورام المعثكلية الكبيرة ، لا سيما في والاناث في الاشخاص الذين يعانون من اعراض المرض اقصر مدة و مستوى أعلى للغاسترين في المصل. معظم الاشخاص الذين يعانون من الوَرَمٌ الغاسترينِيّ يفرزون كميات من حمض المعدهومعظمهم يطورون قرحات في المعدة ، أو الإثني عشر. في سياق المرض تظهر الاعراض النمطيه للقرحة الهضمية،وبمجرد تثبيت المرض تصبح الأعراض أكثر اصراراً واعراضا وتصبح الاستجابة ضعيفة للعلاج القياسى المضاد للقرحة. الم البطن هو الغالب من اعراض مرض القرحه. نحو 40 ٪ من مرضى يعانون من الاسهال ايضا،وفي بعض المرضى ، يكون الاسهال هي العراض الاولي. الاشخاص الذين يعانون من الوَرَمٌ الغاسترينِيّ يعانون مثل الاشخاص الذين يعانون من أعراض القرحات.من مستويات حمض المعدة المرتفعة التي عادة ما تكون اكبر بكثير من تلك الموجودة في مرض القرحة. ويتم تشخيص الوَرَمٌ الغاسترينِيّ عادة بفحص الدم الذي يقيس مستوى الغاسترين في الدم ، الذي هواعلى من 4-10 الاوقات العادية.
6-من الصعب جراحيا تحديد مكان الوَرَمٌ الغاسترينِيّ غالبا. ولذلك ، غالبا ما تكون جراحة استكشافيه لمحاولة تحديد مكان وازالة الاورام. تقنيات التصوير التشخيصي يساعد تحديد موقع الوَرَمٌ الغاسترينِيّ. الاكثر تطورا للفحص بالاشعه السينيه يسمى اختبار تفريس الأكتريد للنوويدات المشعة.
7- علاج الوَرَمٌ الغاسترينِيّ ينبغي أن يكون مقاساً على المريض، حيث ان المرضى يكون لهم درجات متفاوتة من الامراض والاعراض. العلاج الذي يهدف الى القضاء على الافراط في افراز الحمض المعوي وازالة الغاسترين المنتجة للأورام. قد لا يكون من السهل معالجتها الأوَراَمٌ الغاسترينِيّة بالأدوية القياسيةالمضادة للقرحة . العلاج الطبي المفضل هو مثبطات مضخةالبروتون مثل الأوميبرازول او اللانوبرازول ، يوميا. هذه الادوية هي مثبطات قوية لحمض المعده. هذه الادوية يجب ان تستمر الى الأبد. العلاج الجراحي واستئصال الورم قد يساعد في تخفيف الأعراض ولكن صعوبة الاهتداء إلى الورم وتحديد مكانه يجعل الجراحة صعبة ”

أسباب ارتفاع الغاسترين

1-السبب الدقيق لمتلازمة زولينجَر إليسون ليس معروفًا. ولكن غالبًا ما يكون لنمط الأحداث في هذه المتلازمة نفس التسلسل. تبدأ المتلازمة بتكوُّن ورم واحد أو أكثر في البنكرياس أو جزء من الأمعاء الدقيقة، يسمى الاثنا عشر. الاثنا عشر هو جزء من الجسم متصل بالمعدة. وقد تتكون الأورام أحيانًا في مناطق أخرى، مثل العُقَد اللمفية المجاورة للبنكرياس.
2-يقع البنكرياس في الجزء الخلفي السفلي للمعدة. ومهمته إفراز الإنزيمات اللازمة لهضم الطعام. كما يفرز البنكرياس العديد من الهرمونات، بما في ذلك الأنسولين. الأنسولين هو الهرمون الذي يساعد على التحكم في نسبة السكر بالدم، المعروف أيضًا باسم الغلوكوز.
3-تمتزج العصارات الهضمية الناتجة عن البنكرياس والكبد والمرارة في الاثنا عشر. وهذا هو المكان الذي يحدث فيه معظم عملية الهضم.
4-تتكون الأورام المصاحبة لمتلازمة زولينجَر إليسون من خلايا تفرز كميات كبيرة من هرمون الغاسترين. لهذا السبب يشار إليها أحيانًا باسم الأورام الغاسترينية. تُسبب زيادة الغاسترين في المعدة في أن تُفرز كمية كبيرة جدًّا من الحمض. ويؤدي زيادته إلى الإصابة بقرحة هضمية، وأحيانًا إلى الإسهال.
5-غالبًا ما تكون الأورام سرطانية، فضلاً عن تسببها في إفراز الحمض بشكل زائد. وعلى الرغم من نمو الأورام ببطء عادةً، يمكن أن ينتشر السرطان في مكان آخر، وغالبًا ما يكون ذلك في العُقَد اللمفية القريبة أو الكبد.

ما هو فحص هرمون الجاسترين

1- في هذا الاختبار يتم فحص مستوى هرمون الجاسترين في الدم، وهرمون الجاسترين هو هرمون ينتج عن طريق خلايا خاصة في المعدة، ويتم إفرازه إلى مجرى الدم بعد تناول الطعام ويؤدي لزيادة إفراز الحمض في الجهاز الهضمي الذي يساعد بدوره على هضم الطعام، بالإضافة إلى ذلك يفرز هرمون الجاسترين بكمية صغيرة من البنكرياس.
2- في بعض الحالات التي يتم فيها إفراز كمية كبيرة من الغاسترين، مثل: متلازمة زولينجر أليسون (Zollinger Ellison syndrome) يترافق معها إفراز كميات كبيرة من الحمض من المعدة، الأمر الذي قد يتسبب في حدوث قرحة هضمية في الاثني عشر والمعدة، وأيضًا في أماكن أخرى على طول الجهاز الهضمي

وظائف هرمون الجاسترين

1-يحفّز وجود الغاسترين الخلايا الجدارية في المعدة على إفراز حمض الهيدروكلوريك. ويتم ذلك مباشرة على الخلايا الجدارية وبشكل غير مباشر من خلال الارتباط بمستقبِلات كوليسيستوكينين ب في خلايا ECL في المعدة، ومن ثم تستجيب بإطلاق الهستامين. بالإضافة للوظيفة المذكورة أعلاه، ثمة وظائف أخرى للغاسترين منها:
2-يحفز نضج الخلايا الجدارية ونمو الفطريات.
3-يحفز الخلايا المعدية الرئيسية على إفراز الببسين وزايموجين وهو الشكل غير النشط من إنزيم الهضم..
4-يزيد من حركة العضلات ويعزز تقلصات المعدة.
5-يقوّي انقباضات فتحة البواب ويضيّق العاصرة البوابية ما يقلل من معدل تفريغ المعدة.
6-يلعب دوراً في التخفيف عن الصمام اللفائفي الأعوري.
7-يحثّ البنكرياس على الإفراز وإفراغ المرارة.



85 Views