ما هي أعراض ديسك الرقبة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2023 3:47
ما هي أعراض ديسك الرقبة


ما هي أعراض ديسك الرقبة سوف نتحدث كذلك عن كيف اخفف الم ديسك الرقبة؟ وما هي اسباب ديسك الرقبة؟ وهل ممكن الشفاء من الديسك في الرقبة بدون جراحة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي أعراض ديسك الرقبة

-ضعف العضلات
يؤدي ديسك الرقبة في بعض الحالات إلى الشعور بضعف العضلات في منطقة الكتف، والذراع، وربما يمتد الضعف ليشمل بعض أصابع اليد بناء على العصب المتضرر.
-الشعور بالألم
يعد الألم أشهر أعراض غضروف الرقبة، ويحدث في البداية عند تحريك الرقبة أو في صورة ألم عميق في منطقة لوح الكتف وجانب الرقبة، ويتراوح بين ألم خفيف أو حاد، أو الإحساس بحرقة في هذه المنطقة، ومع تطور الحالة قد ينتشر الألم إلى الذراع، والساعد، وربما الأصابع، ويمكن أن يصاحبه شعور بالحرارة أو إحساس يشبه الصدمة الكهربائية.
هناك بعض العوامل التي قد تسبب تفاقم ألم ديسك الرقبة، منها:
الالتفاف إلى أحد الجانبين.
-الضحك، أو العطس، أو السعال.
-الجلوس فترات طويلة.
-ممارسة الرياضة أو رفع أشياء ثقيلة.
-ثني الرأس للأمام.
-الإحساس بخدر أو وخز
قد تتضمن أعراض ديسك الرقبة أيضًا الشعور بخدر وتنميل على طول امتداد العصب بدءًا من الكتف، إلى الذراع والساعد وصولًا إلى الأصابع نتيجة انضغاط جذر العصب والتهابه.
-تصلب الرقبة
يمكن أن يتسبب الانزلاق الغضروفي في الرقبة في صعوبة تحريك الرقبة وتقليل نطاق حركتها، وكذلك الحد من حركات معينة، وذلك نتيجة الألم والالتهاب الحادث.

كيف اخفف الم ديسك الرقبة؟

-عمل كمادات دافئة: تفيد الكمادات الدافئة في تخفيف تشنج العضلات والحد من الألم، وينصح بوضع الكمادات على الرقبة مدة 20 إلى 30 دقيقة.
-التدليك: يعد التدليك من طرق علاج ديسك الرقبة طبيعيًا، حيث يفيد في زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وإرخاء العضلات، ومنح شعور بالاسترخاء.
ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة أيضًا في تقليل أوجاع الرقبة الناجمة عن الانزلاق الغضروفي، ولكن ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة التمارين الآمنة.
الراحة: تعد من أهم خطوات علاج ديسك الرقبة تجنب القيام بمجهود بدني شاق أو حمل أشياء ثقيلة، والحرص على إبقاء الرقبة دائمًا في وضعية مريحة، مثل وضع وسادة حول الرقبة.
إبقاء الرقبة في وضع صحيح: ينبغي الحرص على إبقاء الرأس والرقبة في وضعية مستقيمة مع إسناد الظهر عند الجلوس، بالإضافة إلى ذلك، يجب حمل الأشياء بطريقة صحيحة بثني الركبة مع الحفاظ على استقامة الظهر بدلًا من الانحناء كليًا.
عمل كمادات باردة: تساهم الكمادات الباردة في تقليل الشعور بالألم وتخفيف التورم، ويمكن إجراؤها بوضع قطع الثلج في كيس بلاستيك ولفه بمنشفة، وتطبيقه على الرقبة مدة 15 دقيقة.

ما هي اسباب ديسك الرقبة؟

-تآكل المفاصل. تتآكل مفاصل الرقبة مع التقدم في العمر، مثل غيرها من المفاصل الأخرى في الجسم. ولمقاومة هذا التآكل والتمزّق، يشكّل الجسم عادة نتوءات عظمية يمكنها أن تؤثر في حركة المفاصل وتسبب الألم.
-انضغاط الأعصاب. يمكن للأقراص المنفتقة والنتوءات العظيمة في فقرات الرقبة أن تضغط على الأعصاب المتشعبة من الحبل النخاعي.
الإصابات. تسبب حوادث تصادم السيارات من الخلف التعرُّض للإصابة المصعية غالبًا. وتحدث هذه الإصابة عندما تندفع الرقبة للخلف ثم إلى الأمام، وهو ما يعرّض الأنسجة الرخوة في الرقبة للإجهاد.
-الأمراض. يمكن لبعض الأمراض، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب السحايا أو السرطان، أن تسبب ألم الرقبة.
-الإجهاد العضلي. قد يؤدي الاستخدام المفرط للرقبة، كالجلوس لساعات طويلة في وضع متحدب أمام الحاسوب أو الهاتف الذكي، إلى الإصابة بالإجهاد العضلي. بل إن الأنشطة البسيطة، كالقراءة على السرير، يمكنها أن تُجهِد عضلات الرقبة.

هل ممكن الشفاء من الديسك في الرقبة بدون جراحة؟

العلاج الحراري بالترددات الراديوية تعد من أحدث الطرق العلاجية المتطورة للتشافي من آلام العمود الفقري، وهي من التقنيات المعتمدة عالمياً لعلاج آلام العمود الفقري والظهر والفقرات الصدرية والعنقية والحوض، إضافة إلى علاج الآلام المزمنة الناتجة عن تغير واحتكاك الغضاريف.



58 Views