ما هي الدوخة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:12
ما هي الدوخة


ما هي الدوخة وعلاج الدوخة في المنزل وما هى اسباب الدوخة المستمرة وأسباب الدوخة الخفيفة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي الدوخة

يمكن تعريف الدوخة على أنها صداع غير مؤلم، أثناء الدوخة، يمكن للمريض تحديد أعراضه مثل الدوار، وفقدان التوازن، يصاحب الدوخة أحيانًا غثيان وقيء، في حين أن الدوخة يمكن أن تؤثر بشدة على الشخص ، فهي ليست حالة طبية مستقلة ولكنها غالبًا من أعراض بعض الأمراض الأخرى، ويمكن أن تكون حالة التسطير بسيطة مثل الإرهاق أو شديدة مثل السكتة الدماغية، وغالبًا ما يكون سببها مشاكل عصبية أو الأذن الداخلية.

علاج الدوخة في المنزل

-مناورة إيبلى
تمرين منزلى لعلاج نوبات الدوار يساعد فى جعل حركات الرأس والجسم تتخلص من الدوار، يجب إجراء هذا العلاج بمساعدة خبير ويمكن إجراؤه فى المنزل أيضًا.
– اللوز
يعتبر اللوز النيء من أفضل الطرق لعلاج نوبات الدوار فهو مصدر جيد لفيتامينات أ وب وهـ، حيث يمكن أن يساعد تناول من 10-12 قطعة من اللوز يوميًا فى تقليل أعراض الدوار.
-الزيوت العطرية
يعد استخدام الزيوت العطرية للدوخة من أكثر العلاجات المنزلية فعالية، هذه الزيوت طبيعية وغير مكلفة لعلاج أعراض الدوار مثل الغثيان والصداع والدوخة مثل زيت النعناع العطرى وزيت اللافندر والزنجبيل والليمون والبابونج.
-شرب الماء
يجب شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم يمكن أن يكون هذا العلاج بمثابة نصيحة وقائية وكذلك علاج مفيد لنوبات الدوار، فقد يسبب الجفاف بحدوث الدوار لذلك لابد من اتباع نظام غذائى يحتوى أيضًا على القليل من الملح خاصةً فى المناخ الحار.
-العسل وخل التفاح
يعتبر العسل وخل التفاح من المشروبات المفيدة لتقليل أعراض الدوار حيث يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، ويفضل تناوله مرتين يوميًا.

أسباب الدوخة الخفيفة

– الجفاف
قد تعاني من الجفاف إذا كنت لا تشرب سوائل بما فيه الكفاية، أو إذا كان الجو حار جدًا، أو إذا كنت مريضًا، فبدون كمية كافية من السوائل سينخفض حجم الدم مما يقلل ضغط الدم، وهذا قد يمنع من وصول الدم الكافي إلى دماغك، مما يجعل الجفاف من أسباب الدوخة الخفيفة.
-انخفاض سكر الدم
من أسباب الدوخة الخفيفة هي انخفاض سكر الدم، حيث إن أعضاء الجسم تلجأ إلى المخزون الاحتياطي لاستخدام أقل قدر ممكن من الطاقة وذلك يشمل الدماغ أيضًا، مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة الخفيفة والتشويش، وقد يكون شرب كأس من العصير كافي للتخفيف من الأعراض.
ولكن من الأفضل فحص مستوى سكر الدم لا سيما إن كانت هناك حاجة لمزيد من السكر أو الغلوكوز الذي قد يعطي عن طريق الوريد أو على شكل حبوب.
– انخفاض مفاجئ في ضغط الدم
يقوم الجهاز العصبي اللاإرادي بمساعدة الجسم على تنظيم تغيرات ضغط الدم عند الوقوف، ولكن مع تقدم العمر فقد تقل كفاءة هذا النظام مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل مؤقت عند الوقوف بشكل مفاجئ في حالة تعرف باسم انخفاض ضغط الدم الانتصابي (Orthostatic hypotension) مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة.
وقد تكون هذه الحالة مشكلة طويلة الأمد، إلا أنه توجد أدوة لعلاجها، مثل: فلودروكورتيزون (Fludrocortisone)، وميدودرين (Midodrine)، ولكن هذا يستدعي مراجعة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.
-أحد الاثار الجانبية لبعض الأدوية
في بعض الأحيان قد يكون من أسباب الدوخة الخفيفة هي من الاثار الجانبية لتناول بعض الأدوية، خاصة تلك الأدوية التي تخفض ضغط الدم، أو الأدوية المدرة للبول، وفي هذه الحالة قد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو تبديله بدواء اخر مختلف.

ما هى اسباب الدوخة المستمرة

-كل المشاكل العصبية مثل الصداع النصفي و مشاكل نفسية مثل القلق ، تعتبر من اهم اسباب الدوخة المستمرة في كثير من الأحيان بالأخص عندما يكون شخص ما لديه دوار مزمن فالعوامل العصبية والنفسية تفاقم بعضها البعض في حلقة مفرغة.
-التعب والإرهاق والضغوطات التي قد تصيب الإنسان. السهر لفترات طويلة.
– اضطرابات الهرمونات الأنثوية خاصة في فترة الدورة الشهرية.
إذا كان الشخص مصاب بأمراض معينة قد يصاحبها الشعور بالدوخة، ومن هذه الأمراض:
-فقر الدم الذي يحدث نتيجة نقص نسبة الهيموغلوبين في الدم.
-مشاكل العينين المختلفة، مثل: طول النظر أو قصر النظر.
-الصرع، أمراض القلب، أمراض الكلى، مرض الباركنسون.
-ورم في المخ.
-الالتهابات في الأماكن المختلفة في الجسم، ومن أهمها: التهابات الأذن الداخلية، التهابات الأعصاب، التهابات العينين. الإصابة مسبقا بالجلطات المخية.
-نقص مستويات السكر في جسم الإنسان.
-تناول بعض الأدوية من دون استشارة الطبيب، ومن أهم هذه الأدوية: المضادات الحيوية وأدوية الضغط والسكري.
-الإصابة بضربة على الرأس، أو نتيجة اصطدام الرأس بجسم حاد.
إصابة الإنسان بالجفاف.
-تعرض الإنسان لأشعة الشمس لفترات طويلة.
-وجود نزيف داخلي في المخ مما يؤدي إلى زيادة الضغط على المخ وشعور الإنسان بالدوخة



322 Views