ما هي الزائدة الجلدية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2023 2:37
ما هي الزائدة الجلدية


ما هي الزائدة الجلدية سوف نتحدث كذلك عن ما هو سبب ظهور الزوائد الجلدية؟ وهل قطع الزوائد الجلدية خطر؟ ومتى تكون الزوائد الجلدية علامة على مرض خطير؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي الزائدة الجلدية

الزوائد الجلدية هي عبارة عن نتوء أو بروز جلدي حميد يتصل بجلد الشخص بعنق رقيق وصغير جداً، وتوجد هذه الزوائد في الأماكن التي يحتك بها الجلد بالملابس، وكذلك الأماكن التي يحتك فيها الجلد بالجلد، مثلاً: تظهر الزوائد الجلدية تحت الإبط، وفي منطقة الرقبة، وكذلك منطقة الصدر، وغيرها من أماكن الجسم.
لا تسبب الزوائد اللحمية الألم في غالبية الحالات، ولن يلاحظها أحد ما لم تظهر في مكان بارز في الجسم، ولكن قد تسبب عدم راحة للشخص المصاب بها في حالات الاحتكاك، أو التقشير، أو إذا تم فركها بشكل متكرر، أو علقت بالملابس أو المجوهرات، أو تم خدشها أثناء الحلاقة. كما يمكن أن تسبب إزعاجاً من الناحية الجمالية لبعض الأشخاص خاصة عند ظهور زوائد جلدية في الوجه.

ما هو سبب ظهور الزوائد الجلدية؟

-الاحتكاك
يعد الاحتكاك بجميع أشكاله أحد أكثر أسباب ظهور الزوائد الجلدية شيوعاً، خصوصاً بين ثنايا الجلد الرطبة، وغير المعرضة للتهوية، مثل منطقة تحت الثديين، مما يؤدي إلى الاحتكاك بين طبقات الجلد. بالإضافة إلى مناطق احتكاك الجلد مع الملابس، أو قطع الإكسسوارات.
يرتفع خطر ظهور الزوائد اللحمية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو أصحاب الوزن الزائد، وذلك لزيادة نسبة الطيات الجلدية وبالتالي تهيج الجلد.
-عوامل وراثية
تعتبر العوامل الوراثية أحد أسباب الزوائد الجلدية، إذ ذكرت تقارير المعهد الوطني للصحة الأمريكي أن حوالي 46% من الحالات المرضية التي تظهر فيها الزوائد الجلدية تكون بسبب الوراثة.
-ارتفاع نسبة سكر الدم والأنسولين
يؤدي ارتفاع نسبة سكر الدم أو الأنسولين في الدم إلى ارتفاع خطر تشكل الزوائد الجلدية، ولم تعرف بعد الآلية التي تربط ظهور الزوائد اللحمية بسكر الدم والأنسولين.
-فيروس الورم الحليمي البشري
تعتبر الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري منخفضة الخطورة (بالإنجليزية: Low-risk Human papillomavirus) من الأسباب الأقل شيوعاً لظهور الزوائد الجلدية وخاصةً في منطقة الرقبة.
يمكن أيضاً أن يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري بظهور الثآليل (بالإنجليزية: Warts)، إلا أن الثآليل التي قد تظهر نتيجة العدوى بهذا الفيروس لا تشبه الزوائد الجلدية.
-التقدم في السن
لا تتكون الزوائد الجلدية منذ الولادة ولكن يزداد معدل نموها مع التقدم في العمر، حيث تكون أكثر شيوعاً في منتصف العمر، ويزداد انتشارها حتى سن الـ60، ويتوقف معظم الناس عن ملاحظة أي زوائد جلدية بحلول سن ال 70.
يجدر الذكر أنه قد يصاب الأطفال الصغار أيضاً بزوائد جلدية، وكثيراً ما تلاحظ الأمهات زوائد جلدية في رقبة أطفالهن.

هل قطع الزوائد الجلدية خطر؟

لا ينصح عادة بإزالة علامة الجلد في المنزل ، بسبب خطر النزيف واحتمال العدوى، ومع ذلك ، يمكن إزالة العلامات الصغيرة جدًا عن طريق ربط خيط تنظيف الأسنان أو خيط قطن رفيع حول قاعدة العلامة لقطع تدفق الدم إليها.

متى تكون الزوائد الجلدية علامة على مرض خطير؟

عادة الزوائد الجلدية غير ضارة ولا تسبب ألما أو إزعاجا. ومع ذلك، يمكنك التفكير في إزالة الزوائد الجلدية إذا كانت تزعجك أو تنزف حينما تعلق بالملابس أو المجوهرات. في بعض الأحيان، تسقط الزوائد الجلدية من تلقاء نفسها إذا التوى النسيج ومات بسبب نقص إمدادات الدم.
وقد يظهر سرطان الخلايا الحرشفية في شكل: نتوء لؤلؤي أو شمعي آفة مسطحة بلون الجلد، أو قد تَظهر على شكل نُدْبة بِلَون بني قرحة نازفة، أو قشرية تلتئم ثم تعود مرة أخرى.



62 Views