ما هي فطريات الجلد

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2023 10:35
ما هي فطريات الجلد


ما هي فطريات الجلد سوف نتحدث كذلك عن ما هي اسباب ظهور الفطريات الجلدية؟ و ما هو الطعام الذي يزيد الفطريات؟ وأنواع فطريات الجلد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي فطريات الجلد

تعد فطريات الجلد كائنات حية مجهرية تنتشر في جميع الأوساط، ويتعرض الناس للفطريات ولاْبواغها فهي تعيش في المياه العذبة أو المالحة أو في الهواء وتقوم بمهاجمة الإنسان والحيوان والنبات مما تسبب لهم الامراض.
تظهر فطريات الجلد نتيجة الإصابة بالعدوى وتظهر الفطريات في الأماكن المغطاة بالجسم مثل القدمين، تنمو بشكل مستمر حتى تصبح علامتها ظاهرة بشكل واضح على جسم الإنسان حيث تقوم بتغير لون الجلد وتظهر على شكل بقع متفرقة أو متصلة مع بعضها البعض.

ما هي اسباب ظهور الفطريات الجلدية؟

-قَد تتشكَّل كُرةٌ من الألياف الفطرية وجلطات الدَّم وكريات الدم البيضتء في الرئتينِ أو الجيوب، وقد لا تظهر أعراض عند المرضى أو قد يكون السعال مُدمَّى أو يُعانون من الحمَّى وألم في الصَّدر وصعوبة التنفُّس.
-إذا انتقلت الفطريات إلى الكبد أو الكليتين، قد يحدث خلل في وظائفهما.
-الرشاشيَّات شائعةٌ جدًا في البيئة، سواء في الأماكن المُغلقة أم في الهواء الطلق، وهي تحدث كثيراً في أكوام السَّماد الطبيعيّ وفتحات التَّهوية والغبار المنقول جوَّاً،ولهذا السبب لا يُمكن تجنُّبها.
-يَنطوي التَّشخيص عادةً على التصوير بالأشعَّة السينيَّة أو التصوير المقطعيّ المُحوسَب، وعند الإمكان، على استنبات عيِّنة من المادَّة المُصابة.
-اضطرابات تؤثِّر في الجهاز المناعي (بما في ذلك الإيدز وبعض الاضطرابات الوراثيَّة)
-سَرطان أدوية، مثل الستيرويدات القشريَّة (إذا جرى أخذ جرعات عالية لفترةٍ طويلةٍ)، أو المُعالَجة الكيميائيَّة للسرطان، أو أدوية تُستَخدَم للوقاية من رفض عضو مزروع.
-تُستَخدَم الأدوية المُضادَّة للفطريات، وأحيَانًا يحتاج المرضى إلى جراحة لإزالة الكرات الفطرية.

ما هو الطعام الذي يزيد الفطريات؟

أن الأطعمة التي تشمل هذا النظام هي اللحوم العضوية غير المجهزة، البيض، الخضراوات، الحبوب الخالية من الغلوتين (القمح والذرة)، الزبادي، الأعشاب، والتوابل والزيوت.
من إيجابيات استخدام هذ النظام الغذائي، هو أنه بديل طبيعي لمكافحة الفطريات، يجنب اللجوء للأدوية باهظة الثمن. ولكن من السلبيات أنه يستغرق وقتا طويلا في حل المشكلة، والأعراض قد تظهر مرة أخرى مع إعادة ادخال الأطعمة الممنوعة.
أما عن الأطعمة التي يجب أن تقوم بتجنبها فهي؛ اللحوم مصنعة ، الأسماك باستثناء سمك السالمون والسردين، الفاكهة (الطازجة أو المعلبة عصير)، البقوليات، جميع منتجات الصويا، ومنتجات الألبان.

أنواع فطريات الجلد

1-سعفة اللعب (سعفة الساق) Jock itch
تحدث فطريات الجلد في سعفة اللعب في مناطق الفخذ، وهي شائعة بين الرجال والمراهقين. تظهر هذه الفطريات على شكل طفح جلدي أحمر مثير للحكة، يبدأ على الجزء العلوي من الفخذ، ويمكن أن ينتشر على البطن والأرداف.
2-داء المبيضات الجلدي
السبب الرئيسي لهذه الفطريات هي المبيضات، ويُعتبر هذا النوع موجوداً طبيعياً داخل الجسم وعندما يتضخم تحدث العدوى. ظهور داء المبيضات يكون عادةً في المناطق الرطبة والدافئة من الجسم كأسفل الثديين والأرداف، ويظهر فيه حبوب حمراء صغيرة.
3-فطريات الأظافر
تصيب هذه الفطريات أظافر القدمين واليدين، وأعراضها:
-يصبح الظفر أكثر سماكة.
-تغيّر لون الأظافر (يصبح بني أو أصفر).
-ينكسر الظفر بسهولة.
4-سعفة القدم Athlete’s foot
يصيب هذا النوع من الفطريات جلد القدم وخاصةً بين الأصابع، وتكون أعراضها:
-حكة شديدة بين أصابع القدم.
-جلد أحمر ومتشقق.
-تجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن تنتشر هذه العدوى إلى مناطق أخرى في الجسم مثل الأظافر واليدين.
5-سعفة فروة الرأس Ringworm of the scalp
كما هو واضح من اسمها، تظهر فطريات الجلد هنا على فروة الرأس، وتُعتبر شائعة بين الأطفال. أعراض هذا النوع:
-بقع صلعاء متقشرة.
-حدوث حكة.
-ألم مكان ظهور فطريات الجلد.



129 Views