ما هي فوائد سمك الجري

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2021 6:54
ما هي فوائد سمك الجري


ما هي فوائد سمك الجري فوائد سمك السلور النهري وما هي فوائد سمك الجري للربو وكذلك سنذكر أضرار سمك الجري كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي فوائد سمك الجري

١-الأوميجا 3 والدهون الثلاثية الموجودة في هذه الأسماك تساعد في تقليل الشعور بالاكتئاب والتخلص من التوتر والانفعال ومساعدة الجسم على الاسترخاء.
٢-يحتوي على مقدار كبير من الكالسيوم الذي يساعد في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.
٣-يحمي هذا السمك الإنسان من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة مثل: سرطان البروستاتا، سرطان المبيضين، سرطان القولون، سرطان الجهاز الهضمي وغيرها الكثير من أنواع السرطان المختلفة.
٤-يقلل هذا النوع من الأسماك من أعراض الأكزيما الجلدية بسبب احتواءه على مقدار كبير من الأوميجا 3.
٥-تناول هذا السمك يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
٦-تقلل من خطر الإصابة بالخرف والزهايمر وغيرها من الأمراض العقلية لأنه يحتوي على الأوميجا 3.
٧- يقي هذا السمك من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الربو، الحساسية الصدرية وغيرها.
٨- تناول هذا السمك يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، لأنه يعمل يقلل من إفراز نسبة الأنسولين في الدم.
٩-يقلل من نسبة الدهون والكوليسترول الموجودة في الدم، وبالتالي حماية الإنسان من الإصابة بالأمراض القلبية والتصلب في الشرايين

فوائد سمك السلور النهري

١-مصدر أساسي للبروتين
هذه الأنواع من الأسماك تحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يسهم في بناء العضلات ،و زيادة طاقة ،و قدرة الجسم على القيام بعملياته الحيوية .
٢- تحتوي على الأوميجا3
يكثر بأسماك السلور الأحماض الدهنية الآمنة على الصحة التي تدعم جهاز المناعة ،و تحافظ على صحة القلب ،و تمنع الإصابة بالجلطات ،و السكتة الدماغية ،و تنمي القدرات العقلية ،و كذلك تخفف الآلآم و الالتهابات ،و تحسن الحالة المزاجية ،و ضبط ضغط الدم المرتفع ،و تنشيط الجهاز العصبي .
٣- تمد الجسم بالفيتامينات
من افضل الفيتامينات التي تمد بها الجسم مجموعة فيتامينات ب12 ،و هذه الفيتامينات يستفاد منها في تحويل الطعام إلى طاقة وبالتالي فهي تساعد على الهضم ،و تكافح أمراض الجهاز الهضمي كما أن لها قدرة كبيرة على تقوية الاعصاب ،و تنمية القدرات العقلية ،و المحافظة على قوة ،و نشاط الذاكرة
٤-فقيرة في نسبة الزئبق
المعروف أن عنصر الزئبق يتسبب في إصابة جسم الانسان بالتسمم ،و تدمير الجهاز العصبي و الجدير بالذكر حول أسماك السلور أنها لا تحتوي على نسب عالية من الزئبق كغيرها من الأسماك .
٥-تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية
يحتاج جسم الإنسان إلى السعرات الحرارية التي تساعده في القيام بالأنشطة الحيوية وتختلف حاجة الرجل للسعرات عن حاجة المرأة فنجد أن نسبة السعرات التي يحتاجها جسم الرجل تتراوح ما بين 400 سعر حراري ،و حتى 600 سعر حراري ،و كذلك المرأة تحتاج إلى نسبة سعرات حرارية تتراوح ما بين 300 سعرحراري إلى 500 سعر حراري ،و لكن اذا زادت السعرات الحرارية عن الحد المسموح به زاد خطر الإصابة بزيادة الوزن لذلك نجد أن سمك السلور من أفضل الوجبات التي تؤمن نسبة السعرات الحرارية في الجسم لأن السمكة الواحد منه تحتوي على حوالي 122سعرة حرارية ،و بالتالي فإن تناولها مفيد خاصة لمن يتبع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد .

فوائد سمك الجري للربو

يؤدي تناول سمك الجري بشكل منتظم إلى تحسين حال مرضى الربو كما سنرى في النقاط التالية:
١-يقي سمك الجري من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي ومنها مرض الربو.
٢-يخفف سمك الجري من تطور مرض الربو لو كان في بداياته.
٣-يعالج سمك الجري من الأعراض المصاحبة للربو بسبب محتواه من الأوميجا ثري.

أضرار سمك الجري

١-يجب الامتناع عن تناول أسماك الجري في حال فرط الحساسية من الأسماك بصفة عامة؛ لأن هذه الأسماك ترتبط بالجهاز المناعي بشكلٍ غير طبيعي، وتتفاعل معه، يعتبر هذا النوع من الحساسية من الأنواع الأقل شيوعًا، لكنه أكثر انتشارًا في النساء عن الرجال.
٢-قد تحتوي أسماك الجري ذات العمر الكبير على كميات زائدة من الملوثات الكيميائية؛ لذلك يجب تجنب الأسماك الكبيرة، وتناول أسماك الجري الصغيرة، التي تحتوى على نسب أقل بكثير من الملوثات الكيميائية.
٣-في حال تناول أسماك الجري مع وجود مرض الحساسية، يؤدي ذلك إلى تفاقم أعراض الحساسية، وظهور بقع حمراء على سطح الجلد، فيما يعرف بعرض الشرى، بالإضافة إلى مشاكل في: التنفس، التقيؤ، الغثيان، الأزيز، التشنجات، الإسهال.



619 Views