متى تكون الحكة الجلدية خطيرة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2023 3:32
متى تكون الحكة الجلدية خطيرة


متى تكون الحكة الجلدية خطيرة كما سنتحدث كذلك عن أسباب الحكة و كيفية التخلص من حكة الجسم و ماهى الحكة الجلدية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا .

متى تكون الحكة الجلدية خطيرة

إذا كانت الحكة حادة وتعوقك عن ممارسة أنشطتك الروتينية اليومية أو تمنعك من النوم إذا كانت الحكة تظهر فجأةً ولا يمكن تفسير أسباب ظهورها بسهولة إذا كانت الحكة منتشرة في جسمك بأكمله إذا كانت الحكة مصحوبة بأعراض أخرى، مثل فقدان الوزن أو الحُمّى أو التعرّق الليلي.

أسباب الحكة

1-ردود الفعل التحسسية
من ضمن الإجابات المحتملة على سؤال متى تكون الحكة خطيرة؟ الحالات التي تكون فيها الحكة عرضًا دالًّا على الإصابة برد فعل تحسسي، وردود الفعل التحسسية أحيانًا قد تكون خطيرة ويجب التعامل معها كطارئ طبي.
2-بعض أنواع مرض السرطان
قد تكون الحكة أحيانًا من الأعراض الدالة على الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل:
لمفوما هودجكن (Hodgkin lymphoma).
اللوكيميا (Leukemia).
سرطان الجلد.
3-بعض الاضطرابات والأمراض العصبية
قد تكون الحكة مؤشرًا على الإصابة بمشكلات عصبية، بالأخص عندما لا تترافق مع ظهور طفح جلدي، مثل:
السكتة الدماغية.
حالة الألم العصبي التالي للهربس (Postherpetic neuralgia).
ورم الدماغ.
4-بعض أنواع المشكلات الجلدية
أحيانًا قد يكون سبب الحكة الإصابة بمشكلات جلدية معينة، مثل:
أمراض جلدية مزمنة، مثل: الأكزيما، والصدفية.
بعض أنواع الالتهابات أو العدوى الفطرية، مثل: السلاق، والقراع.
مشكلات جلدية أخرى، مثل: الجرب، وتَقَشُّرُ الأَنْسِجَةِ المُتَمَوِّتَةِ البَشْرَوِيَّةِ التميمي (Toxic epidermal necrolysis – TEN).
بينما قد لا تشكل مشكلات جلدية مثل الأكزيما أي خطر على حياة المصاب، إلا أن مشكلات مثل تَقَشُّرُ الأَنْسِجَةِ المُتَمَوِّتَةِ البَشْرَوِيَّةِ التَّسَمُّمِيّ قد تكون خطيرة جدًّا.

كيفية التخلص من حكة الجسم

1-المعالجة الضوئية (العلاج بالضوء).
يتضمن العلاج بالضوء تعريض الجلد لنوع معين من الضوء. ويمكن أن يكون هذا خيارًا جيدًا للأشخاص الذين لا يستطيعون تناوُل الأدوية الفموية. وستحتاج على الأرجح إلى بضع جلسات للعلاج بالضوء حتى القضاء على الحكة.
2-الأدوية الفموية.
قد تكون مضادات الاكتئاب التي تُسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية مفيدة في تخفيف بعض أنواع الحكة طويلة الأمد. ومن الأمثلة عليها: الفلوكسيتين (Prozac) والسيرترالين (Zoloft). ثمة خيار آخر وهو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل الدوكسيبين، وقد لا تشعر بالفائدة الكاملة لبعض هذه الأدوية حتى 8 إلى 12 أسبوعًا بعد بدء العلاج.
3-كريمات ومَراهم الكورتيكوستيرويدات.
إذا كان جلدك مثيرًا للحكة وملتهبًا، فقد يقترح الطبيب وضع كريم أو مَرهم طبي على المناطق المصابة. ويمكنك بعد ذلك أن تغطي الجلد بقطعة قماش قطنية مبللة. حيث تعمل الرطوبة على تبريد البشرة وامتصاصها الكريم.
إذا كانت لديك حكة شديدة أو طويلة الأمد، فقد يقترح الطبيب اتباع روتين ما قبل النوم هذا: جرِّب الاستحمام بماء فاتر عادي لمدة 20 دقيقة، ثم ضع مَرهم التريامسينولون بتركيز ‎.025‏% إلى 0.1% على الجلد الرطب. فهذا يحبس الرطوبة ويساعد على امتصاص الدواء. ثم ارتدِ ملابس النوم. وكرر هذا الروتين قبل النوم عدة ليالٍ.
4-الكريمات والمراهم الأخرى.
تشمل العلاجات الأخرى التي يمكنك استخدامها على جلدك مثبطات الكالسينيورين، مثل التاكروليموس (Protopic) والبيميكروليموس (Elidel). أو قد تجد بعض الراحة عند استعمال التخدير الموضعي أو كريم الكابسايسين أو الدوكسيبين.

ماهى الحكة الجلدية

الحِكّة هي شعور يسبّب الرّغبة بالحك، وهي لا تصنّف كنوع من الإحساس.
لقد أظهر الطّب الحديث أنّ للحِكّة تشابهات كثيرة للألم، حيث أنّ المعلومات تنتقل لهم من خلال الألياف العصبية العديمة الميالينية الموجودة في الجلد، وأيضًا يتم نقل المعلومات لهم مركزيًّا في نفس النظامين المتميّزين وهما النّخاع الشّوكي وحزمة من الأعصاب، لكنّ أنماط الاستجابة تختلف بينهما، فللألم سحبٌ منعكس، والحِكّة تؤدّي إلى الحَكّ .
إن للألم والحِكّة ردود سلوكيّة نمطيّة مختلفة؛ فللألم سحبٌ منعكس، ممّا يؤدّي إلى التّراجع وبالتّالي محاولة حماية الجزء من الجسم المعرّض للخطر.
أمّا الحِكّة تؤدّي إلى دفع الإنسان إلى حَكّ منطقة الجلد المتأثّرة. الحِكّة تولّد حافزًا لجسم الإنسان بإزالة الجسم الغريب تحت أوعلى الجلد (مثال: إزالة حشرة جالسة على اليد).
لقد اعتُبر الخدش طريقة مريحة لإزالة شعور الحِكّ المزعج؛ لأنّ هناك جانب من الحك الذي يجلب المتعة للإنسان.
قد تجلب هذه المتعة بعض المشاكل لمريضي الحُكاك المزمن، لأنّهم قد يقلعوا المنطقة الّتي تجلب لهم ذلك الشعور (المتعة)، وينتهي بشعور مؤلم وحاد.
لقد تم الافتراض بأنّ محفّز فعل الحكّ في الدّماغ هي الباحة الجبهيّة لاتّخاذ القرار والمكافآت



84 Views