متى يجب أكل الفواكه بعد الأكل

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 24 أبريل, 2021 9:50
متى يجب أكل الفواكه بعد الأكل


متى يجب أكل الفواكه بعد الأكل اكل الفواكه بعد الاكل بكم ساعة افضل وقت لتناول الفواكه كل ذلك في هذه السطور التالية.

متى يجب أكل الفواكه بعد الأكل

– من الامور التي لا تقم بها مباشرة بعد الأكل هو تناول الفاكهة، حيث يمكن أن تسبب حرقة المعدة، وعسر الهضم، والتجشؤ.
– أفضل وقت لاستهلاك الفواكه والحصول على فوائدها هو قبل الوجبة، أو بعدها بساعتين على الأقل، أو على معدة فارغة، حيث أن الفواكه تتطلب إنزيمات مختلفة من أجل هضم.
– كما أن السكريات الموجودة في الفاكهة كالفركتوز تحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يتم استيعابها تمامًا وهضمها.

مواعيد تناول الفواكه

– يحصل الإنسان على الفائدة الكاملة للفواكه بغض النظر عن مواعيد تناول الفواكه إذ لا يشكل ذلك أي فرق! ولكن يفضل تناول الفواكه في أوقات معينة لعدة أسباب أخرى.
– ينصح عادةً بتناول الفواكه في الصباح الباكر إذ تحتوي الفواكه على كمية كبيرة من الفركتوز والتي يمكن حرقها بواسطة عمليات الأيض في جسم الإنسان عند تناول الفواكه في الصباح.
– كما ينصح بتناول الفاكهة عند الحاجة للطاقة مثل أوقات الصباح والظهيرة وقبل تناول الوجبات بساعتين تقريبًا.
– لا ينصح بتناول الفواكه مع الوجبات الرئيسة خصوصًا الكميات الكبيرة منها، إن إضافة الفواكه بكميات كبيرة خصوصًا العصائر إلى الوجبات الرئيسة يعمل على زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان بدون الإحساس بذلك الأمر.
– إن تناول الفواكه في الصباح الباكر يساعد على منح الإنسان الطاقة والحيوية من أجل القيام بالأعمال المختلفة والشعور بالنشاط والشبع لفترات طويلة.
– كما يمنح تناول الفواكه السعادة للإنسان لما لها من مذاق حلو وطيب ولما لها من فائدة في تعزيز الطاقة اللازمة من أجل القيام بالتمارين الرياضية المختلفة.

هل يعد تناول الفاكهة قبل النوم مضر بالصحة؟

– يعد تناول الفاكهة مهم جدًا لصحة الإنسان لما تحتوي عليه من فيتامينات ومواد مضادة للأكسدة.
– إن اختيار أنواع الفاكهة من أجل تناولها يعد مهم جدًا إذ ليس هناك أي ضرر من تناول شريحة من الليمون، الكمثرى، أو الكيوي قبل النوم.
– من الجدير بالذكر بأنه عادةً ما ينصح بتناول الطعام قبل عدة ساعات من النوم، إذ يعمل تناول الفاكهة قبل النوم تحديدًا على ارتفاع مستوى السكر في الدم والذي يؤثر على عملية النوم والراحة أثناء الليل بشكل سلبي.

أهم فوائد الفواكة المجففة

– تحتوي قطعة واحدة من الفواكة المجففة على كمية العناصر الغذائية نفسها التي تحويها الفواكة الطازجة، ولكنها مكثفة في حجم أصغر بكثير.
– تحتوي الفواكة المجففة على الكثير من الألياف، وهي مصدر كبير لمضادات الأكسدة، وخاصة البوليفينول الذي له فوائد صحية متعددة كتحسين تدفق الدم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل الأكسدة، وتقليل خطر الإصابة بأمراض عديدة.
– يوفر كوب واحد من الفواكة المجففة نسبة كبيرة من الاستهلاك اليومي الموصى به من الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك.
– تُعتبر الفواكة المجففة مصدراً غنيّاً بالألياف غير القابلة للذوبان والضرورية لتحفيز الحركة الهضمية، وتنظيم وتسريع مرور الطعام خلال الأمعاء.
– جميع أنواع الفواكة المجففة تحتوي على نسبة منخفضة جداً من الصوديوم، ونسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم والألياف.

نصائح من أجل تناول الفاكهة

في ما يأتي بعض النصائح المهمة التي يمكن اتباعها عند تناول الفاكهة:
– الحرص على تناول الفاكهة طازجة وعدم إضافة أي صلصات غنية بالدهون والسعرات الحرارية.
– يمكن الحصول على الفواكه المجمدة في حال عدم توفر الفواكه الطازجة ولكن يجب الانتباه من عدم احتواء هذه المنتجات على كميات إضافية من السكر.
– اختيار الفاكهة الطازجة والابتعاد عن العصائر، إذ تفقد الفاكهة معظم كمية الألياف الموجودة داخلها عند عصرها.
– إن استهلاك الفاكهة الطازجة يمنح الإنسان حصة أكبر من الطعام عند مقارنتها بالفاكهة المجففة الأصغر حجمًا والمساوية للفاكهة الطازجة بالسعرات الحرارية.

 

 



1010 Views