متى يجب على الحامل المشي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 7:23
متى يجب على الحامل المشي


متى يجب على الحامل المشي و فوائد المشي للحامل و المشي في الشهر التاسع للبكر و نصائح هامة للمرأه الحامل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

متى يجب على الحامل المشي

-يجب على الحامل أن تمارس رياضة المشي منذ بداية الحمل.
-لا يخفى على أحد أهمية رياضة المشي بالنسبة لكل انسان، والمشي يعتبر من الرياضات المهمة للحامل لكي يساعد على ليونة العضلات لديها.
-يجب أن تبدأ بالمشي الخفيف في حال كانت لم تكن من محبي الرياضة قبل الحمل، ويقصد بالمشي الخفيف هو المشي البطيء لمدة ثلاث مرات في الأسبوع.
-بعد أن تعتاد الحامل على المشي، يمكنها أن تمارس رياضة المشي بالمعنى الصحيح لها لكي تحصل على فوائده

فوائد المشي للحامل

-يُساعد الحامل في حرق سعرات حرارية، وبالتالي يُقلل من كمية الوزن الزائد خلال فترة الحمل.
-يُحافظ على لياقة الجسم، ويحميها من خطر الإصابة بتسمم الحمل وسكري الحمل وضغط الدم المرتفع خلال فترة الحمل.
-يُخفف من الإمساك الشائع خلال فترة الحمل.
-يُساعد في التقليل أو التخلص من آلام الظهر.
-يُقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية.
-يُعزز من عملية فقدان الوزن بعد الولادة.
-يُقلل من نسبة الخضوع للولادة القيصرية.
-يُساعد في تعزيز صحة القلب.
-يُسهل من عملية الولادة وقد يُساهم في التقصير من فترة الولادة أيضًا.

المشي في الشهر التاسع للبكر

إذا لم تمارسي الرياضة قبل الشهر التاسع، فيمكنكِ البدء بـ15 إلى 30 دقيقة يوميًا، خمسة إلى ستة أيام أسبوعيًا، ثم التدرج لـ45 دقيقة يوميًا، خمسة إلى ستة أيام، وبعدها يمكنكِ المشي لمدة 60 دقيقة يوميًا لمدة خمسة إلى ستة أيام أسبوعيًا. إن لم يكن لديكِ الوقت لذلك، فيوصى بالمشي على الأقل لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا (لساعتين و30دقيقة).

نصائح هامة للمرأه الحامل

1. تناول الفيتامينات
يجب على الحامل البكر أن تهتم في الأشهر الأولى بتناول الفيتامينات تحت إشراف الطبيب المختص، نظرًا لقدرتها كبيرة على تحسين نمو الجنين وحمايته من الإصابة بالعيوب الخلقية، فضلًا عن الفوائد التي تقدمها لصحتها، مثل تقوية الجهاز المناعي.
2- علاج الغثيان الصباحي
يعتبر الغثيان الصباحي من أعراض الحمل المزعجة في الأشهر الأولى، ولكن ينبغي على الحامل البكر عدم الاستسلام له، بل لا بد استشارة الطبيب حول الأدوية المناسبة للسيطرة عليه أو تناول المشروبات العشبية الآمنة المهدئة للجهاز الهضمي، مثل شاي الزنجبيل.
3- تلقي لقاح الإنفلونزا
إذا تزامن حدوث الحمل الأول في فصل الشتاء، لا بد من تلقي لقاح الإنفلونزا، لأن مناعة الحامل البكر في هذه الأثناء تكون ضعيفة، ما يجعلها فريسة سهلة للفيروسات.
4- الابتعاد عن الجبن الكريمي
يوصي خبراء التغذية الحامل البكر، بالابتعاد عن تناول الجبن الكريمي، لأنه مصنع من لبن خام غير مبستر، يحتوي على كائنات دقيقة، قد تضر بصحة الجنين.
5- ممارسة التمارين الرياضية
النشاط البدني مفيد للحامل البكر، لذلك يُنصح بتخصيص وقت ثابت على مدار اليوم، لممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي واليوجا والسباحة، لمدة نصف ساعة، لأن الحركة تساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية
6- عدم التعامل مع براز القطط
من الأفضل أن يتولى الزوج مسئولية تنظيف صندوق رمال الحيوانات الأليفة، لأن تعامل الحامل البكر مع فضلات القطط قد يزيد من خطر إصابتها بالمقوسات السمسية، وهي عدوى تشبه الإنفلونزا.
وإذا اضطرت الحامل لتنظيف رمال القطط بنفسها، عليها ارتداء القفازات المطاطية وغسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون.
7- اتباع نظام غذائي
الحامل البكر في أشد الحاجة للتغذية الجيدة، لإمداد جسمها بالعناصر الغذائية التي تجعل الحمل آمنًا، مثل البروتين والألياف والكربوهيدرات والدهون الصحية.
ومن شروط النظام الغذائي الصحي للحامل، هو الحصول على 300 سعرة حرارية إضافية، مع ضرورة تقسيم الثلاث وجبات اليومية إلى وجبات صغيرة، لتخفيف الحموضة التي تزداد أثناء الحمل.
8- النوم لفترة كافية
اتباع الحامل للنصائح السابقة لا يكفي للعبور بجنين إلى بر الآمان، بل يتعين عليها أيضًا أن تحصل على قسطٍ كافٍ من النوم ليلًا، بالإضافة إلى الحصول على قيلولة في منتصف النهار لمدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة.



219 Views