متى يصادف رمضان عام 2023؟

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2022 8:15
متى يصادف رمضان عام 2023؟


متى يصادف رمضان عام 2023؟ كما سنذكر كذلك أهمية شهر رمضان المبارك وما هي أهم معلومات عن شهر رمضان كما سنذكر كذلك موعد عيد الفطر 2023 كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متى يصادف رمضان عام 2023؟

1-يهل شهر رمضان في المملكة العربية السعودية بعد نهاية شهر شعبان ، ومن المتوقع أن يصادف أول يوم من رمضان يوم الخميس 23 مارس 2023 الموافق 1 رمضان 1444هـ ، حيث أوضحت التقديرات الفلكية تقاربًا واضحًا في جميع الدول العربية.
2-كما وتكون عدد أيام شهر رمضان 1444 في السعودية فلكيًا 29 يومًا، وأول أيام عيد الفطر 1444 يوم الجمعة 21 أبريل 2023 .

أهمية شهر رمضان المبارك

1-من المعروف أن شهر رمضان المبارك له أهمية عظيمة عند المسلمين جميعا، حيث انه شهر كريم كرم المولي عز وجل جلالة الإسلام والمسلمين بنزول القرآن الكريم فيه، وشهر يقترب فيه العبد من ربه.
2- ويتسارع العباد لينالوا رضا الرحمن والرحمة والمغفرة والعتق من النار، وانه من أجمل شهور العام وأفضاله كثيرة بكل خير بالدنيا والأخرة ولو عرف الجميع فضله لتمنوا أن يكون العام كله رمضان، واليك موعد السحور في رمضان.

شاهد ايضا: رمضان 2023 السعودية

معلومات عن شهر رمضان

1-يأتي شهر رمضان إما 29 أو 30 يومًا ، حسب رؤية الهلال.
شهر رمضان هو الوقت الذي يركز فيه المسلمون على إيمانهم ويقضون وقتًا أقل في اهتماماتهم الحياتية، مقابل الاهتمام أكثر بالعبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.
2-الصوم عبادة، تمكن المسلمين من التقرب إلى الله عز وجل وتقوية صحتهم الروحية وانضباطهم الذاتي.
3-تحاول معظم المساجد إكمال جزء من القرآن في كل يوم رمضان خلال صلاة التراويح كل مساء، وحتى إتمام 30 جزء في نهاية الشهر الفضيل.
4-في عام 2017 ، حظر قاض في احدى الدول العربية الطلاق خلال شهر رمضان لأن “الناس يتخذون قرارات متسرعة عندما يكونوا جائعين”.
5-رمضان هو أيضا وقت زيادة الخير والعطاء، لأن الأجور تتضاعف في رمضان، فيتبرع العديد من المسلمين بالمال، بينما يوزع آخرون وجبات الإفطار على المحتاجين، وغير ذلك من طرق الخير والعطاء.
6-يُنظر إلى العشر الأواخر من رمضان على أنها أكثر الأيام أهمية لأن فيها تأتي ليلة القدر وهي أيام العتق من النار، فتكون العبادة مكثفة خلال العشر الأواخر، والبعض يعتكف خلالها في المسجد.
اسم “رمضان”، مأخوذة من “الرمَض” وهي شدة الحر، حيث وافق أيام رمضان عند العرب حرٌّ شديد فسموه “رمضان”.
7-يأتي عيد الفطر مع نهاية شهر رمضان وبداية الشهر القمري المقبل (شهر شوال) يتم إعلان هذا اليوم عند رؤية الهلال الجديد أو إتمام الشهر 30 يوما عند تعذر رؤية الهلال.

شاهد ايضا: تحضيرات شهر رمضان المنزلية 2023

موعد عيد الفطر 2023

1-يوافق موعد عيد الفطر 2023 الجمعة 21 أبريل 2023، وتمنح الدولة موظفيها في القطاعين الحكومي والخاص إجازة رسمية خلال أيام السبت, 22 أبريل والاثنين, 24 أبريل، فعيد الفطر عطلة رسمية ويتلقى كل من الموظفين الحكوميين والعاملين فى القطاع الخاص 3 أيام كعطله مدفوعه الأجر، بينما الشركات التي تعمل فى هذه العطلة تكون عدد ساعات العمل فيها معدلة، كماتكون هناك حشود كبيرة تحيط بالمساجد.
2-ويقوم الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بإعلان نتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال، بعد مغرب يوم السبت 29 من شهر رمضان، ليوضح أن الجمعة الموافق 21 أبريل 2023 هو أول أيام عيد الفطر وبداية شهر شوال وفقاً للرؤية الشرعية.



214 Views