متى يكون ألم الظهر خطر للحامل في الشهر السابع

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 2:50
متى يكون ألم الظهر خطر للحامل في الشهر السابع


متى يكون ألم الظهر خطر للحامل في الشهر السابع سوف نتحدث كذلك عن كيف اخفف من الم الظهر في الشهر السابع؟ وهل وجع الظهر يؤثر على الجنين؟ ومتى تبدا الام اسفل الظهر عند الحامل؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متى يكون ألم الظهر خطر للحامل في الشهر السابع

1-انفصال العضلات
ما المقصود به، وهل هو أمر طبيعي خلال الحمل؟ يتسبب الحمل بزيادة الضغط على عضلات البطن، والتي تُسمى عضلات البطن المستقيمة، ويحتوي البطن على شريط رفيع من النسيج الضام؛ لتثبيت الرحم والأمعاء والأعضاء الأخرى، وعندما تتحرك عضلات البطن جانبًا خلال الحمل، يؤدّي ذلك إلى انفصال هذه الشريط عن العضلات، مسببةً نتوءًا في البطن وألمًا شديدًا في أسفل الظهر وأعراضًا أخرى، وتعدّ هذه الحالة طبيعية ما لم يصاحب ذلك ظهور أعراض أخرى خطيرة كانفجار الأعضاء من النتوء، فيتشكّل بذلك الفتق، ولكنه نادر الحدوث.
2-زيادة الوزن
هل يعدّ ذلك طبيعيًا؟ تعاني العديد من النساء من زيادة الحمل خلال الثلث الثالث من الحمل وبمعدّل سريع، ويعدّ ذلك طبيعيًا؛ لأنّ الجنين عادةً ما يكتسب الوزن الأكبر في هذه الأشهر الأخيرة، حيث يكون متوسّط نمو الجنين غالبًا حوالي 10.16- 15.24 سم، ويزيد وزنه بمعدّل 2.6 كغم تقريبًا، ويزداد وزن الجسم أيضًا نتيجة الآتي:
-المشيمة.
-الأنسجة المحيطة بالثديين.
-زيادة الدم المتدفّق.
-السائل الأمنيوسي.
-الرحم المتضخّم.
-مخازن الدهون الإضافية.
يزداد وزن الحامل في الشهر السابع بما يلائم نمو حجم الجنين وزيادة وزنه، وهو أمر طبيعي ولا يشكّل أيّة مخاطر.
3-تحول مركز الثقل
هل يدعو ذلك إلى القلق؟ مع زيادة حجم الرحم المتنامي يتغيّر مركز ثقل الجسم، وبالتالي تبدأ الحامل تدريجيًا ودون أن تلاحظ ذلك، في تعديل وضعية جسدها والطريقة التي تتحرك بها، ممّا يؤدي ذلك إلى الشعور بألم في أسفل الظهر، ويعدّ ذلك طبيعيًا خلال الحمل.
4-الشد العضلي
هل يشكّل الشدّ العضلي في الشهر السابع مصدرًا للقلق؟ يترافق نمو الجنين مع الشعور بآلام في مناطق عديدة من الجسم، كالألم والشدّ العضلي، والذي قد يكون جزءًا طبيعيًا من الحمل، ولكن قد تكون مدعاةً للقلق إذا ظهرت أعراض أخرى، ومع بداية الشهر السابع يزداد ضغط الجنين على الأعصاب التي تنتقل من المهبل إلى الساقين، ويزداد الضغط والشد العضلي أثناء المشي أو القيام بأنشطة أخرى بسبب ارتداد الطفل في البطن.

كيف اخفف من الم الظهر في الشهر السابع؟

1-العلاجات المنزلية لألم أسفل الظهر
-المش الاستراحة بعد الظهري الصباحي أو السباحة
-دعم ظهر جيد أثناء الجلوس
-للتحكم في الألم حول منطقة الحوض، قلل من الأنشطة مثل التسلق والجري التي تزيد الألم ، ودعم الساقين أثناء الاستلقاء باستخدام وسادة تحت القدمين، وتجنب الانحناء المفرط للوركين والعمود الفقري.
-استخدام الأحزمة بعد استشارة الطبيب للتحكم في آلام أسفل الظهر أو الحوض في حالة آلام الظهر الحادة ، فقط استريحي تمامًا ولا تمارسي الرياضة على الإطلاق.
2-نصائح لوضعية جلوس ووقوف صحيحة
-يجب أن يتم توزيع الوزن بالتساوي على كلا القدمين. تجنبي الانحناء على جانب واحد ، وتجنبي استخدام الوسائد الكبيرة أثناء الجلوس التي يمكن أن تسبب تقوس الظهر ، ولا تنحني أو تتقاطع مع ساقيك.
-عند الحديث عن وضعية الجسم ، قفِ مستقيمة حتى يتم شد عضلات البطن السفلية والوزن.
-تجنبي الكعب العالي وقومي بشراء الأحذية الكبيرة ذات الكعب المنخفض، ولا تشتري أحذية مسطحة بالكامل.
-تجنب الحركات المفاجئة.
-حاولي اتباع أوضاع النوم المناسبة أثناء الحمل إما أن تنام على جانب واحد مع وسادة بين الساقين ووسادة خلف الظهر.

هل وجع الظهر يؤثر على الجنين؟

عادة ما تحدث آلام الظهر أثناء الحمل حيث يلتقي الحوض بالعمود الفقري ، عند المفصل العجزي الحرقفي. آلام الظهر أو الظهر عامة نسبيًا أثناء الحمل ، خاصة في المراحل المبكرة.
تنعم الأربطة في الجسم وتتمدد بشكل طبيعي أثناء الحمل لإعدادك للولادة.
يمكن أن يؤدي ذلك إلى إجهاد أسفل الظهر ومفاصل الحوض ، مما يؤدي إلى آلام الظهر.

متى تبدا الام اسفل الظهر عند الحامل؟

سنذكر بعضاً من أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة أو علامات الحمل في الأسبوع الأول: آلام أسفل الظهر وتشنجات: بسبب انقباض الرحم مما يتسبب في آلام الظهر والبطن.



117 Views