متى يكون ألم الظهر خطيرة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 3 مايو, 2023 11:37
متى يكون ألم الظهر خطيرة


متى يكون ألم الظهر خطيرة سوف نتحدث كذلك عن ما هي الامراض التي تسبب آلام الظهر؟ وأعراض إذا صاحبت ألم الظهر تنذر بمشكلات خطيرة وهل السرير يسبب آلام الظهر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متى يكون ألم الظهر خطيرة

الشعور بألم شديد وغير محتمل: حينما يكون ألم الظهر شديد وغير محتمل، فقد يؤشر هذا الألم بوجود مشكلة صحية تتطلب العناية الطبية الفورية، وخاصةً في حالة حدوث ألم الظهر المفاجئ، فيمكن أن ينتج عن حدوث تمزق في العضلات أو الأربطة، ويؤدي إلى صعوبة الحركة.
إذا لم يبدأ الألم بالتحسن في غضون بضعة أسابيع. الألم جعلك عاجزا عن القيام بأنشطتك اليومية. ألم شديد. ألم يزداد ويتفاقم.

ما هي الامراض التي تسبب آلام الظهر؟

-التهاب المفاصل. من الممكن أن يؤثر الالتهاب المفصلي العظمي على أسفل الظهر. وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل في العمود الفقري إلى تضييق المساحة المحيطة بالحبل النخاعي، وهي حالة تسمى تضيق العمود الفقري.
-هشاشة العظام. يمكن الإصابة بكسور مؤلمة في فقرات العمود الفقري إذا أصبحت العظام مسامية وهشة.
التهاب الفقار المقسط، ويطلَق عليه أيضًا التهاب مفاصل الفقرات المحورية. يمكن أن يسبب هذا المرض الالتهابي اندماج بعض عظام العمود الفقري. وهذا يجعل العمود الفقري أقل مرونة.
-إجهاد العضلات أو الأربطة. من الممكن أن يسبب رفع الأثقال الكبيرة المتكرر أو حركة غريبة مفاجئة إجهاد عضلات الظهر وأربطة العمود الفقري. بالنسبة إلى الأشخاص ضعيفي الصحة البدنية، من الممكن أن يؤدي الإجهاد المستمر على الظهر إلى حدوث تقلصات عضلية مؤلمة.
-انتفاخ أو تمزق الأقراص. تعمل الأقراص بمنزلة الوسائد بين العظام في العمود الفقري. ومن الممكن أن تنتفخ المادة اللينة داخل القرص أو تتمزق وتضغط على عصب. ومع ذلك، قد لا يسبب انتفاخ أو تمزق القرص ألم الظهر.
يظهر مرض الأقراص في فحوصات الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو الرنين المغناطيسي التي تجرى لسبب آخر.

أعراض إذا صاحبت ألم الظهر تنذر بمشكلات خطيرة

-فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.
-ألم في الصدر.
-خدر أو وخز حول الأعضاء التناسلية أو الأرداف.
-صعوبة التبول.
-ارتفاع في درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية أو أعلى.
-فقدان الوزن غير المبرر.
-آلام أسفل الظهر الالتهابية – ناجمة عن حالة مثل التهاب الفقار اللاصق. وفي هذه الحالة، يتسبب الجهاز المناعي في حدوث التهاب في مفاصل العمود الفقري والأربطة.
-ألم لا يتحسن بعد الراحة أو يسوء في الليل.
-انتفاخ أو تشوه في الظهر.
-الانزلاق الغضروفي – عندما ينتفخ القرص ويضغط على أعصاب العمود الفقري.
-كسر في أحد عظام الظهر، ربما بسبب هشاشة العظام.

هل السرير يسبب آلام الظهر؟

أضاف الأطباء أنه يتعين على الأشخاص الذين يعانون من آلام ‫الظهر المواظبة على الحركة والنشاط، نظرا لأن الراحة في السرير قد تزيد ‫من هذه المتاعب.
نقص الكالسيوم و نقص فيتامين د يسببان الم الظهر المزمن عند بعض الاشخاص حيث تمت دراسة على عدد من الاشخاص الذين يعانون من الم الظهر بشكل مزمن وكان نصفهم لديهم نقص في فيتامين د.
حيث يمكن تصنيف آلام أسفل الظهر حسب المدة على أنها حادة (ألم يستمر أقل من 6 أسابيع) أو شبه مزمنة (6 إلى 12 أسبوعًا) أو مزمنة (أكثر من 12 أسبوعًا).
المداومة على الحركة وعدم الجلوس لفترات طويلة، ويفضل المشي بصفة يومية مدة 30 دقيقة.
يعتقد الكثيرون أن النوم على الأرض يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الظهر والوقوف، على الرغم من أن الدراسات العلمية لم تثبت ذلك، بل ربما لا يكون النوم على الأرض مثاليًا للأشخاص، الذين يعانون من حالات صحية مزمنة أو محدودية الحركة.



64 Views