متى يكون الديسك خطيرا

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2022 7:32
متى يكون الديسك خطيرا


متى يكون الديسك خطيرا كذلك سنتحدث عن أنواع الديسك وما هي أعراض الديسك الضاغط على العصب كذلك سنتحدث عن نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي كما سنجيب عن كيف تتم عملية الغضروف كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متى يكون الديسك خطيرا

حين تتواجد تلك الأعراض:
1- السرطان بصورة عامة.
2-ارتفاع درجة حرارة الجسم، إضافة إلى الألم، ويلاحظ فقدان غير مبرر للوزن.
3- استمرار الألم على مدى أربعة أسابيع.
4-إصابة العمود الفقري.
5- إذا كان ألم الظهر قد ظهر قبل بلوغ العشرين من العمر أو بعد الخمسين.

أنواع الديسك

1-تضيق القناة الشوكية
وهو أحد أنواع الديسك الناتجة عن التقدم بالسن أو بسبب العامل الوراثي، وتتمثل بتضيق بعض الفراغات الموجودة في العمود الفقري. ويُعد أسفل الظهر والرقبة أماكن حدوث تضيق في القناة الشوكية.
يترافق تضيق القناة الشوكية مع ألم في الأقدام والأرجل والتنميل فيهما في حال كان هذا النوع من الديسك حاصل أسفل الظهر، أما في حال كان في الرقبة فيرافقه ألم في الأيدي أو أحد أو كلا الذراعين.
2-عرق النسا
ليس أحد أنواع الديسك بل أحد أعراضه، إذ يمكن لديسك الظهر أن يمتد ليصل القدم، وغالبًا يُصيب الألم أحد الأرجل وليس كلاهما. ويزداد الألم أو يصبح أكثر وضوحًا عند الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
3-القرص البارز
في هذه الحالة، تبقى المادة الهلامية داخل غلاف الديسك، لكنهت تُسبب الإنتفاخ فيه دون خرقه والخروج منه. وعادة ما تتعرض الأعصاب المحيطة للضغط بسبب هذا الإنتفاخ ما يُسبب الألم. وفي حال حدوث هذا النوع من الديسك أسفل الظهر، فقد يؤثر على الأقدام مع وجود تنميل فيهما. لكن في حال كان الألم أعلى الظهر، فقد يرافقه ألم في الذراعين والصدر.
4-الإنزلاق الغضروفي
يحدق نتيجة التقدم في السن أو بسبب الوراثة، حيث تخرج المادة الهلامية من الديسك ليقل حجمه ويزيد الإحتكاك بين الفقرات ما ينتج عنه ألم، قد يزيد في حال لامست المادة الهلامية للأعصاب المحيطة بالعمود الفقري. وتزداد فرص الإصابة بالإنزلاق الغضروفي في حالات السمنة، والأعمال التي تتطلب مجهوداً بدنياً عالياً منها رفع الأوزان الثقيلة.
5-الإعتلال العصبي
وينتج عن الإنزلاق الغضروفي، حيث تثير المادة الهلامية الموجودة داخل الديسك عند خروجها الألم عند ضغطها على الأعصاب المحيطة بالعمود الفقري. وفي حال كان الإنزلاق الغضروفي أسفل الظهر، فإن الضغط الذي يتشكل على الأعصاب قد يمتد للأرجل ويسبب الألم والتنميل فيهما. ويتطلب هذا النوع من أنواع الديسك جلسات من العلاج الطبيعي بالإضافة للأدوية التي تخفف من الإلتهاب المرافق، وذلك تحت إشراف ومتابعة الطبيب المختص.

أعراض الديسك الضاغط على العصب

1-تشعر بالسوء عند الجلوس، وتكون أفضل عندما تتحرك وتمشي.
2-تشعر بالسوء عند الانحناء أو الرفع أو الالتواء.
3-يكون في أسفل الظهر، أو الأرداف، أو الفخذين العلويين.
4-يأتي ويذهب حيث يمكن أن يكون مزعجًا أو شديدًا، ويمكن أن يستمر من بضعة أيام إلى بضعة أشهر.
5-تتحسن عند تغيير المواقف أو الاستلقاء.
6-يؤدي إلى تنميل أو وخز في ذراعيك أو ساقيك.

نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي

1-التاكد من حالة الفقرات والانزلاق الغضروفي القطني بالرنين المغناطيسي
2-اجراء الاشعة السينية
3-اجراء تحاليل دم شاملة للتاكد من عدم وجود الامراض.
4-اجراء اختبار الجهد للتاكد من صحة القلب وقدته على تحمل تخدير العملية.
5-استخدام مشدات الظهر الخاصة
6-اجراء التمارين الرياضية الخاصة للتخفيف من الضغط على الفقرات
7-المعالجة الفيزيائية تحت رعاية طبيب متخصص
8-اتباع نصائح الطبيب واستخدام الادوية التي يوصي بها
9-عدم التسرع بقرار عملية الانزلاق الغضروفي القطني وتجربة جميع الخيارات قبل خيار العملية.
10-شرح الحالة المريضية للطبيب الجراح بالتفصيل والمناقشة معه لاجراء العملية

كيف تتم عملية الغضروف

1-بعد أن يقرر الطبيب أن جراحة الانزلاق الغضروفي ضرورية، من المهم أن تشرح لك كيفية اكتمال الإجراء وما هي طريقة المتابعة وما هي المخاطر.
2-يتم إجراء العملية عن طريق إحداث شق صغير في الفقرات المصابة، يمكن من خلاله إزالة الأجزاء التالفة والبارزة من الغضروف وإبعاد الغضروف عن العصب.
3-ثم يُغلق الجرح. أجريت العملية في غرفة عمليات تحت التخدير العام.
4-بعد التعافي من العملية، تم نقل المريض إلى جناحه ومكث لمدة يومين أو ثلاثة أيام لمتابعة الجرح والتأكد من أنه لا يوجد مضاعفات بعد العملية.
5-تأكد من اختيار جراح متمرس في هذه الحالة، سواء كان جراح عظام أو جراح أعصاب، لأن كلا التخصصين يقومان بإجراء جراحة الغضروف.



750 Views