متى يكون جدري الماء غير معدي

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2023 12:25
متى يكون جدري الماء غير معدي


متى يكون جدري الماء غير معدي كما سنذكر كذلك مدة علاج الجدري عند الأطفال وما هي علاقة جدري الماء والاستحمام كما سنذكر كذلك كيفية علاج جدرى الماء ونصائح لتخفيف البقع والحكة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متى يكون جدري الماء غير معدي

1-يكون معديًّا في فترة الحضانة (أي قبل ظهور الطفح الجلدي وتشكل البثور) ولمدة أسبوع بعد زوال الطفح الجلدي.
2-ولا يكون معديًا بعد أن تظهر الأعراض الناتجة عن الإصابة بالجدري المائي بعد 10 – 21 يومًا من التعرض للفيروس، وغالبًا ما تستمر هذه الأعراض لحوالي 5 – 10 أيام.
3-ويكون معديًا كذلك حين يتحسن الشخص وذلك يتم في غضون أسبوع أو أسبوعين من ظهور الأعراض دون الحاجة لزيارة الطبيب، وتسمى فترة الحضانة.

مدة علاج الجدري عند الأطفال

1-تتراوح فترة الحضانة لفيروس جدري الماء (بالإنجليزية: Chickenpox) حوالي 21-10 أيام بعد التعرض للفيروس وما يقارب 21-7 أيام قبل ظهور أية أعراض.
2-يتساءل العديد عن ابو خريان كم يوم يستمر، فيستمر ظهور الأعراض المرافقة لجدري الماء من 7-4 أيام، بينما تمتد فترة التعافي من المرض في بعض الحالات من أسبوع إلى أسبوعين.
3-والجدير بالذكر أن فترة العدوى تبدأ قبل ظهور الطفح الجلدي بحوالي 48 ساعة، يعتبر الطفح الجلدي أهم الأعراض المرافقة لمرض جدري الماء، إذ يسبق الطفح الجلدي بيوم إلى يومين ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والصداع، وفقدان الشهية، إضافة  للشعور بالتعب العام، حيث يعتبر الشخص مازال معدياً  لمدة 24 ساعة بعد اختفاء الطفح الجلدي بشكل نهائي.
ينصح بمراعاة النقاط التالية لتخفيف شدة الأعراض المرافقة لجدري الماء:
5-وضع كمادات ماء باردة على مواقع الحكة، كما ينصح بالاستحمام كل 3-4 ساعات إن أمكن بالأخص خلال الأيام الأولى من الإصابة لتخفيف الحكة.
تناول مسكنات الألم بعد استشارة الطبيب.
6-استخدام الكالامين لوشن (بالإنجليزية: Calamine Lotion) بحس الإرشادات المدونة على العبوة.
7-تحضير الطعام بواسطة محضرة الطعام للأطفال في حال ظهور بثور في الفم مع ضرورة تجنب الأطعمة المالحة أو الحارة أو الحامضة.
8-تقليم الأظافر لتجنب كشط البثور المنتشرة ووضع قفازات للأطفال أثناء النوم إن أمكن.
9-تجنب استخدام الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin) من قبل الأطفال، وذلك لأنه يسبب الإصابة بمتلازمة راي (بالإنجليزية: Reye Syndrome).
إعطاء مطعوم الجدري للأطفال إن توفر.

جدري الماء والاستحمام

يساعد الاستحمام على تهدئة الحكة والألم المصاحبين للمرض، ولكن يجب تنظيف الجسم برفق وعدم القيام بالحك، واستشارة الطبيب حول استخدام الصابون أو أي نوع من مستحضرات الاستحمام التي يمكن أن تكون مهيجة للجلد، كما يجب ضبط درجة حرارة الماء بحيث لا تكون ساخنة.
يمكنك الاستحمام اثناء الإصابة بمكونات طبيبعة لتخفف من آثار الجدري:
1-جدري الماء والاستحمام بالشوفان
قم بملء حوض الاستحمام بماء نظيف وفاتر حتى مستوى مناسب للمريض، ثم قم بإضافة حوالي ثلث كوب من دقيق الشوفان الغروي، من خلال فتح صنبور الماء وسكب الشوفان حتى يمتزج جيدا من خلال التقليب، لمنع أي ترسبات في القاع، حتى يصبح قوام ولون الماء يشبه الحليب، عموما يمكن شراء هذا النوع من الشوفان من الصيدليات، وتختلف الكمية حسب العمر، فيمكن استخدام مقدار كوب للأطفال كبار السن، وحوالي ثلث كوب للأطفال الصغار، ويمكن مقدار أكثر للكبار. في حال لم يكن الشوفان الغروي متوفر لديك، يمكنك صنعه في البيت من خلال دقيق الشوفان العادي الذي يجب طحنه، ويمكنك طحنه في الخلاط أو المطحنة لديك، من خلال وضع ثلث كوب في الخلاط على أعلى سرعة، ليصبح ناعم ومتساوي القوام، حتى يمتزج جيدا بالماء، ولا يتحول إلى تكتلات تتركز في قاع حوض الاستحمام.
2-جدري الماء والاستحمام باستخدام صودا الخبز
يمكنك استخدام صودا الخبز أيضا وإضافتها عند الاستحمام، من خلال إضافة كوب منها إلى بعض من الماء الفاتر، ثم تتركها من أجل النقع لحوالي ربع إلى ثلث ساعة، وقد يساعد ذلك على تهدئة الجلد. سيخبرك الطبيب عن المدة المناسبة لبقاء المريض في الماء المنقوع، ويمكنك توزيع الماء المخلوط بالمكونات السابقة على أجزاء الجسم المختلفة، التي لا يصل لها الماء، وفي النهاية، يجب شطف جسم المريض جيدا بالماء النظيف، ثم يتم استخدام منشفة نظيفة وناعمة للتجفيف من خلال الربت بلطف وليس الفرك.

علاج جدرى الماء ونصائح لتخفيف البقع والحكة

قد يكون الطفح الجلدى الناتج عن جدرى الماء غير مريح، خاصةً إذا تطورت البقع فى المناطق الحساسة، لذا فإن علاج الحكة للمساعدة فى تقليل خدش الطفح الجلدى سيساعد على منع التندب ويقلل من خطر الإصابة بالبقع.
1- استخدم الكريمات المرطبة المخصصة للحكة والحساسية أو الغسول لغسل أماكن البثور والحكة.
2- إذا كان طفلك يعانيى من ألم أو حمى، فيمكنك إعطاؤه الأدوية الخافضة للحرارة مثل: الأدوية التى تحتوى على مادة الباراسيتامول.
3- تجنب خدش البثور لتجنب خطر نقل العدوى، مع ضرورة قص الأظافر لفترة قصيرة أو جعل المريض يرتدى قُفازات.
4- للمساعدة فى تخفيف الحكة وتهدئة البقع، استخدم مضادات الهيستامين (للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد وما فوق)، حافظ على برودة المريض لأن الحرارة والعرق يمكن أن تزيد الحكة سوءًا.
5- امنح طفلك حماما باردا قد يساعده أيضًا فى تخفيف الحكة، ويمكن غسل جسم الطفل بماء الشوفان، الذى يساعد على التئام البثور وسرعة شفائها. بعد الاستحمام، قم بتجفيف الجلد بدلاً من فركه، ثم ضع الكريم المهدئ للحكة على البقع.



94 Views