مثل اماراتي للتنفير من الوشاية

كتابة منيرة الهويمل - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2021 6:06
مثل اماراتي للتنفير من الوشاية


مثل اماراتي للتنفير من الوشاية امثال شعبية اماراتية مثل اماراتي قديم اجمل الامثال الاماراتية في هذا الموضوع.

مثل اماراتي للتنفير من الوشاية

اللي ما يعرف الصقر يشويه
يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً.
الفرس من خيالها ، والحرمة من ريّالها
يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء ، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي يكون زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها وهو يشابه المثل الإنجليزي القائل : الأزواج الأكثر هدوءاً يصنعون زوجات أكثر جلبة.
سيل ما يبلك ، ما يهمــك
أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً والمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لا شيئاً ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك.
الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن
معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً..
القطو العود ما يتربى
معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد .
اللي في الجدر يطلعه الملاس
معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل :
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ
والقدر هي قدر الطعام والملاس هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة .
اللي ما يعرفك ما يثمنك
فعلاً الشخص الذي لم يعاشرك ولم يجرب طباعك لا يعطيك حقك ولا يقدر مكانتك.
لو كل من يا ونجر ما تم في الوادي شجر
لو كل من أتى بفأسه وذهب ليحتطب لما بقي في الغابة شجرة واحدة ولذلك لكل مهنة إنسان يمتهنها ولكل حرفة شخص يؤديها على أكمل وجه !!
من طول الغيبات ياب الغنايم
يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبه طويلة ولذلك يسأله الناس عن الغنائم والأخبار
إذا ما طاعك الزمان طيعه
هذا المثل يدعو الإنسان للتكيف مع الزمان ومستجداته والسير مع تطوراته وأحداثه ..
عدوك موب من قال فيك ، عدوك من بلغك
يقال هذا المثل للتنفير من الوشاية والسير بين الناس بالقيل والقال ويدعو الإنسان لعدم الاستماع إلى أولئك الذين يسيرون بالهمز واللمز والوشاية وإظهارهم بأنهم هم الأعداء..

تعريف المثل الشعبي

مثل الشعبي من أكثر فروع الثقافة الشعبية ثراء، حيث يجسد المثل الشعبي تعبيرًا عن نتاج تجربة شعبية طويلة تخلص إلى عبرة وحكمة. ومجموعة الأمثال الشعبية تكون ملامح فكر شعبي ذي سمات ومعايير خاصة. فهي إذن جزء مهم من ملامح الشعب وأسلوب حياته ومعتقداته ومعاييره الأخلاقية. جمال طاهر في كتاب موسوعة الأمثال الشعبية والمثل الشعبي هو ليس مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية، وإنما هو عمـل يستحث قوة داخلية على التحرك، إضافة لذلك فإن المثل الشعبي له تأثير مهم على سلوك الناس، فالمعنى والغاية يجتمعان في كل أمثال العالم. وهذه الأمثال على اختلافها تعبر عن تاريخ وفكر الأمم.
المثل الشعبي هو تعبير عن نتاج تجربة شعبية طويلة أدت إلى عبرة وحكمة، وهو أشبه ما يكون بالرواية الشعبية التي تقص قصة موجزة فتسهم في تكوين الشعب. ومجموعة الأمثال الشعبيـة تكون ملامح فكر شعبي ذي سمات ومعايير خاصة، فهي إذن جزء من ملامح الشعب وقسماته وأسلوب عيشه ومعتقداته ومعاييره الأخلاقية.
والمثل لون أدبي معبر طريف المنحى، عظيم الفائدة، يلخص تجربة إنسانية، يتردد على ألسنة الناس. على أن شعبية المثل مكنته من احتلال موقع جليل في نفس قائله وسامعه، وجعلت له مكان الصدارة، من حيث الأهمية والتأثير بين سائر فنون القول الشعبية

أهمية الأمثال الشعبية بالإمارات

استمدت الثقافة الإماراتية جمالياتها من خصوصيتها، وتنوع روافدها التاريخية وتضاريسها الجغرافية الزاخرة بخبرات أهل السواحل والصحراء والجبال من سكانها، واللهجة المحلية تصب جمالياتها في الثقافة وتثريها، ويبقى المثال الشعبي خزانةً تحتضن تنوع اللهجة .
قراءة في الأمثال الشعبية الإماراتية تكشف حضوراً قوياً للبيئة بمختلف أشكالها، الساحلية والصحراوية والجبلية وأدواتها وكائناتها الحية، تختزل تلك الأمثال خبرات الناس وتستعرض دروس الحياة في جمل قصيرة مكثفة المعنى وقوية المبنى، ويبقى حضور الثقافة الإسلامية قوياً ساطعاً في الأمثال التي تحث على الطاعات والاستقامة، ويحظى الشعر بنصيب وافر من الأمثال والحكم التي تجري على الألسن لبلاغتها القوية والمكانة التي يحظى بها الشعر في الثقافة الإماراتية.

الأمثال الشعبية تعكس خلاصة التجارب

وسط أجواء رمضانية مميزة أقيمت أول من أمس، جلسة نقاشية بعنوان «الأمثال الشعبية وموروثها القيمي»، وذلك بمعهد الشارقة للتراث وباستضافة المحاضر علي المطروشي مستشار التراث والتاريخ المحلي بدائرة التنمية السياحية في عجمان، الذي وضح مفهوم ونشأة المثل الشعبي وسط مجموعة من الباحثين والمهتمين في مجال الثقافة والتراث، مؤكداً قوتها كمرآة للحكمة ومستودع تقاليد الشعوب.
وان أهمية الأمثال الشعبية كموروث شفهي ثقافي وجزء من التراث الشعبي الذي يشكل ثروة كبيرة من الآداب والقيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبية والثقافة المادية والفنون التشكيلية والموسيقية.



693 Views