مجالات استخدام الحاسوب في التعليم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:44
مجالات استخدام الحاسوب في التعليم


مجالات استخدام الحاسوب في التعليم و خاتمة عن الحاسوب في التعليم و استخدام الحاسوب في مجال الهندسة و استخدام الحاسب في البنوك والمصارف، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مجالات استخدام الحاسوب في التعليم

1- التعليم بمساعدة الكمبيوتر:

Computer-based instruction /learning (CBI/CBL) ويقصد به استخدام الكمبيوتر في نقل التعلم مباشرة الى المتعلمين عن طريق براج معدة حسب صيغه او استراتيجية معينه يتفاعل معها المتعلمون بطريقه معينه للحصول على التعلم المطلوب
وهناك عدة استراتيجيات او صيغ او أساليب او أنماط كما تسمى أحيانا التعليم بساعدة الكمبيوتر وهذه الاستراتيجيات سوف تذكر بالتفصيل على أساس انها جميعا استراتيجيات تعلم تفاعلي وهي:
1- التعليم الخصوصي
2- الاكتشاف وحل المشكلات
3- التدريب والممارسة
4- الحوار التعليمي
5- الالعاب الالكترونية
6- البرامج المتكاملة
7- النمذجة والمحاكاة
8- النظم الخبيرة
2- إدارة التعليم والتعلم الكمبيوتر:
يختلف استخدام الكمبيوتر في الإدارة المدرسية التي سبقت بالإشارة اليها عن استخدامه في إدارة عمليتي التعليم والتعلم ففي الأولى يستخدم الكمبيوتر في حفظ بيانات المدرسة واعداد الجداول وكتابة الخطابات وعمل المرتبات.
وهذه الإجراءات لا يقوم بها المعلم اما في الثانية فيقصد به استخدام الكمبيوتر ببعض الوظائف الخاصة بادراه عمليتي التعليم والتعلم لدى المتعلمين وتوجيه تعلمهم بدلا من المعلم ومن ثم فهو يقوم ببعض الوظائف التي يقوم بها المعلم ويساعده فيها مثل:
1- تجميع بيانات ومعلومات خاصة بتلاميذ الفصل في سجلات خاصة بهم ومعالجتها وحفظها واسترجاعها وإدارتها
2- تخزين معلومات حول المواد والوسائل والبرامج التعليمية المناسبة ليسهل على المتعلمين عملية الوصول اليها واسترجاعها
3- حفظ التمارين والتدريبات والتكليفات والواجبات المنزلية المناسبة لاحتياجات كل متعلم فرد
4- متابعة تعلم كل فرد وتوجيهه فرديا وتشخيص حاجات المتعلمين الافراد وتحديد صعوبات تعلمهم ووصف الحلول والمواد والخطوات التعليمية المناسبة لأهدافهم وقدراتهم
5- تحديد الأنشطة والمشروعات التي يقوم بها المتعلمون خلال دراستهم للمقرر وإعلانها للطلاب
6- تطبيق الاختبارات وتصحيحها وتحليلها وحفظها
7- اعلان النتائج
8- الاتصال بين المعلم والمتعلمين من بعد فرادى وجماعات عن طريق الكمبيوتر CMC باستخدام البريد الإلكتروني
9- التعليم التعاوني Cooperative والتشاركي Collaborative بين المتعلمين داخل المدرسة او خارجها
10- اعداد الدروس وتحضير المواد والوسائل التعليمية

خاتمة عن الحاسوب في التعليم

يمكن لأجهزة الكمبيوتر الحديثة أن تفعل الكثير من المهام التي من الصعب أن تتخيلها أنت كشخص يمكن أن تكون حديث الاستخدام للكمبيوتر في دفع مهام أكثر بكثير من عملية الحساب فقط ، الكمبيوتر هو جهاز إلكتروني يتلقى المدخلات أو يخزنها أو يعالجها وفقا لتعليمات وأوامر المستخدم التي يدخلها للكمبيوتر لكي يقوم بتنفيذها المستخدم ويوفر الإخراج بالتنسيق المطلوب .

استخدام الحاسوب في مجال الهندسة

1. تصميم المنتجات وهندستها بواسطة الحاسوب
يطبق مهندسو المنتجات العلوم والرياضيات والفكر الأصلي لتطوير منتجات جديدة أو حلول منتجات جديدة، تقليديا، كان هذا يتألف من استخلاص منتجات جديدة باليد، ثم بناؤها، لكن هذا كان شاقًا.
أما اليوم، يعتمد المهندسون على أجهزة الكمبيوتر في معظم هذه العملية، فمن خلال استخدام أجهزة وبرامج الحاسوب المتخصصة، أصبح بإمكان المهندسين تصميم واختبار وإجراء تغييرات على المنتجات في أقل وقت ممكن.
حيث تساعدهم أجهزة الحاسوب والبرامج المتخصصة في إكمال المهمة المطلوبة بسرعة أكبر، وبالتالي توفير الوقت والجهد.
– التصميم الهندسي من خلال الحاسوب – CAD يُعَد CAD
هو عملية تصميم منتجات جديدة باستخدام برامج الحاسوب، حيث تساعد مثل هذه البرامج المصممين والمهندسين على نقل أفكارهم من حالة المفهوم إلى نموذج في بيئة ثلاثية الأبعاد.
ويتميز برنامج CAD، مثل برنامج SolidWorks، بواجهة سهلة الاستخدام للسماح للمهندسين بإحياء أفكارهم بسرعة أكبر، وعندما تقوم بتصميم منتج جديد، فإن السرعة في التصميم أمر أساسي للبقاء في المنافسة.
– كيف تبدا مشروع محل البلايستيشن ديناميكيات السوائل الحسابية – CFD
عندما يقوم المهندسون بتطوير أشياء مثل الطائرات والسيارات، فإنهم سيخضعون المنتج لاختبار نفق الرياح للتأكد من تقليل مقاومة الهواء، ويؤدي السحب إلى إبطاء سرعات هذه المركبات، مما قد يؤدي إلى تقليل الاقتصاد في استهلاك الوقود.
وقد جاء الحاسوب ليحل تلك المعضلة، حيث أتاح برنامج CFD أو ديناميكيات السوائل الحسابية للمهندسين إجراء مثل هذا الاختبار بكل سهولة باستخدام الحاسوب، حيث بات يمكنهم أخذ تصميمات CAD الخاصة بهم وإخضاعها لاختبار نفق الرياح ثلاثي الأبعاد. وذلك يعمل على هذا توفير الوقت والجهد، حيث يمكنهم حساب هذه التأثيرات على الفور دون الحاجة إلى اختبارها جسديًا.
-إجراء التعديلات على التصميمات الهندسية بواسطة الحاسوب
قبل أجهزة الحاسوب، عندما كانت هناك حاجة لإجراء تغييرات في التصميم، كان على المهندسين فتح المخطط، وفي بعض الحالات، إعادة كل شيء من البداية.
ولكن مع أجهزة الكمبيوتر وبرامج CAD، إذا دعت الحاجة إلى إجراء تغييرات، يمكن للمهندسين فتح الملف المناسب وإجرائها في غضون دقائق على الحاسوب دون الحاجة إلى التصميم من البداية.
كما تسهل أجهزة الكمبيوتر القدرة على إجراء التصحيحات بسرعة، حتى يتمكن المهندسون من تطوير منتجاتهم بسهولة وسرعة.

استخدام الحاسب في البنوك والمصارف

تستخدم البنوك والمصارف الحاسب في كثير من التعاملات المالية الهامة وفي الآونة الأخيرة وحصل الحاسب على مكانة مهمة داخل البنوك والمصارف حيث أصبح يستخدم في عمليات إيداع الأموال، ومن أبرز فوائده ما يلي:
-إمكانية تسجيل المال على هيئة دفاتر رقمية يسهل تخزينها واسترجاعها في أي وقت بسهولة.
-كذلك يعتمد عليه بصورة واسعة في عمليات سحب المال من آلات الصرف الآلي المتعددة.
-يستخدم تبادل المنتجات على هيئة أسهم.
-له دور كبير في القيام بكثير من الأعمال وقضاء الأوامر وأنت في منزلك كما يساعد على مراجعة عمل الموظفين وأنت في منزلك ويتيح الفرصة للمستخدم لقضاء حاجته داخل البنك وهو في أي مكان وقت ما يشاء.



233 Views