مدة صلاحية الملوخية بعد الطبخ

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2021 8:08 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:45
مدة صلاحية الملوخية بعد الطبخ


مدة صلاحية الملوخية بعد الطبخ، والمزيد عن نبات الملوخية، وفوائد الملوخية الصحية، والطريقة الصحيحة لتجفيف الملوخية، وأضرار الملوخية وآثارها السلبية على الصحة، وطرق متنوعة لتحضير الملوخية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مدة صلاحية الملوخية بعد الطبخ

تعد مدة صلاحية الملوخية بعد الطبخ هي 24 ساعة فقط، حيث أن تركها لأكثر من تلك المدة يتسبب في تغيير طعمها بحيث يصبح مر، بالإضافة إلى لونها الذي يصبح أسود اللون، لذا ينصح بعدم تركها لأكثر من ذلك الوقت حتى لا تتسبب في حدوث الكثير من الأضرار على صحة الجسم، على سبيل المثال: التسمم، والقيء.

المزيد عن نبات الملوخية

الملوخية (باللاتينية: Corchorus olitorius) هي جنس من النباتات الزهرية تضم من 40 إلى 100 صنف، تتفاوت أطوال سيقانها وتزرع من أجل أوراقها التي تستخدم في عمل طبق الملوخية، لها أزهار صفراء صغيرة تنتج عددا من البذور، والملوخية من الأطباق التي تختص بها أكثر من بلد من بينها مصر والسودان وبلاد الشام وتونس والجزائر والمغرب، ولكن تعدّ أكلة الملوخية من الأكلات المصرية القديمة، وانتقلت إلى البلدان العربية تباعاً.

فوائد الملوخية الصحية

– المحافظة على مستوى ضغط الدم
وذلك بفضل احتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، على سبيل المثال: الألياف والفسفور والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وE وK وA وB والنياسين ومضادات الأكسدة، وبالتالي تعمل على المحافظة على مستوى ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية.
– تحسين الجهاز الهضمي
وجود الألياف الغذائية في الملوخية تعد من أهم العناصر الغذائية لأي نظام غذائي حيث تعمل الألياف على تحسين وتنظيم عملية الجهاز الهضمي، إن الملوخية مثل أي خضروات ورقية تحتوي بشكل كبير على الألياف الغذائية، مما يعني بأن وجود هذه الألياف يعمل على تحسين الجهاز الهضمي حيث تمنع حدوث الإمساك وتسرع عملية الهضم وتزيد من أخذ العناصر الغذائية، وتقلل من أعراض مثل النفخة والتشنجات والغازات.
– تحسين النوم
تحتوي الملوخية على المغنيسيوم بشكل كبير، إذ يساعد المغنيسيوم على منع اضطرابات النوم مثل الأرق وتوقف التنفس أثناء النوم، حيث يعمل المغنيسيوم على تسهيل عملية إفراز بعض الهرمونات في الجسم مما يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، حيث يُعرف بأن أخذ المغنيسيوم بشكل عال يعمل على النوم بشكل مريح دون انقطاع وهي من فوائد الملوخية.
– تحسين جهاز المناعة
وجود فيتامين A وفيتامين E وفيتامين C في الملوخية يجعل منها غذاء رائع لرفع وتقوية الجهاز المناعي للجسم، حيث يعمل فيتامين C على تحفيز عمل خلايا الدم البيضاء بينما فيتامين A وE يعد كل منهما كمضاد للأكسدة حيث يعمل على حماية كل من البشرة والعينين إلى أعضاء الجسم.

الطريقة الصحيحة لتجفيف الملوخية

– كلما تم تجفيف الملوخية على مرحلة طويلة ودرجات حرارة أقل، على عكس ما يحدث بتجفيفها سريعًا بدرجات حرارة أعلى يؤدي ذلك إلى فقد المواد المضادة للأكسدة الموجودة بها.
– هناك أيضًا طريقة أخرى لتجفيفها عن طريق الشمس ولمدة طويلة مثلما تفعل بعض الأسر تعد ذلك أفضل طريقة لتجفيفها، لكن مع ضمان حفظها من الملوثات الخارجية مثل عوادم السيارات والحشرات.
– بعض الطرق الأخرى في الأماكن التصنيعية يمكن أن يتم التجفيف في أفران على درجات حرارة منخفضة، لكن لمدد طويلة؛ لأن التجفيف البطيء يضمن عدم تأثر العناصر الغذائية الموجودة بها بشكل كبير خاصة المواد المضادة للأكسدة وفيتامين c.

أضرار الملوخية وآثارها السلبية على الصحة

إن الإفراط في تناول الأطعمة يؤدي إلى نتائج عكسية، وتعتبر الملوخية واحدة من هذه الأطعمة التي يتسبب الإفراط في تناولها الحصول على نتائج غير مرغوب فيها والشعور بالإجهاد أو المغص فهي قد تؤدي إلى الإصابة بإسهال.
كما يؤدي الإفراط فيها إلى ارتفاع ضغط الدم أيضًا، كما ينصح مرضى القولون بعدم تناول الملوخية حتى لا تتسبب لهم في أضرار بصحتهم.

طرق متنوعة لتحضير الملوخية

– طريقة عمل الملوخية الخضراء

المقادير
– كيلو من نبات الملوخية مفرومة أو كيس ملوخية محفوظة.
– 3 فصوص من الثوم المفروم.
– كوبين ونصف من شوربة أرانب أو دجاج أو لحم أو 3 مكعبات مرقة مذابين في كوبين ونصف ماء ساخن.
– ملعقتين كبار من سمنة.
– ملح وفلفل وكزبرة مطحونة.
طريقة التحضير
1. قومي بغسل أوراق الملوخية ثم يتم قطفها وخرطها حتي تنعم.
2. توقفي عن الخرط عندما تبدأ بإفراز السائل بداخلها.
3. شوحي ملعقتين فقط من الثوم حتي تمام الاحمرار في نصف ملعقة سمن واتركيهم جانبًا.
4. ضيفي ملعقة الثوم المتبقية وعليها الشوربة.
5. في وعاء اتركي الشوربة حتي تغلي تمامًا ثم نضيف الملوخية.
6. اخفضي النار وقومي بتغطية الحلة نصف تغطية.
7. اتركيها حتي تغلي ثم يرفع الغطاء وتترك 5 دقائق ثم خذي ملعقة من الملوخية وضعيها على الثوم الذي سبق تشويحه مع الملح والكمون والكزبرة ( الطّشة).
8. صبيهم على الملوخية وقلبيها جيدًا ثم اتركيها 3 دقائق على النار الهادئة، وتقدم ساخنة مع أرز مفلفل ودجاج.
– طريقة عمل الملوخية الناشفة

المكونات
– ملوخية ناشفة.
– شوربة لحمة.
– سمن.
– ثوم مفروم .
– كمون ناعم.
– كزبرة جافة.
– عصير طماطم.
– ملح.
طريقة التحضير
1. على نار هادئة، سخني الشوربة، وضيفي لها عصير الطماطم والملوخية الناشفة.
2. قومي بتشويح الثوم المفروم في السمنة، مع الكزبرة الجافة والملح والكمون، ثم قومي بإضافة الخليط للملوخية، وقلبي جيدًا.
3. اتركي الخليط على النار، حتى الغليان، ثم قدميها ساخنة مع الخبز.



1719 Views