مراحل نمو نبات الطماطم بالصور

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2021 9:31
مراحل نمو نبات الطماطم بالصور


مراحل نمو نبات الطماطم بالصور وأسرار زراعة الطماطم وموعد زراعة الطماطم نصائح قبل زراعة الطماطم في البيوت البلاستيكية كل هذا تجدونه في ذلك المقال تابعوا السطور القادمة.

مراحل نمو نبات الطماطم بالصور

1-مرحلة الإنبات

مرحلة الإنبات هي مرحلة نثر بذور الطماطم في الأرض المخصبة، وتنقسم إلى ثلاث مراحل؛ وهي: مرحلة امتصاص الماء، ثم مرحلة هضم المواد الغذائية من التربة، وتحويلها إلى مواد بسيطة يسهل على البذور الاستفادة منها، ثم مرحلة الإنبات؛ وهي المرحلة التي تظهر فيها أول بادرة من شتلة الطماطم.
2-مرحلة النمو الخضري

و هكذا مع زيادة المواد المغذية و العوامل البيئية المساعدة من حرارة ورطوبة و اضاءة يستمر النمو الخضري عند الطماطم و يستمرمعه في هذه المرحلة الاستهلاك المائي للنبات في الازدياد
3-مرحلة الإزهار

في مرحلة الإزهار تظهر الأزهار التي ستنمو منها الثمار، وتكون نبتة الطماطم في هذه المرحلة في ذروة استهلاكها المائيّ.
4-مرحلة الإثمار

لكي تتم عملية الإخصاب يجب توفر الإضاءة القوية والرطوبة المتوسطة حوالي 50-70% بالاضافة درجة حرارة مثلى هي 25-29 ̊ م ، لتبدأ الثمار بالظهور, وتكون درجة الحرارة المثلى لعقد الثمار هي 18-20 ̊ م أما درجة الحرارة المثلى التي تنضج فيها الثمار هي 24-28 ̊ م،و لا تتلون ثمارها جيدا في درجة الحرارة الاقل من 10 ̊ م و تتراوح مدة نضج الثمار حوالي 50-70 يوم بعد التلقيح وفي مرحلة الاثمار تبدأ كميات الري في التناقص ويبدأ نضج المحصول بعد (75-90) يوماً من التشتيل وذلك حسب الصنف ونوع التربة والظروف المناخية السائدة ومسافات الزراعة. ويستمر موسم القطاف غالباً من (2-3) شهر. وتنضج الثمرة بعد حوالي (45-50) يوماً من الإخصاب، ويختلف طور النضج الذي تجمع فيه حسب الغرض الذي تستعمل من أجله

أسرار زراعة الطماطم

اولاً :
شراء بذورٍ سليمةٍ، ومضمونةٍ من المحال المختصة بالزراعة،
أو يمكن أن تجفيف البذور من حبةٍ ناضجةٍ من الطماطم في مكانٍ جيّد التهوية،
وبعيداً عن الرطوبة، والحرارة العاليةٍ، وأشعة الشمس.
ثانياً :
توضع كمية قليلة من التربة في أصيصٍ وتنثر فوقه القليل من بذور الطماطم
مع ترك فراغٍ مناسبٍ بينها، ثمّ توضع طبقة أخرى من التراب وتليها طبقة
من البذور، ثمّ تغطى بالتراب جيّداً بحيث لا يزيد سمك التراب عن ربع بوصةٍ
حتّى يسهل على البذور اختراق التراب، وفي حال تمّ زراعة البذور في الخارج،
فإن البذور تنثر على طولٍ واحدٍ، وفي مكانٍ بعيدٍ عن أشعة الشمس المباشرة.
ثالثاً :
تروى البذور بكميّةٍ معتدلةٍ من الماء، ثمّ تغطى بكيسٍ أوغطاءٍ من النايلون
للإبقاء البذور رطبةً ودافئةً؛ حتّى لا تتعرض للتلف.
رابعاً :
يزال كيس النايلون عن البذور عندما تبدأ البراعم بالظهور للتتعرض
للهواء الضروريّ في عملية تغذية النبات،
وينصح في هذه المرحلة إبعاد الأصيص عن أشعة الشمس المباشرة،
ووضعها في مكانٍ قريبٍ من النافذة.
خامساً :
بعد أن تصبح الشتلة بطول أربعة بوصاتٍ يمكن نقلها وزراعتها في حديقة المنزل،
وينصح بنقل نفس التراب الموجود في الأصيص حتّى لا تذبل الشتلات،
وترك مسافةٍ مناسبةٍ بين كلّ شتلةٍ وأخرى.او تنقل لاصيص واسع.
سادساً :
يبدأ المحصول بالنضج بعد ثلاثة إلى أربعة أشهرٍ،
أمّا إنتاج ثمرة الطماطم نفسها يستمر لشهرين إلى ثلاثة أشهر.

موعد زراعة الطماطم

1-العروة الخريفية
يتم زراعتها في يوليو وأغسطس ويشتل النبات في أغسطس وأوائل سبتمبر وتنتشر زراعة هذه العروة في المناطق الدافية وتعطي الكثير من المحصول في شهور نوفمبر وديسمبر ويناير وفبراير وأوائل مارس، وتتعرض هذه العروة للذبابة البيضاء ومرض الندوة المبكرة والندوة المتأخرة.
2-العروة الصيفية المبكرة
يتم زراعة الطماطم من هذا النوع في أكتوبر ونوفمبر ويشتل النبات في ديسمبر ويناير وأوائل فبراير، ولابد من حماية النبات من الصقيع لأنها من العوامل الم
3-العروة الشتوية
يتم زراعة الطماطم خلال شهر سبتمبر وأوائل شهر أكتوبر ويشتل النبات في أكتوبر ونوفمبر، وعلينا زراعتها في المناطق الرملية والدافئة والحرص على تغطية الشتلات بالشاش، الاجريل، للحماية من الذبابة البيضاء ولا يتم رفع الغطاء إلا في حالات الضرورة القصوى مع الرش قبل التغطية للمرة الثانية وأهم الأصناف في هذه العروة مجموعة المار مند وتضم اكسترا مار مند، المار مند، السوبر مار مند، ومن صفات هذا الصنف أنها كبيرة الحجم مبططة مستديرة وذات تفصيص، ويمكن أن يعطي الفدان من 20 : 25 طن ويتم جمعها من 4 : 5 مرات.
4-العروة الصيفية المتأخرة
يتم زراعتها في فبراير ومارس ويشتل النبات في أواخر مارس وأوائل إبريل ومن المناطق الممتازة لزراعتها المناطق الشمالية ولابد من حماية الثمار من الشمس الحارقة ومن أجل هذا يفضل زراعة الأصناف ذات النمو الخضري القوي مما يعطي ثمار قوية.
5- العروة الصيفية العادية
يتم زراعتها في يناير وفبراير ويشتل النبات في فبراير ومارس، ويتم زراعتها في أغلب الأراضي والأماكن والمحصول الرئيسي منها يتم حصاده في شهري مايو ويونيو، مع الحرص على حماية النبات من الصقيع.
6-العروة المحيرة
يتم زراعتها في إبريل ومايو ويشتل النبات في شهري مايو ويونيو ولا يتم زراعتها إلا في المناطق الساحلية وتتعرض الثمار للشمس المحرقة مما يعلي من السعر في شهري سبتمبر وأكتوبر، وعلينا بزراعة الأصناف ذات النمو الخضري القوي والأصناف المتميزة بقدرتها على العقد في ظل دراجات الحرارة المرتفعة.

نصائح قبل زراعة الطماطم في البيوت البلاستيكية

1-شتلات الطماطم تحتاج إلى ضوء قوي لساعات طويلة خلال اليوم من أجل نموها بشكل سليم، تتراوح ما بين 14 إلى 18 ساعة، خاصة في فصل الشتاء حيث يكون النهار قصير، مما يدفع المزارعين إلى استخدام وسائل مساعدة للإضاءة.
2-تدفئة التربة قبل الزراعة بأسبوعين تقريبًا من خلال تغطيتها بكيس من البلاستيك أسود اللون، ويرجع ذلك إلى أهمية توافر الحرارة المرتفعة نسبيًا من أجل زراعة الطماطم بشكل سليم والحصول على محصول جيد.
3-يجب التخلص من الأوراق التي تظهر تحت نبتة الطماطم بشكل دوري ومنتظم حين يصل طولها إلى 91.4 سنتيميتر، تجنبًا لتعرض الطماطم للتلف بسبب الفطريات.
4-زراعة الطماطم تحتاج إلى نسمات من الهواء الخفيف حتى تصبح السيقان قوية وطويلة بشكل كافي، وهو ما يتوافر تلقائيًا عند زراعتها في الأرض الزراعية، أما في حالة الزراعة داخل بيوت بلاستيكية يتم توفير التهوية من خلال استخدام مروحة لمدة عشر دقائق مرتين يوميًا.
5-ترك مسافة كافية بين شتلات الطماطم عند زراعتها، لإتاحة الفرصة أمام كل شتلة للنمو بشكل كافي.
6-شتلات الطماطم تحتاج إلى ضوء قوي لساعات طويلة خلال اليوم من أجل نموها بشكل سليم، تتراوح ما بين 14 إلى 18 ساعة، خاصة في فصل الشتاء حيث يكون النهار قصير، مما يدفع المزارعين إلى استخدام وسائل مساعدة للإضاءة.
7-استخدام نظام الري بالتنقيط للحفاظ على رطوبة التربة للتقليل من احتمالات تعفن النبتة.



1364 Views