مرض الهربس عند الأطفال

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2023 10:21
مرض الهربس عند الأطفال


مرض الهربس عند الأطفال سوف نتحدث كذلك عن الهربس عند الاطفال هل هو خطير ام لا؟ وماذا ياكل الطفل المصاب بالهربس؟ وأشكال الهربس عند الأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مرض الهربس عند الأطفال

ينتقل فيروس الهربس البسيط (HSV) عادةً في أثناء الولادة من خلال السبيل التناسلي لأمٍّ مصابةٍ بالعدوى.وحتى الأمّهات المصابات بالعدوى وليس لديهنّ أعراض قد ينقلن تلك العدوى.في بعض الأحيان، يُصاب حديثو الولادة بالعدوى بعدَ الولادة عندما تنتشر من قِبل شخص لديه عدوى نشيطة.
بالنسبة إلى حديثي الولادة، يمكن أن تؤدي عدوى فيروس الهربس البسيط إلى الوفاة أو مشاكل مزمنة.
تبدأ أعراضُ عدوى فيروس الهربس البسيط عادةً بين الأسبوعين الأول والثالث من الحياة، ولكن في حالات نادرة قد لا تظهر حتّى الأسبوع الرابع.يكون ظهور طفح من البثور الصغيرة المملوءة بالسائل هو العرض الأوّل عادةً.كما قد تظهر البثور داخل الفم وحولَ العينين.
أمَّا عندَ حديثي الولادة الآخرين، فتنتشر العدوى وتصيب عددًا من المناطق.وبالنسبة إلى هؤلاء الرضع، تُصاب أعضاء، مثل العينين والرئتين والكبد والدماغ والجلد.تشتمل الأعراضُ على الرخاوة، ونقص التوتّر العضلي، ومشاكل التنفس، وتوقف التنفس (انقطاع النفس)، والنوبات الصرعية.
في بعض حديثي الولادة، تصيب العدوى مناطق معينة فقط (موضعية)؛ فعلى سبيل المثال ، قد تقتصر العدوى على العينين أو الجلد أو الفم.ويُصاب الدماغ والجِّهاز العصبي فقط أحيانًاإذا لم تجرِ مُعالَجة العدوى الموضعية، يُصاب بعض حديثي الولادة بمرض واسع الانتشار.

الهربس عند الاطفال هل هو خطير ام لا؟

وبخصوص استفسارك هل يكون الهربس الفموي خطيراً؟ فلا يعتبر الهربس مميتاً، ولا يسبب أي مشاكل صحية خطيرة في أغلب الأحيان، وعلى الرغم من أنه يسبب إنزعاجاً وألماً، ولكن يقتصر هذا على الإصابة الأولى فقط، وفي حالة تكرره، فتكون الأعراض بسيطة وغير مزعجة، وقد يتوقف تماماً عن الظهور فيما بعد.

ماذا ياكل الطفل المصاب بالهربس؟

1-القليل من الحليب
يساعد على إعادة نمو الأنسجة، التى تتعرض للتقرحات، كما أنها تمنع الحكة وحرقة الفم.
الطريقة:
اغمس قطعة من القطن في الحليب الطازج. ضعه كضغط على الجزء المصاب من الجلد لمدة 10 دقائق.أغسل فمك بالماء البارد.كرر هذه العملية ثلاث مرات في اليوم.
2-مكعبات الثلج لعلاج قرح الفم عند الأطفال
ترتفع درجة حرارة الجلد المصاب بقرح الفم وهو ما يجعله يحترق ويتعرض للحكة، ولتقليل الانزعاج أثناء التعامل مع العدوى، يمكنك استخدام مكعبات الثلج لتبريد الجلد.
الطريقة:
-لف عدة مكعبات ثلج في قطعة قماش قطنية.
– قم بوضعها على شفاه طفلك.
اتركها تعمل لمدة 10 دقائق على الأقل.
-كرر هذه العملية عدة مرات في اليوم.

أشكال الهربس عند الأطفال

-الهربس البسيط HSV-1
يعد فيروس الهربس البسيط 1 ، أو HSV-1 ، أكثر أنواع فيروس الهربس شيوعًا، حوالي 65 في المائة من جميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 49 عامًا مصابون بفيروس HSV-1 ، ويمكن أن يؤثر HSV-1 على الفم والشفتين (الهربس الفموي) أو الأعضاء التناسلية الهربس التناسلي عند الأطفال، يتسبب الفيروس في تفشي تقرحات الهربس في الفم أو الأعضاء التناسلية، كثير من الأشخاص المصابين بفيروس HSV-1 لا يعانون من أعراض، مما يعني أنهم لا يعانون من أي أعراض حتى بعد إصابتهم بالفيروس، وهذا يعني أيضًا أن انتقال HSV-1 شائع جدًا، إذا لم تكن حريصًا، مثل الأشكال الأخرى من فيروس الهربس، ينتشر HSV-1 من خلال الاتصال المباشر، ويمكن علاج HSV-1 باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات مثل فالاسيكلوفير
-الهربس البسيط HSV-2
يعد فيروس الهربس البسيط ، من HSV-2، ثاني أكثر أنواع فيروس الهربس شيوعًا، مثل HSV-1، فهو شديد العدوى وينتشر من خلال الاتصال المباشر، يصاب حوالي 11 بالمائة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 49 عامًا بفيروس HSV-2 ، على الرغم من أن الكثيرين لا يعانون من أي أعراض، عادة ما يسبب HSV-2 الهربس التناسلي، وفي حالات نادرة، يمكن أن ينتشر HSV-2 من الأعضاء التناسلية إلى الفم مسبباً الهربس الفموي
-فيروس الهربس HHV-5
يُعرف فيروس الهربس البشري 5 ، أو HHV-5 ، باسم الفيروس المضخم للخلايا (CMV)، وهو مثل الأشكال الأخرى لفيروس الهربس، يعد الفيروس المضخم للخلايا فيروسًا شائعًا يمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأجناس والأعمار. كما هو الحال مع الفيروسات الأخرى من هذا النوع ، فإن الفيروس المضخم للخلايا هو عدوى تستمر مدى الحياة دون علاج معروف، عند الرضع ، ينتشر الفيروس المضخم للخلايا عادة أثناء الولادة، يمكن أن ينتقل الفيروس أيضًا إلى الرضع عن طريق حليب الثدي، تشمل طرق النقل الشائعة الأخرى مشاركة الألعاب و / أو العناصر التي تلامس الفم ، مثل أواني الطعام، بعد الإصابة بالفيروس المضخم للخلايا ، يعاني بعض الأشخاص من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.
-فيروس الهربس HHV-4
فيروس الهربس البشري 4 ، أو HHV-4 ، هو فيروس مُعدٍ يُسمى غالبًا فيروس Epstein-Barr، يرتبط فيروس HHV-4 بكثرة عدد كريات الدم البيضاء المعدية، وهو فيروس شائع يصاب به معظم الأشخاص في مرحلة الطفولة، ولكن أعراضه غالبًا ما تؤثر على الشباب والبالغين، وينتشر عن طريق اللعاب.
-فيروس الهربس HHV-7
فيروس الهربس البشري 7 ، أو HHV-7 ، هو شكل شائع آخر من فيروس الهربس فهو يوجد في غالبية البشر، وتشمل أعراض فيروس HHV-7 الطفح الوردي والحمى والإسهال والقيء والنوبات، بالإضافة إلى أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وقد لا يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالفيروس من أي أعراض، ويصاب غالبية الناس قبل سن السادسة.
-فيروس الهربس HHV-6
فيروس الهربس البشري 6 ، أو HHV-6 ، هو شكل من أشكال فيروس الهربس، الذي يسبب “الوردية الطفولية أو الطفح الجلدي، وهو مرض شائع في مرحلة الطفولة يتم حله تلقائيًا.” في حين أن بعض حالات HHV-6 لا تظهر عليها أعراض، فإن أعراض الفيروس تشمل الحمى والطفح الجلدي والتهابات الأذن ومشاكل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وحتى النوبات أثناء تفشي المرض الأولي، يؤثر HHV-6 بشكل شائع على الأشخاص أثناء الطفولة مثل HHV-6B، يعتبر HHV-6 شائعًا جدًا عند الأطفال الصغار، مثل الأشكال الأخرى من فيروس الهربس.
-فيروس الهربس HHV-3
فيروس الهربس البشري 3، أو HHV-3، هو نوع من فيروس الهربس الذي يسبب جدري الماء والقوباء المنطقية، يُعرف HHV-3 أيضًا باسم فيروس الحماق النطاقي، إنه فيروس شائع للغاية يحدث عادةً أثناء الطفولة مثل جدري الماء، يسبب الفيروس عادة آفات مؤلمة يمكن أن تؤثر على الجسم بأكمله، ومثيرة للحكة تتطور في شكل يشبه العصابة في جميع أنحاء الجسم.



87 Views