مشاكل الزراعة في السعودية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2021 10:55
مشاكل الزراعة في السعودية


مشاكل الزراعة في السعودية وأفضل منطقة زراعية في السعودية وحلول للتغلب على مشكلات القطاع الزراعي وأشهر المحاصيل الزراعية في السعودية، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

مشاكل الزراعة في السعودية

1- مشاكل نقص المياه الصالحة للزراعة بسبب نقص مستوى المياه الجوفية، وهذا عائد إلى زيادة معدلات السحب وإنشاء الآبار.
2- مشاكل ذات أساسٍ اجتماعي متمثلة في هروب عنصر الشباب من الانخراط في المجال الزراعي، بحثًا عن فرص عمل أفضل.
3- بالإضافة إلى زحف المدن على المناطق الزراعية.
4- المشاكل الطبيعية وعدم توفر تربة صالحة للزراعة أو عدم تواجد المساحة الكافية للزراعة التقليدية نظرًا لطبيعة الأرض الرملية الخشنة.
5- مشاكل مناخية وجغرافية تتمثل في تباين درجات الحرارة ومعدلات هطول الأمطار، مما يؤدي لاختلاف واضح في صلاحية المناطق المختلفة للزراعة.

أفضل منطقة زراعية في السعودية

1-الجوف
تُعد مدينة الجوف واحدة من أهم المدن الزراعية التي تقوم بزراعة بعض أنواع المحاصيل الهامة أيضًا بالمملكة وخصوصًا زراعة النخيل والزيتون من أجل توريده إلى المصانع والحصول على زيت الزيتون ذات الاستخدامات الصناعية والمنزلية المُتعددة .
2-منطقة القصيم
تُعتبر القصيم من أهم المناطق الزراعية في المملكة ، ونظرًا إلى طبيعة مناخها المميزة وأرضها الخصبة ؛ فهي تقوم بإنتاج الكثير من أنواع المحاصيل الزراعية الهامة ومن المحاصيل الزراعية في القصيم كل من التمر والنخيل وبعض أنواع الفواكه أيضًا ، مثل : الخوخ ، واليوسفي ، والبرتقال ، والليمون ، والجريب فروت ، وغيرهم .
3-جازان
لقد شهدت منطقة جازان عدد من المشاريع الزراعية الهامة وأهمها بالطبع وادي جازان وهو مشروع زراعي عملاق من شأنه أن يُساعد على التحكم في مياه الأمطار والاستفادة منها في ري الأراضي الزراعية بمقدار مناسب ، ويوجد أيضًا في جازان سد مائي يُطلق عليه اسم ( سد بيشه ) وهذا السد يُساعد على تخزين جزء كبير من مياه الري ، وهذا ما يجعل جازان من أهم مناطق الزراعة داخل المملكة ، وبها يتم زراعة بعض الفواكه مثل البابايا وفاكهة المانجو ، ويتم بها أيضًا زراعة نبات الذرة .
4-تبوك
تمتلك تبوك قدر كبير من مصادر مياه الري فضلًا عن أن مساحة الأراضي الزراعية بها تُعادل تقريبًا 23 ألف هكتار ، ومن أهم المحاصيل الزراعية في تبوك كل من : ( المشمش ، الورد ، والخوخ ) .
5-عسير
تُعد منطقة عسير أيضًا من أهم مناطق المملكة التي تحتوي على قدر كبير من مساحة الأراضي الزراعية الخصبة والصالحة للزراعة لعدد كبير من النباتات الهامة ؛ حيث تصل مساحة الأراضي الزراعية بها إلى ما يزيد عن 16.2 ألف هكتار ، ومن أهم وأشهر المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها في منطقة عسير هي التمور بمختلف الأنواع وأجودها .
6-الباحة
من أهم المدن الزراعية داخل المملكة ، وهي مشهورة بزراعة فاكهة الرمان ، ويُشتهر رمان الباحة بأنه من أجود أنواع الرمان في الوطن العربي ، ولا تقتصر الزراعة في الباحة على الرمان فقط ؛ بل يتم زراعة بعض المحاصيل الزراعية بها أيضًا ، مثل : ( القمح ، الشعير ، السمسم ، والعدس ) .
وتسعى المملكة أيضًا طوال الوقت إلى تطوير المجال الزراعي وإدخال أحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة فيما يخص استصلاح الأراضي وتسميدها وفيما يخص أعمال الري أيضًا ، حتى تتمكن من إنتاج عدد أكبر وأكثر تنوعًا من المحاصيل الزراعية التي تسد احتياجات أهالي المملكة والتي تكفي أيضًا للتصدير إلى مختلف الدول ومن ثم رفع معدل الدخل القومي بالدولة عبر المجال الزراعي .

حلول للتغلب على مشكلات القطاع الزراعي

1-ووضع خطط توفير قروض تبلغ 3.5 مليار ريال سعودي، مخصصة للمشاريع الزراعية.
2-قامت وزارة البيئة والمياه والزراعة بإنشاء وتطوير مشروع الزراعة العضوية وتعاقدت مع شركة GIZ الألمانية لتطوير النشاط الزراعي.
3-تأسيس الجمعية السعودية للزراعة العضوية.
4-وتأسيس مركز أبحاث الزراعة العضوية.
5-تقديم الحكومة للدعم المالي بما يزيد عن 92 مليار ريال لتطوير قطاع المياه.
6-السعي الدائم لتنفيذ المشاريع المساهمة في تنفيذ برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة.
7-توفير الدعم المادي الكامل من الحكومة لمن يرغب في خوض مجال ريادة الأعمال الزراعية ومن الأمثلة على ذلك برنامج ريف للدعم المادي والتنمية الزراعية
8-إنشاء أكثر من عشر محطات تحلية في العامين الماضيين.
9-بهدف توفير الماء الصالح للزراعة كل محطة قادرة على استيعاب 240 ألف متر مكعب من الماء بشكل يومي.

أشهر المحاصيل الزراعية في السعودية

1-اللوز.
2-البصل.
3-التمور بجميع أنواعها.
4-الزيتون.
5-الطماطم.
6-البطاطس.
7-محاصيل الفاكهة مثل التين والخوخ والمشمش والأعناب.
8-البطيخ.
9-محاصيل الحبوب مثل القمح والشعير والدخن.
10-الورود مثل الفل والكادي والقرنفل.



654 Views