مشروبات غنية بالحديد للحامل

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2021 9:02
مشروبات غنية بالحديد للحامل


مشروبات غنية بالحديد للحامل الحديد للحامل في الشهر الثامن اطعمة غنية بالحديد كل ذلك في هذه السطور التالية.

مشروبات غنية بالحديد للحامل

عصير البرتقال
يعمل عصير البرتقال على تسهيل عملية امتصاص عنصر الحديد في الجسم، كما يعمل على جعل الجسم قوي ويقوي المناعة لأنه يحتوي على فيتامين سي، ويعمل على علاج فقر الدم والتخلص من الأنيميا، فهو من أشهر مشروبات غنية بالحديد للحامل.
عصير الطماطم
الطماطم تتوفر في كل المنازل وتعتبر من أشهر مشروبات غنية بالحديد للحامل، حيث لها دور في زيادة نسبة عنصر الحديد في الجسم، كما تحتوي الطماطم على المعادن والفيتامينات المهمة لتقوية جسم المرأة الحامل.
عصير البنجر
البنجر يعمل على زيادة نسبة عنصر الحديد في الدم وبالتالي تقوية جسم الحامل وحمايتها من الأنيميا، ويتم ذلك عن طريق سلق البنجر بعد تقشيره ثم يتم وضعه في الخلاط مع البرتقال أو الرومان ويتم تناوله بشكل يومي.
عصير الجرجير
الجرجير من أهم مشروبات غنية بالحديد للحامل، حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد، ويمكن استخدامه عن طريق غسل مجموعة من أوراق الجرجير ووضعها في الخليط، ومن ثم تناول هذا الخليط كل يوم.
عصير الكيوي
الكيوي يحتوي على الكثير من العناصر المهمة لجسم المرأة الحامل ومن ضمنها الحديد ويحتوي أيضًا على الفيتامينات الهامة للحامل، ويمكن استخدامه عن طريق عمل عصير من ثمار الكيوي وتناول ذلك العصير بشكل يومي.

أعراض نقص الحديد

نقص الحديد في الجسم يتسبب في ظهور بعض الاعراض التي تدل علي أن طفلك يعاني من نقص الانيميا وهي كالاتي:
– فقدان الشهية
– أضطراب في نبضات القلب
– أصفرار الوجة
– الصداع
– دوار الجسم
– التنحيف

أطعمة غنية بالحديد للحامل

اللحم الأحمر
وهذا اللحم يكون مثل الكبد الذي يكون غنيًّا بالحديد، وأيضًا به نسبة كبيرة من فيتامين أ ويمكن تناوله للحامل التي تُعاني من الأنيميا ولكن بكميات محددة يصفها الطبيب، حيث إن الحديد الزائد قد يُسبب أضرارًا كثيرة بالصحة.
الطيور والأسماك
تحتوي على نسب كبيرة من الحديد سهل الامتصاص، وأيضًا البقوليات يكون لها نفس نسب الحديد هذه التي تقوي الحامل في شهور الحمل.
الفاكهة والخضروات
تُصنف الخضروات الورقيّة على أنها أطعمة غنية بالحديد للحامل مثل السبانخ لما يوجد بها من نسبه حديد تُساعد المرأة الحامل في أن تستعيد قوتها وقدرتها على تحمل فترة الحمل، كما يعتبر التفاح من الفواكه الغنية بالحديد ولذلك عندما يتعرض للهواء فترة يصبح لونه غامق.
الفستق
يتواجد في المخبوزات ومن الممكن تناوله بين الوجبات لما يوجد به من أحماض وحديد.
بذور القرع العسلي
تحتوي هذه البذور على الفيتامينات والحديد ومن الممكن تناوله مع الطعام أو خلطه بالحساء.
الدجاج
من أهم المصادر التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد وتعود بالفائدة الكبيرة على المرأة الحامل

فوائد الحديد للحامل:

1-فقر الدم أثناء الحمل يمكن أن يعرض الام والجنين لخطر أكبر بسبب العديد من المضاعفات ، بما في ذلك الولادة قبل الأوان ووزن الطفل المنخفض.
2-يساعد الحديد على تكوين الهيموجلوبين في الدم ونقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم والجنين ايضا.
3-تحتاج الحامل الى الحصول على كمية مضاعفة من الحديد مقارنة بالتي يحتاجها الجسم في غير أوقات الحمل، من أجل نمو الجنين بشكل سليم.
4-يساعد الحديد على تقوية مناعة الام ومنع إصابتها بالعديد من الأمراض خلال فترة الحمل، خاصة وأن هذه الفترة غير مستحب فيها تناول الأدوية ، بل على العكس تحتاج الإكثار من اكلات غنية باليد للحامل.

كيفية زيادة امتصاص الجسم للحديد

– تناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامين ج، مثل الفراولة، يساعد البرتقال والليمون واليوسفي على امتصاص الحديد لاحتوائه على حمض الأسكوربيك.
– تجنب شرب الشاي والقهوة مباشرة بعد الأكل، وانتظر ساعتين على الأقل لتجنب تكسير الحديد.
– لا تشرب المشروبات المنشطة التي تحتوي على مادة الكافيين، لأنها تقلل نسبة الحديد في الدم، لذا يرجى الا تزيد من شرب كوب أو كوبين على الأكثر.
– احرص على شرب الكثير من الماء، فهذا يساعد الجسم على امتصاص المزيد من الماء.
– لا تفرط في تناول الملح، لأنه سيقلل من امتصاص الحديد.



705 Views