مشروبات لعلاج وجع البطن

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 8:07
مشروبات لعلاج وجع البطن


مشروبات لعلاج وجع البطن كما سنتحدث كذلك عن مشروبات لعلاج وجع البطن وعلاج ألم البطن بالاعشاب وأسباب وجع البطن ومشروبات لوجع البطن أثناء الدورة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مشروبات لعلاج وجع البطن

يمكن التخلص من آلام المعدة الخفيفة عن طريق تناول مجموعة من المشروبات منها.
1-شاي البابونج
يلعب شاي البابونج دوراً كبيراً في تخفيف آلام المعدة الناتجة عن تشنجات عضلات البطن، نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة، التي تعمل على تهدئة التشنج العضلي.
2-الماء
إذا كان ألم المعدة ناتجاً عن الجفاف، فإن الماء هو أفضل مشروب للتخلص منه، لأنه يسد حاجة الجسم من السوائل المفقودة، بالإضافة إلى قدرته على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الجهاز الهضمي، مما يساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.
3-خل التفاح
يتميز خل التفاح باحتوائه على مادة البريبايوتكس، التي تساعد على تخفيف ألم المعدة، عن طريق تنظيم كمية الحمض الموجودة فيها والحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء.
طريقة استخدامه، هو إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء المحلى بملعقة صغيرة من عسل النحل، وبذلك، يصبح المشروب جاهزًا لتناوله.
4-الزنجبيل
يساهم في علاج معظم أنواع اضطرابات المعدة، مثل الغثيان والقيء وتقلصات البطن، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تخفيف التهابات الجهاز الهضمي.
5-شاي النعناع
يمكن الاعتماد على شاي النعناع لتهدئة ألم المعدة، لاحتوائه على مركب المنثول، المعروف بقدرته الكبيرة على تسكين آلام الجسم وتخفيف التقلصات وتقليل الشعور بالغثيان.

علاج ألم البطن بالاعشاب

يعاني الكثيرون من حالات المغص وآلام البطن الموجعة بمختلف أسبابها، والتي ربما تنتج عن الإفراط في تناول الماكولات الدسمة، أو تناول بعض الوجبات من الشارع، دون التحري عن نظافتها، أو تحدث بعض التقلصات وآلام بالبطن الناتجة عن حالة “الطمث” أو تقلصات الحمل.
1-تناول كوب دافئ من الينسون، يعد علاجًا رائعًا في علاج آلام البطن والمغص.
2-الحلبة تعمل على الحد من آلام البطن، فبغلي ملعقة من الحلبة في كوب من الماء وتناولها بعد الأكل وقبل العشاء، تخلصك من الانتفاخات وآلام البطن.
3-الكمون يعتبر من أفضل العلاجات العشبية لعلاج ألم البطن، ويمكنكِ استخدامه مغليًا عن طريق غلي ملعقة كمون صغيرة في كوب من الماء، وشرابه دافئ، أوتناول معلقة صغيرة منه وشرب كوب من الماء بعدها.
4-الكزبرة لها قدرة فائقة على علاج عسر الهضم والتخلص من كل الانتفاخات وآلام الموجود بالبطن، فيمكن نقع معلقتين من الكزبرة الجافة في كوب ماء، ثم تناول المنقوع بعد الأكل تسهم بشكل فعال في القضاء على آلام البطن.

أسباب وجع البطن

1-التسمم الغذائي
يحدث التسمم الغذائي عند تناول طعام ملوث بجراثيم، مثل: البكتيريا أو الفيروسات أو المواد الكيميائية ويعد من أكثر أسباب شائعة لالام البطن.
وعادةً ما تظهر أعراض التسمم الغذائي خلال عدة ساعات من تناول وجبة الطعام وتشمل الاتي:
الحمى.
الإسهال.
الغثيان.
الام البطن.
القيء.
2-قرحة المعدة
تنجم قرحة المعدة عن عدوى بالجرثومة الملوية البوابية أو بسبب تناول أدوية مختلفة، فيحدث جرح في جدار المعدة أو الإثني عشر.
تتميز بألم حارق في الجزء العلوي من البطن وخاصة بعد الوجبات أو في الليل.
3-عدم تحمل اللاكتوز
تنتج الام البطن هذه بسبب عدم القدرة على هضم اللاكتوز، وهو السكر الموجود بالأساس في الحليب ومنتجاته والناجم عن نقص في إنزيم يسمى اللاكتاز.
هذا الوضع ليس خطيرًا، لكنه يسبب أعراضًا غير مستحبة، مثل: الغثيان، والام البطن، والتشنجات، والشعور بالإنتفاخ والإسهال التي تظهر بعد تناول منتجات الحليب.
4-حصى الكلى
تكون عملية تكون حصى الكلى بطيئة وتستمر لفترة طويلة حتى بداية ظهور الأعراض.
تظهر الام البطن عند محاولة الحصى المرور من الكلية إلى قناة المثانة فتتوقف هناك.
ويتميز الألم بكونه ألم حاد مع وخز في الخصر تحت الضلوع مباشرة.
كما يمكن أن يعاني المصاب من الغثيان، والقيء أو زيادة في وتيرة التبول.

مشروبات لوجع البطن أثناء الدورة

المشروبات التى تساعد على تقليل تقلصات البطن وآلام الظهر، فلا شك أن الكراوية على رأسها، وكذلك النعناع، وأوراق التوت، إضافة لبعض المشروبات التى يمكن إضافة عصير الليمون الطازج إليها، مثل المياة الدافئة بالليمون، والزنجبيل بالليمون.
كل ما يعد دافئا هادئا على المعدة هو مشروب مثالى للفتاة أثناء وقبل الدورة الشهرية، فعلى سيبل المثال الكركدية الساخن، والينسون والزنجبيل والقرفة والميرامية مشروبات تساعد على سهولة تدفق الدم، وتقليل التقلصات و الآلام.
بخصوص المشروبات التى يجب تجنبها تماما، هى النسكافية، القهوة، المياه الغازية بأنواعها، العصائر المحلاة صناعيا، والمثلجة، وكذلك الشاى والكابيتشينو ومشتقات البن بأنواعها كالكاكاو والشيكولاته الساخنة، حتى لا تزيد من الآلام والتقلصات القوية.



529 Views