مصادر الكافيين

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 9:06 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:46
مصادر الكافيين


مصادر الكافيين وطرق الحصول عليها وأهمية الكافيين للجسم تقرير كامل عن مصادر الكافيين مع بيان ايجابياته وسلبياته على صحة الإنسان.

مصادر الكافيين

1-معطرات التنفس: تستخدم لتغيير رائحة الفم، ويوجد فيها كافيين يعادل الحد الأقصى المسموح به في القهوة، كما يوجد كافيين في أنواع العلكة التي تستخدم لنفس الغرض ومنها علكة النعناع.
2-المشروبات الغازية: وتحتوي الحصة الواحدة، أو ما يقارب 236 مللتراً من هذه المشروبات على كمية من الكافيين تتراوح بين 22-69 ملغراماً، وقد أشارت مؤسسة الغذاء والدواء أنّ المشروبات الغازية ذات اللون الداكن تحتوي على أكبر كمية من الكافيين مقارنةً بغيرها، ولكن يمكن أن تحتوي المشروبات الأخرى على كمية من الكافيين أيضاً.
3-الشوكولا: يوجد الكافيين بشكل طبيعي في حبوب الكاكاو، حيث تعتبر الشوكولا من الأغذية التي تحتوي على قليل من المنشطات. وتحتوي كل قطعة كاندي على 10 ملغ من الكافيين، لكن كلما زادت قتامة لون الشوكولا كلما ارتفع مقدار الكافيين الذي تحتويه. يحتوي لوح الشوكولا الداكنة 31 ملغ من الكافيين، وهو ما يعادل محتوى علبة من مشروب الكولا. بعض أنواع حلوى الشوكولا تحتوي على 60 ملغ وهو ما يعادل الكافيين الموجود في كوب من الشاي.
4-مشروبات الطاقة: تختلف كمية الكافيين الموجودة في هذه المشروبات اعتماداً على نوعها، ولكن يمكن القول إنّ حصةً واحدةً، أو ما يساوي 236 مللتراً من هذه المشروبات تمدّ الجسم بما يقارب 80 ملغراماً من الكافيين، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ هناك بعض مشروبات الطاقة التي تحتوي على ضعفي هذه الكمية.
5-قهوة منزوعة الكافيين: يوحي اسم هذا النوع من القهوة أنها خالية الكافيين، لكن دراسة أجريت عام 2007 على 36 كوباً من القهوة منزوعة الكافيين من ستاربكس ودانكن دونتس و6 مصادر أخرى وجدت أن الكوب منزوع الكافيين يحتوي على حوالي 20 ملغ من الكافيين، مقارنة بـ 100 غرام يحتوي عليها كوب القهوة العادية!
6-حبوب إنقاص الوزن: لا يحقق الكافيين فوائد تذكر لنحافة محيط الخصر، لكن يتم الاستعانة به كمنشط ضمن مكونات حبوب التخسيس، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الجرعة اليومية من حبوب زانتركس3 تحتوي على 1223 ملغ من الكافيين، وهو ما يعادل 12 فنجان قهوة!
مسكنات الألم. يمكن للكميات القليلة من الكافيين أن تساعد على كبح الصداع، لكن الكميات الكبيرة تزيده.
7-الآيس كريم: مصدر الكافيين في الآيس كريم هو الشوكولا، ويحتوي نصف كوب الآيس كريم من العلامات التجارية الشعبية والمصنوع من نكهة القهوة على 35 إلى 40 ملغ من الكافيين. بينما يحتوي نصف كوب من آيس كريم الشوكولا على 3 ملغ من الكافيين.
8- ألواح البروتين: حيث إنّ بعض أنواعها يمكن أن تحتوي في مكوناتها على الشوكولاتة والقهوة، ولذلك فإنّها قد تحتوي على الكافيين، ويجد بالشخص قراءة الملصق الغذائي لهذه المنتجات قبل شرائها لمعرفة كمية الكافيين الموجودة فيها.
9-منتجات الألبان المحلّاة: حيث يمكن أن تُضاف الشوكولاتة أو القهوة إلى بعض أنواع لبن الزبادي، أو البوظة، أو غيرها من منتجات الألبان لإضفاء نكهةٍ عليها، ولكنّ هذه الكمية في العادة تكون قليلةً جداً، وقد تترواح بين 2-30 ملغراماً من الكافيين للحصة الغذائية الواحدة.

ما هو الكافيين ؟ وما هي الجرعة الصحيحة منه

الكافيين هو مركب نباتي ومنشط ( ميثيل زانتين ) لديه بنية متشابهة مع المركبات النباتية الأخرى مثل الثيوبرومين، الزانثين، الثيوفيلين . بالنسبة للشخص العادي يعتبر البن أو الشاي هو المصدر الرئيسي للكافيين هما نوعان من النباتات تنتج حبوب البن . وفي هذه الأثناء تستخدم أوراق الكاميليا سيمنس في الشاي الأسود والأخضر والأبيض . . بالرغم من إحتواء الشاي والقهوة علي الكافيين إلا أنه يمكن أن تكون لها تأثيرات مختلفة على صحتنا . قد يكون هذا بسبب الكميات المختلفة من الكافيين أو المكونات الأخرى . بينما تحتوي القهوة علي أيضاً علي الكحوليات ديتروبان التي يمكن أن ترفع مستوى الكوليسترول ويحتوي الشاي علي مادة البوليفينول التي لديها العديد من الفوائد الصحية .
الجرعة الآمنة من الكافيين
وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية، يعتمد خطر استهلاك الكافيين على اختلافات البشر الفردية، ووزن المُستهلِك، والأدوية التي يتناولها. ويُعد مقدار 400 ملليجرام يومياً من الكافيين، كافياً للشخص البالغ. وهو ما يساوي 4 أو 5 فناجين من القهوة. ولم تحدد إدارة الغذاء والدواء نسبة استهلاك للأطفال من الكافيين، لكن لا تشجع الأكاديمية الأميركية الأطفال على تناولهم للكافيين، أو المنبهات عموماً. كما يُفضل عدم تناول الحوامل للقهوة لأنها تزيد من احتمالية ولادة طفل قليل الوزن، أو تعجل من موعد الولادة.

فوائد الكافيين

1-الكافيين للصداع :
فى حالة الصداع أو الصداع النصفي، تميل الأوعية الدموية إلى التوسع، والكافيّين يساعد على تضييق الأوعية الدموية وتقييد تدفق الدم، مما يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الرأس.
يضاف الكافيّين إلى مسكنات الأسيتامينوفين والأسبرين، لأنه يساعد على زيادة فاعلية تلك المسكنات فى تخفيف الالم بنسبة 40 ٪. وتناول الكافيين بكثرة ثم التوقف عن إستخدامه فجأة قد يسبب الشعور بالصداع لعدة أيام بعدها.
2-الكافيين و السموم :
أوضحت بعض الدراسات العلمية أن الكافيين له تأثير مضاد للأكسدة مما يحمى الجسم من السموم و يقلل من إحتمالية الإصابة ببعض الأمراض مثل الزهايمر
3-فوائد الكافيين للتركيز :
الكافيين يساعد على زيادة اليقظة والانتباه، حيث يمنع عمل الأدينوزين ( و هو عبارة عن ناقل عصبي يقلل من نشاط الدماغ ويساعد على النوم )

اضرار الكافيين

1-العلاقة بمرض السكر
نشرت وكالة رويترز في يوليو ٢٠٠٤م أن فريقاً من الباحثين في المركز الطبي بجامعة ديوك بولاية نورث كارولاينا- قد توصلوا إلى وجود علاقة قوية بين تناول الكافيين مع وجبات الطعام وزيادة مستويات السكر والإنسولين لدى المصابين بالنوع الثاني من داء السكري.
2-الخطر الشديد على الأجنة
تسبب مادة الكافيين تشوهات خلقية للأجنة أو قد تسبب موتها وإسقاطها، كما أن مادة الكافيين تضر بالمرضعات والرضع لذلك يجب على النساء كافة وعلى المرضعات والحوامل خاصة- تجنب شرب القهوة والشاي ومنتجات الكولا حفاظاً على صحة حملهن وأرواح أجنتهن.
3-إضعاف الذاكرة المؤقتة
نشرت إذاعة البي بي سي على موقعها بتاريخ ٢٠ يوليو ٢٠٠٤م خبر مفاده أن دراسة من المدرسة الدولية للدراسات المتقدمة في إيطاليا توضح أن الكافيين قد يعيق الذاكرة المؤقتة وقد يعيق تذكر بعض الأسماء، ولذلك يُنصَح الطلاب باجتناب شرب القهوة والشاي والكوكا وغيرها من الأشياء التي تحتوي على مادة الكافيين- وخاصة خلال أيام الامتحانات.



499 Views