مطويات مميزة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 5:55
مطويات مميزة


مطويات مميزة ومطويات مدرسية جميلة والطرق الخاصة بصنع المطوية وفوائد عمل مطويات بسيطة، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

مطويات مميزة

1-مطويات الميدالية:
جلب ورق مقوى سميك قصه على هيئة دوائر أو مربعات أو أي شكل تفضلوه.
جمعهم معاً بسلسلة أو شريط ستان للتزيين.
وللحصول على غلاف بارز يمكنكم أستعمال ملصق فلين.
من الممكن أيضاً استخدام ورق الهدايا لتغليف البطاقات قبل الكتابة عليها.
2- مطويات دائرية:
1-إحضار أربع ورقات من الورق المقوى والقيام برسم دائرة على كلاً منها ومن ثم قص الدوائر الأربعة.
2-ثم طي الدائرة من المنتصف وتكرر عملية الطي مرة أخرى لتعطي شكل مثلث أو تكون مقسمة لأربع أجزاء متساوية.
3-ويلي ذلك فرد الطيات وقص حرف واحد من أحرف الطيات الأربع ليصبح عدد الأجزاء ثلاثة أجزاء بنفس الحجم.
4-ونبدأ بتشكيل أوجه الهرم بإستخدام مادة لاصقة وتكرر تلك العملية مع الأربعة دوائر المجهزة ولصقها مع بعضها فيما عدا طرفها الأخير.
5-عمل غلاف خارجي للمطوية من خلال إحضار أحد المجسمات وأستخدام ورق مقوى مرسوم أو ملون نقص حجم مساو له وعمل قطعتين متساوين للحصول على وجهين.
6-ولإضفاء لمسة جمالية على المطوية يمكنكم صناعة قفل لها بإستخدام أي نوع من الأكسسوار أو شريط الستان أو كلاهما معاً.
3-مطوية الرسائل القديمة
تعد هذه الطريقة واحدة من أبسط طرق عمل المطويات التعليمية وخاصة فيما يتعلق بمادتي التاريخ والجغرافيا والخرائط وتكون بتمزيق أطراف الأوراق وغمسها بمحلول شاى وتركها حتى تجف ومن ثم الكتابة عليها أو الرسم.

مطويات مدرسية جميلة

الخطوات قبل تنفيذ المطوية:
-تحديد هدف المطوية:
ما المادة التعليمية التي يتم عمل المطوية من أجلها.
-تحديد المرحلة العمرية المستهدفة:
فالمطوية المقدمة للطفل تعتمد على الرسوم والصور أكثر من المعلومات المكتوبة، والمقدمة للمراهقين والشباب، تحتوي على معلومات ، ويتم تصميمها بطريقة تجذب الانتباه ، لسهولة الحفظ والتذكر.
-البدء بتجميع المعلومات اللازمة :
لكل مادة دراسية أو قيمة تعليمية ، مثال الجسم البشري ، تجميع كل المعلومات عن أعضاء الجسم البشري ثم تخليص المعلومات، لبدء في عرضها بصريًا.
-بناء هيكل المطوية:
يختلف ذلك حسب المرحلة العمرية، فالأطفال يناسبهم الهيكل المرح، عكس الكبار الهيكل البسيط، بالتصميم البسيط ، والمعلومات الكثيرة.
-خطوة تنفيذ المطوية:
ويمكن صناعة المطوية بعدة طرق سواء إلكترونيًا باستخدام البرامج الأشهر الاليستويتور، من ضمن برامج العملاق أدوبي، لخلق ابتكارات بصرية جميلة ، أو من خلال تصميمها بواسطة برنامج النشر المكتبي إن ديزاين من برامج مجموعة أدوبي أيضًا، والطريقة الاخير من خلال التصميم اليدوي ، وسوف نتعرف على عدد من التصميمات الجديدة الخاصة بالمطوية .

الطرق الخاصة بصنع المطوية

– يوجد طريقتان لصناعة المطوية، إما أن تصنع بشكل يدوي أو بطريقة إلكترونية عن طريق الحاسوب والأجهزة الأخرى الالكترونية.
– بالنسبة للطريقة التي تتم عن طريق الحاسوب فيوجد برنامج معروف يتم استخدامه لعمل المطويات ويطلق عليه (Microsoft office power point) ويوجد هذا البرنامج على أغلب الأجهزة الالكترونية، وعبر الخدمة الخاصة بالمطوية، يتم ظهور لك شاشة عبارة عن مطوية، وتقوم باختيار الصفات الخاصة بالمطوية التي تريد أن تقوم بصناعتها، وتختار أيضا عدد الصفحات والشكل الخاص بالمطوية، وبعد ذلك تقوم بكتابة المعلومات التي يجب أن تقدمها، ويمكنك استعمال الألوان أثناء الكتابة من خلال هذا البرنامج، حيث أن هذا البرنامج يقوم بتوفير كافة الألوان والأشكال الملائمة والرسومات والأنماط المختلفة للخطوط، وبعد أن تنتهي وتحفظ المطوية تستطيع أن تطبعها عن طريق الطابعة الورقية أو تستعملها كنسخة الكترونية.
– بالنسبة للطريقة اليدوية، يصنع بعض الناس المطوية عن طريق استخدام الأوراق أو ورق الكرتون أو غير ذلك من المواد الملائمة للصناعة، عن طريق تقسيم هذه المادة التي يتم استخدامها إلى ثلاثة أقسام في كل ناحية، وبعد ذلك نقوم بكتابة ما نريده على كل ناحية بالترتيب، ويشترط أن تكون المعلومات مرتبة ومنظمة ومتتابعة، وبعد ذلك يتم طوي كل جزء على الجزء الآخر بترتيب محدد، وممكن استعمال ألوان أو أقلام حبر لتلوينها وتزيينها، والقيام برسم بعض الرسومات التي تعبر عن الموضوع المراد.
– وفي وقتنا هذا أصبح عن طريق الهواتف الذكية والأجهزة الالكترونية الحديثة يوجد تطبيقات كل اختصاصها أن تقوم بعمل هذه المطويات، حيث أن استعمال الأجهزة الالكترونية يساعد على توفير الجهد أو الوقت ويوفر أيضا نتائج مثالية ومبهرة، ولكن في بعض الأوقات يكون عمل المطوية بشكل يدوي ملائما أكثر.

فوائد عمل مطويات بسيطة

تعد المطويات ذو فائدة كبيرة، حيث من خلالها يتم تشغيل الدماغ بصفة مستمرة، وتعزيز نمو الأفكار المستمرة، وفيما يلي أهم فوائد عملها :
1- يتم الاستعانة بها في عمل منتجات فكرية وأيضاً مادية.
2-من شأنها توفير مزيد من الوقت على الموظفين بالحصول على خدمات معينة.
3-وسيلة مهمة لنشر معلومات وخدمات مختلفة.
4-عمل أشكال متعددة بواسطتها.
5-يدعم أفكار مختلفة تعمل على إيضاح المنتج بشكل عام.
6-يمكن من خلالها توضيح أي أفكار عامة لطلاب المدرسة.
7-توضيح أي قضية تخص المجتمع. استخدام هذه المطويات في تقديم خدمات حديثة عن المستشفيات.
8-يمكن إيصال فكرة معينة من خلال عمل تلك الأشكال.



534 Views