معجزة العسل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 10 يونيو, 2021 8:06 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 8:43
معجزة العسل


معجزة العسل، وأهم الخصائص الغذائية في العسل، فوائد عسل النحل الصحية، والمزيد عن عسل النحل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

معجزة العسل

قال نبينا محمد عن العسل: وضع الشفاء في ثالث وذكر منهم شرب العسل، كما أخبرنا الله في كتابه العزيز أنه شفاءً للناس، حيث يعمل العسل على علاج الأمراض التالية:
1. يعالج قرحة المعدة عن طريق عمل خليط من معلقتين من العسل وكوب من الحليب الدافئ مع ملعقة من طحين قشر الموز المجفف ويتناول مقدار ملعقة منه صباحا ومساء لمدة شهر كامل.
2. يعالج الأمراض الصدرية عن طريق خليط كوب من عصير الفجل ملعقة عسل.
3. يعالج الأنفلونزا عن طريق خليط بشر بصله صغيره مع ملعقة عسل ويوضع في إناء ماء ساخن ويستنشق بخاره قبل النوم ملعقة عسل بعد كل وجبة.
4. يعالج ألام اللثة والأسنان عن طريق مزج العسل مع الخل ويتمضمض به الشخص صباحا ومساء.
5. يعالج رائحة الفم الكريهة عن طريق غلي العسل في ماء واستنشاقه عن طريق الفم.
6. يعالج الدوالي وقرحتها عن طريق تدليك أماكن الدوالي بالعسل.
7. يقوي عضلة القلب عن طريق معلقة عسل من حين الخر مع قشر رمان.
8. يعالج الربو عن طريق خليط من فنجان عسل ومعلقة خل وملعقة زنجبيل سيشفي الربو خلال أيام ليست بالكثيرة.
9. يمنح الجسم الحيوية والقوة والنشاط ويقول ابن سينا في ذلك إذا أردت ان تحتفظ بشبابك فعليك بالعسل.
10. يعالج العسل العقم عن طريق شرب عسل غذاء ملكات النحل المستخرج حديثا ثم تتناول بعده كوب من حليب البقر خلال شهر ستحصل علي النتيجة.
11. يعمل على علاج داء السرطان عن طريق تناول غذاء ملكات النحل من الخلية مباشرة مقدار مائة ملي جرام كل أسبوع ودهن الجسم بالعسل ثم الاغتسال بماء دافئ، ثم يتناول شمع العسل و خليط العسل مع الجزر يشرب منه يوم.

أهم الخصائص الغذائية في العسل

إذا قارنا العسل مع بقية الأغذية الأخرى فيمكننا أن نلخص ما يمتاز به العسل من خصائص بما يلي:
1. تفاعله الحامضي القاعدي مع أن العسل غني بالأحماض العضوية التي أهمها الجلوكونك إلا أن تفاعله قاعدي، حيث يعتبر العسل كامل القلوية لما يحتويه من عناصر وأملاح معدنية.
2. غناه بالسكريات البسيطة التي لها أهمية غذائية لسهولة امتصاصها ودخولها في العمليات الحيوية مباشرة في داخل الجسم دون أن يتحمل الجسم بأجهزته المتنوعة أدنى تعب أو عناء.
3. غذاء غني متكامل: لما يحتويه من كميات كبيرة من الأملاح المعدنية والعناصر النادرة كما يحتوي على أحماض عضوية وأحماض أمينية، كما يحتوي على هرمونات النمو وهرمونات جنسية أنثوية وذكرية، وإضافة لما يحتويه من تشكيلة واسعة من أنواع الفيتامينات، وإنزيمات هامة تساعد كثيرا على هضم بقية الأغذية التي يتناولها الإنسان إلى جانب أن العسل يحتوي أيضا على مضادات حيوية وهي نتيجة نشاط إفرازي من الشغالة تمنع نمو البكتريا والفطريات، وأيضا يحتوي على مواد تمنع انقسام الخلايا وبذلك يستخدم العسل كمادة مضادة للسرطان، وكذلك يحتوي العسل على مواد واقية من مرض شلل الأطفال.

فوائد عسل النحل الصحية

عسل النحل يتمتع بخصائص عديدة، فهو مضاد للبكتيريا ومطهر، إلى جانب احتوائه على المغذيات المهمة لصحة الإنسان، لذا تعرف معنا على فوائد عسل النحل الصحية الاتية:
1. المساعدة في علاج الجروح والحروق
استخدم عسل النحل منذ القدم كجزء من الطب البديل في التئام الجروح وعلاج الحروق، وفي دراسة نشرت في مكتبة كوكرين (The Cochrane Library) وجدت أن العسل قد يكون فعالًا حقًا في علاج الحروق والجروح، كما أنه يعمل على تطهيرها، وأفاد الباحث الرئيسي في الدراسة، أنه تم اللجوء إلى العسل منذ القدم بسبب زهد سعره.
2. تقليل فترة الإصابة بالإسهال
لقد وجد أن عسل النحل يساعد في تخفيف حدة الإصابة بالإسهال والتقليل من فترة الإصابة أيضًا، كما يعد مفيد جدًا خلال فترة الإصابة بالإسهال، وذلك لأنه يزيد من كمية الماء والبوتاسيوم المتناولة، وهي مهمة لجسم المصاب.
3. التقليل من مشكلة ارتجاع المريء
من أهم فوائد عسل النحل أنه يساعد بشكل فعال في التقليل من مشكلة ارتجاع المريء، حيث يتحكم في التقليل من تسرب العصارة الهضمية من المعدة باتجاه المريء، وهذا يعني أنه يحميك من الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي والأعراض المزعجة المرافقة لها.
4. علاج أعراض نزلة البرد والسعال
تنصح منظمة الصحة العالمية (WHO) باستخدام العسل كوصفة منزلية من أجل علاج السعال ونزلة البرد، كما وجد أن للعسل دور فعال في علاج السعال الليلي بالتالي تحسين جودة النوم بفترة الإصابة.
5. فوائد عسل النحل الأخرى
إلى جانب كل هذه الفوائد، فإن تناول عسل النحل يمدك بالفوائد الصحية الاتية: محاربة الالتهابات، ومصدر جيد للطاقة، وخفض مستويات الدهون المرتفعة في الجسم، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وحمايته من الإصابة بالمشاكل الهضمية المختلفة، والحفاظ على صحة الفم والأسنان، ومفيد للبشرة والشعر، كما يعمل على محاربة رائحة الفم الكريهة، والتخلص من الحازوقة.

المزيد عن عسل النحل

العسل هو مادة غذائيّة طبيعيّة حلوة لَزِجة القوام، يُنتجها النّحل، ويُنتِج النّحل العسلَ من إفرازاتٍ نباتيّةٍ سُكّريّةٍ (رحيق الأزهار) من خلال عمليّاتٍ مُنظَّمةٍ ونشاطٍ أنزيمي خاصّ، ويحصل على شكله النّهائي بعد تبخُّر الماء. يتمُّ تخزين العسل في هياكل شمعيّة تُسمّى (أقراص العسل). يُنتِج النّحل مجموعةً مُتنوّعةً من العسل يختلف في اللون والطّعم والرّائحة (حسب مصدر غذاء النّحل). وبسبب الطّلب والاستهلاك البشري في جميع أنحاء العالم، يتمُّ جمع العسل بكمياتٍ تجاريّةٍ من مُستعمرات النّحل البريّة، أو من خلايا النّحل المُستأنسة، وهي ممارسة معروفة باسم (تربية النّحل). وقد دلّت الكثير من الاكتشافات الأثريّة والحفريات على أنّ الإنسان عرف واستفاد من خصائص العسل الغذائيّة والطبيّة من حوالي ثمانية ألف سنة.



1412 Views