معلومات زراعية عامة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 16 يوليو, 2021 11:58
معلومات زراعية عامة


معلومات زراعية عامة معلومات زراعية غريبة وما هي مشاكل الزراعة وكذلك أهمية الزراعة ستجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

معلومات زراعية عامة

1– زيادة نسبة النيتروجين فى التربة تؤدى إلى عدم إصابة النباتات بالحشرات .
2– الآزوت يتحكم فى قدرة النبات على إمتصاص الفوسفور والبوتاسيوم .
3– زيادة التسميد الازوتى بدلا من التسميد الفوسفورى يؤدى لظاهرة الشتلات المسرولة .
4– عنصرىى البوتاسيوم والفوسفور لا يحدث لهما إمتصاص فى النبات إلى بعد مرحلة الاخصاب وتكوين الآوكسينات .
5– البرق يمد التربة بالنيتروجين .
6– الطين يحفظ الماء بالتربة لمواجهة فترات الجفاف .
7– رشد النحاس أو مبيد فطرى به نحاس سرع تساقط الأزهار .
8– مشتقات حامض الفوسفورى وملح الأورثو فوسفوريك يجعل الثمار أحجامها متجانسة ويمنع التشوه ويزيد من حجمها ويرفع نسبة السكر .
9– المادة العضوية من أصل نباتى لا ينتج عنها أى فطريات أو أمراض للتربة .
10– رش الآوكسينات قبل الزهير وبعد العقد يعمل على تقليل التساقط للثمار والزهرة .
11– تساعد بعض مكونات الحامض الأمينى فى حماية النبات من الخضرات والتلف .
12– سماد اليوريا فى وقت الزهير يسرع من تساقط الأزهار .
13– الأرض لديها ما يزيد عن 80 ألف نوع من النباتات الصالحة للأكل .

معلومات زراعية غريبة

1-عندما تتعرض أحد الأشجار إلى هجوم ميكروب لها، فإنها تقوم بإرسال إشعارات إلى باقي الشجر حتى يتكاتفوا ويشكلون شبكة واحدة لمواجهة الميكروبات المهاجمة لهم.
2-هل تعلم أنه لو تناول الإنسان حبوب الزبيب كل يوم على الريق، فإن هذا الزبيب سوف يوفر له القدرة على التركيز بهمة ونشاط في اليوم كله.
3-تساعد حبوب حبة البركة على التخلص من الوزن الزائد، لو تم شرب كوب من هذه الأعشاب كل يوم على الريق.
4-أن زيت اللوز الذي يستخرج من حبوب اللوز من الزيوت المفيدة جدًا لصحة البشرة والشعر.
5-من أكثر الحبوب التي تساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون هي حبوب الزنجبيل.
6-السمسم أحد الحبوب التي تفيد في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان مثل الربو والحساسية الصدرية.

مشاكل الزراعة

1-إن أبرز المشاكل هي عدم توافر الإمكانيات التي تساعد المزارع في القدرة على العطاء. واستصلاح المزيد من الأراضي الزراعية واستغلالها استغلالاً جيداً مع ارتفاع تكاليف البنية التحتية الضرورية للمزارع من مياه وكهرباء. ونقل مما تزيد الأعباء على كاهل المزارع مما يسبب له الشعور باليأس.
2-زيادة الكثافة السكانية في كثير من البلاد في العقود والسنوات الأخيرة. مما أدى إلى الزحف إلى المناطق والأراضي الزراعية لتوفير أماكن للسكن وتجريف الكثير من الأراضي الزراعية وتحويلها إلى أراضي للبناء عليها لحل أزمة المسكن. مما سبب أزمة أخرى في الزراعة وفي قلة الأراضي الزراعية.
3-ندرة المياه في بلدان وخاصة في بلاد الوطن العربي. وسيطرة الغرب على معظم تلك المياه. مما تسبب في تقليص مساحات الأراضي الزراعية وعدم وجود الماء الكافي لري المحاصيل الزراعية.
4-الكبيرة التي يتعرض لها المزارع. بالإضافة إلى ضعف تأمين المزارعين عن أية خسائر خارجة عن الإرادة من أحد الأسباب المباشرة في المشكلات الزراعية في العالم.
5-من أسباب تراجع الانتاج الزراعي في الدول هي تدهور التربة واتباع اسلوب الري بالغمر واستنزاف التربة وتعرض التربة للانجراف. كما أن تفتت الملكيات الزراعية كان سببا لتزايد مشاكل الزراعة.

أهمية الزراعة

1-تساهم الزراعة بشكل كبير فيما يُعرف بالأمن الغذائي من خلال توفير منتجات زراعية صحية لعامة الناس، كما وتعمل العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية على توفير الأمن الغذائي والمنتجات الزراعية للعديد من البلدان الفقيرة، ويتم تحسين الأمن الغذائي والحفاظ عليه بعدة طرق
2-تلعب الزراعة دوراً اقتصادياً هاماً في حياتنا اليوم، حيث يتم الاستفادة منها في العديد من مجالات الحياة،
3-تعتمد العديد من الدول غير النامية على الزراعة كمورد اقتصادي هام مرتبط بشكل أساسي باقتصاد البلد، ومن تلك الدول الهند.
4-توفر الزراعة فرص عمل عديدة للأفراد من خلال توظيف العديد من أصحاب الشهادات والمهندسين الزراعين والمختصين في إدارة المزرعة والأراضي الزراعية، كما ويتطلب الأمر العديد من مندوبي المبيعات، وعلماء مختصين بالحث والاكتشاف وفحص التربة، وعمال زراعيين، وفريق خاص لفحص وضمان جودة المنتجات، إضافة لفريق مختص بالخدمات الصحية والطاقة، وفريق مختص بسلامة المنتجات وطرد الآفات الزراعية ومعالجة النباتات والخدمات الأخرى.
5-تٌعد الزراعة اليوم فن من فنون التعامل مع النباتات والحيوانات، وهي مصدراً هاماً لحصول الإنسان على الغذاء، وساهمت بشكل كبير في التطور الصناعي، ولذلك سنستطرد في مقالنا هذا أهمية الزراعة وكيف يمكن الاستفادة منها؟ وما هي الأدوات الزراعية؟ وما هي الطرق الزراعية التقليدية والتجارية؟



768 Views