معلومات زراعية غريبة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2021 5:17 - آخر تحديث : 24 يونيو, 2021 5:18
معلومات زراعية غريبة


معلومات زراعية غريبة أهمية الموارد الزراعية نصائح زراعية معلومات عن الزراعة المنزلية
تجدوهم في مقالنا هذا

معلومات زراعية غريبة

1-عندما تتعرض أحد الأشجار إلى هجوم ميكروب لها، فإنها تقوم بإرسال إشعارات إلى باقي الشجر حتى يتكاتفوا ويشكلون شبكة واحدة لمواجهة الميكروبات المهاجمة لهم.
2-السمسم أحد الحبوب التي تفيد في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان مثل الربو والحساسية الصدرية.
3-أن زيت اللوز الذي يستخرج من حبوب اللوز من الزيوت المفيدة جدًا لصحة البشرة والشعر.
4-تساعد حبوب حبة البركة على التخلص من الوزن الزائد، لو تم شرب كوب من هذه الأعشاب كل يوم على الريق.
5-هل تعلم أنه لو تناول الإنسان حبوب الزبيب كل يوم على الريق، فإن هذا الزبيب سوف يوفر له القدرة على التركيز بهمة ونشاط في اليوم كله.
6-من أكثر الحبوب التي تساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون هي حبوب الزنجبيل.

أهمية الموارد الزراعية

1-تعد الزراعة اكثر الحرف أهمية في العالم سواء من ناحية انتشارها او عدد المشتغلين بها او فوائدها للجنس البشري فقد يعتقد الانسان انه كائن منفصل في العالم العضوي، ولكن الواقع غير ذلك فهو يعتمد اعتمادا كليا على الكائنات الأخرى في حياته ذاتها وسعادته المادية أيضا، وقد ساعده ذكاؤه على ان يكون اكثر اعتمادا على غيره من الكائنات بدلا من ان يقل اعتماده عليها، وبالرغم من مساهمة المصادر الأخرى كالمعدنية فان الانسان يعتمد بالدرجة الأولى على المملكة النباتية.
2-فمنذ خلق الانسان وهو يعتمد على النبات اعتمادا بالغ الأهمية في ضرورات حياته، وربما كانت احتياجات الانسان الأولى فيما عدا المأكل والملبس والمأوى محدودة، ومع ذلك فقد جلبت له المدنية والتقدم تعقيدات دائمة ومتزايدة وزادت من متطلبات الانسان بدرجة كبيرة فاصبح انسان اليوم لا يرضى بمجرد الحياة التي لا تتطل غير المأكل والملبس والمأوى، بل يرغب في التمتع بجوانب أخرى متعددة.
3-والزراعة كأسلوب انتفاع بالثروة الزراعية على أي مستوى من المستويات وباي أسلوب من الأساليب تكفل للإنسان الحياة، وذلك بان تنتج له الغذاء وتحقق له الاستقرار الذي هو السبيل الى تنمية الحضارة البشرية.
4-فمتطلبات الانسان الضرورية (المأكل والملبس والمأوى) بالإضافة الى الكثير من المنتوجات الأخرى النافعة له جميعها تعتمد بدرجة كبيرة على النبات. فعلى سبيل المثال يتطلب الانسان اكل اللحوم وهذه تعتمد على الاعلاف، ويتطلب الكساء وهذا بدوره يعتمد على النبات الى حد كبير، سواء بطريق مباشر كالجوت والكتان، او بشكل غير مباشر كالصوف والقطن، ومثل ذلك الغذاء والمأوى، وعلى الرغم من زيادة أهمية التعدين او الصناعة او الصيد في بعض الدول، الا ان الزراعة والانتفاع بالنبات تبقى في غاية الأهمية، فهي تساهم بدرجة كبيرة في الإنتاج العالمي والدخل القومي للدول، بل تعد مصدرا أساسيا للدخل القومي في بعض الدول.
5-وتبرز أهمية الزراعة بشكل خاص في الدول التي تعتمد عليها بشكل رئيسي في اقتصادها كما هو الحال في مصر التي تعتمد على القطن، وكوبا التي تعتمد على قصب السكر، وسري لانكا التي تعتمد على الشاي، كما تبرز أهمية الزراعة من حجم العمالة التي تستوعبها (جدول 1) وفي اسهامها في الإنتاج والتجارة والدخل القومي، اذ يعتمد على الزراعة جزء كبير من سكان العالم سواء بشكل مباشر في شكل زراعة او بشكل غير مباشر في الصناعات المرتبطة بها.
6-والزراعة سواء كانت لنمو المحاصيل لاستهلاك الانسان مباشرة او لزراعة علف للحيوان فان هذه الزراعة تنتج سلعا في نوعين رئيسيين يتمثلان في المواد الغذائية كالحبوب والفواكه او غلات لتربية الحيوان، وفي المواد الخام الصناعية مثل القطن والمطاط وقصب السكر والخضر ونباتات الزيوت والفلين.
7-وهناك دول تتخصص في الإنتاج الزراعي ام لإنتاج غلات زراعية كمادة خام لازمة لبعض الصناعات كالمنسوجات وصناعة الورق والاثاث والعقاقير الطبية والزيوت، وقد يكون الإنتاج لغلات كمواد غذائية كالقمح والشعير والأرز والذرة، وبعض الدول تنتج للاثنين معا، كما هو الحال في دول غرب اوربا والولايات المتحدة الامريكية ومصر والهند والصين، وهذا بالإضافة لزراعة الاعلاف من اجل الحيوان.

نصائح زراعية

1- لعلاج التنفيل
(تساقط الزهر والعقد الصغير) فى الخيار والطماطم والباذنجان الرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة (وخاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين) والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + سليكات البوتاسوم. ووقف الازوت و اضافة نترات البوتاسيوم.
2- اجراء ريات سريعة
(على الحامي) قبل بداية ارتفاع الحرارة وذلك للأراضي والمحاصيل (فاكهة – خضر – محاصيل حقلية) التى تروي بالغمر مع قصر الفترة بين الريات على ان يكون الري “فقط” في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة.
3- الفاصوليا الصيفي
الرش ضد اللفحة الهالية والعنكبوت الأحمر يليه الرش بنترات أو سترات البوتاسيوم.

معلومات عن الزراعة المنزلية

1-في بداية الأمر قد ترى أن إنشاء زراعه منزليه قد يبدو أمراً سريعا ولكن هناك بعض متطلبات وأساسيات الزراعة المنزلية التي يجب مراعاتها وتوفرها قبل البدء في الزراعة المنزلية كالآتي:
2-أول أساسيات الزراعه المنزليه تجهيز الحديقة للزراعة وذلك يكون بالتأكد من أن التربة تصلح للزراعة، وتكون الأرض مستوية وتصرف المياه بشكل جيد وتتعرض لأشعة الشمس.
3-تحديد نوع المزروعات التي ترغب بزراعتها مع مراعاة الموسم والمناخ.
4-التخطيط الجيد في توزيع أنواع زراعة منزلية، مثل زراعة النباتات التي تتمتع برائحة قوية بالقرب من صنف آخر رائحته ضعيفة بهدف طرد الحشرات التي قد تُهاجم المزروعات.
5-توفر المخصبات الزراعية والأسمدة النباتية والعضوية المناسبة.
6-توفر المعدات والأدوات الزراعية اللازمة.



647 Views