معلومات عن الدراجات النارية

كتابة talal - تاريخ الكتابة: 9 يوليو, 2018 1:48
معلومات عن الدراجات النارية


معلومات عن الدراجات النارية سنقدم معلومات قيمة عن الدرجات النارية ونشأتها كل ذلك في هذا الموضوع.

دراجة نارية

الدراجة النارية أحد أنواع العربات بعجلتين أو ثلاث (الدراجات) تعمل بواسطة محرك احتراق داخلي و ليس بمحرك بخاري و لهذا فان تسميتها بالدراجة البخارية خاطئة، و غالبا ما يكون هذا المحرك محرك بنزين صغير مثبت في منتصف المسافة بين العجلتين ويكون لها مقعد أو مقعدان وللدراجة النارية هيكل أكثر متانة من هيكل الدراجة العادية. في بعض اللهجات العامية تسمى الدراجة النارية “دباب”.

تاريخ الدراجة النارية

أول من صنع دراجة نارية هو المهندس الألماني غوتليب ديملر عام 1885، حين قام بتثبيت محرك مكبسي رباعي الأشواط فوق هيكل دراجة خشبي. استمر العمل في تطوير الدراجات النارية خلال أوائل القرن العشرين، حيث تم تطويرها إلى مركبات مفيدة. وللدراجات النارية الحالية شكل يشبه الشكل العام للأنواع الأولى، لكنها أسهل في الاستخدام، ولها هياكل أكثر متانة، ومحركات ذات قدرة أكبر، وكوابح أكثر كفاءة.
كان مساعد ديملر في صناعة هذه الدراجة ولهيم مايباخ الذي كان منهمكا وقتها في اختراع الكاربوريتر البخاخ، وزود ديملر الدراجة النارية بمحرك مؤلف من اسطوانة واحدة، ويعمل بالبترول، وهي تعد أول مركبة تعمل بالبترول في العالم، وبعد ذلك هيمن الصناع البريطانيون على أسواق الدراجات النارية إلى أن جاء اليابانيون بقيادة “هوندا” ليهيمنوا على الساحة في أواخر الستينات وأوائل السبعينات من خلال إنتاجهم السريع والرخيص.
لكن إذا وصفت المركبة ذات العجلتين المدفوعة بالبخار بالدراجة النارية فذلك يعني أن أول دراجة نارية في العالم ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1867 في المعارض وحلقات السرك وصانعها هو سلفستر هواردروبر.
أول نجاح حقيقي في تصنيع الدراجة النارية كان في عام 1894 من خلال دراجة هايلديراند آندوولغمور في ميونيخ بألمانيا، وحملت تلك الدراجة محرك مؤلف من أسطوانتين متوازيتين تم تركيبه أسفل الهيكل وزود بمبرد مائي وخزان مياه في أعلى الرفرف الخلفي.

اجزاء الدراجات النارية : ولها خمسة أجزاء رئيسية

1 المحرك
2 جهاز نقل الحركة
3 العجلات
4 الكوابح ( الفرامل )
5 أجهزة التحكم

انواع الدراجات النارية :

تقوم الشركات المصنعة بإنتاج الدراجات النارية بأحجام وأنواع متعددة.
دراجات الطرق النارية :تُستخدم فوق الطرق الممهدة للرحلات القصيرة أو الطويلة، وكذلك للاستخدام داخل المدن
دراجات الرحلات النارية :تزود هذه الدراجات بمعدات خاصة برحلات المسافات الطويلة، فيزود كثير منها ـ على سبيل المثال ـ بحاجب ريح لزيادة الحماية ضد الرياح
الدراجات النارية للطرق الوعرة :تتحرك فوق الممرات الريفية الوعرة، أو تصعد التلال، وتعبر المجاري المائية. ولها إطارات عريضة تزودها بقوة جر كبيرة فوق الأرض الحصوية أو غيرها من الأسطح الوعرة
الدراجات الناريةالمنخفضة (سكوتر):تعد دراجات ناريةـ من الناحية الفعلية ـ أماالعملية فأن محركاتها تثبت مباشرة فوق العجلة الخلفية أو أمامها، كما أنها أكثر اندماجـًا، ومصممة للاستخدام بسرعات منخفضة، إلى جانب أن قائدها يجلس واضعـًا قدميه الاثنتين على لوح أرضيتها.
الدراجات النارية أو الهوائية المصغرة : لها محركات شبيهة بمحركات الدراجات الناريةالعادية، لكنها أخف وزنـًا وأكثر تماسكاً ولم تصمم أساسـًا للعمل على الطرق المرصوفة. الدراجات الهوائية أهم أنواعها دراجة القدم التي يتم بدء دوران محركها بوساطة بدالات، وفيها جهاز آلي لنقل الحركة، وتصل سرعتها إلى 50 كم/ساعة.
دراجات الكهربائية : تعد من الناحية العملية مثل الدراجة النارية. لكنها تحتوي على محرك كهربائي و بطارية.

استخدامات الدراجة النارية

-تستخدم بكثرة في وسائل النقل الخفيفة والمواصلات بشكل عام في المدن المزدحمة حتى توصل سائقها بأسرع وقت ممكن.
-تستخدم في دوريات الشرطة والأمن العام في المطاردة وفي تنظيم المرور لإمكانياتها في سهولة الحركة بين المركبات.
-تستخدم الدراجة النارية في توصيل المستندات والطرود الصغيرة.
-ومن أهم استخداماتها في السباقات بحيث توجد بها أنواع عديدة تصنعها الشركات لتدخل عالم السباقات كالموتوجي بي أو السوبر بايك والسوبر سبورت والفئات الأخرى.

معلومات نظرية عن قيادة الدراجة النارية

إيجاد المكان لتعلم القيادة
اعثر أولاً على مكان مفتوح وخالٍ من المارة والسيارات لتعلم القيادة، لا يمكنك التعلم في مكان يحتوى على الكثير من الناس، ﻷنه من المحتمل أن تتسبب في أذيتهم، تذكر أنه من غير القانوني أن تمارس القيادة بدون الحصول على رخصة قيادة في معظم البلدان، لذلك تأكد من أنك تتعلم القيادة في مكان ليس هناك فرصة لرجال المرور أن يتواجدوا فيه. لا تبدأ في قيادة دراجة نارية رياضية، فهذه الدراجات قوية جدًا ولديها طاقة كبيرة جدًا ووزنها أخف، من الممكن أن تتسبب في إصابتك بالأذى إذا لم تعرف كيفية التحكم فيها، أيضًا قد تتسبب في ضرر كبير للدراجة. ابدأ التعلم بدراجة عادية.
الخطوات الأولى لقيادة الدراجة النارية
يفضل دائمًا أن تبدأ قيادة دراجتك النارية للمرة الأولى مع شخص ذو خبرة ويجيد القيادة، ليخبرك ما الذي يجب عليك فعله بالضبط، تعلم القيادة للمرة الأولى وحدك ليست فكرة سديدة، فقيادة الدراجة النارية لا تقل صعوبة عن قيادة السيارة. يجب عليك أولاً أن تعرف وظائف كل الأزرار، يجب أن تعرف كيف تضغط على دواسة الوقود، والضاغط، وكيف توقف الدراجة، كل ذلك بدون النظر إلى أماكن الأزرار والدواسات، فعينيك يجب أن تبقيا على الطريق طوال الوقت. ولا يمكنك أن تنظر إلى مكان الزر في كل مرة تحتاج فيها إلى استعماله. أيضًا عليك ضبط المرايا لتناسب طولك.
تشغيل الدراجة وتحضيرها للبدء
الدراجات الحديثة لم تعد تحتاج إلى ضربة البداية من أجل بدأ تشغيل المحرك، فكل ما تحتاج إليه هو الضغط على زر بدء التشغيل الكهربائي الموجود في المقبض الأيمن، وما عليك إلا الانتظار بعض الوقت من أجل أن يسخن المحرك بشكل كافٍ، ربما تحتاج بعض الدراجات إلى الضغط بشكل خفيف على دواسة الوقود من أجل تشغيل المحرك في البداية.
وظائف الأيدي والتعامل مع الفرامل بشكل صحيح
اليد اليمنى هي المسئولة عن وظيفتين أساسيتين في الدراجات النارية الحديثة (ﻷنها اليد الأقوى غالبًا): التسارع، والفرامل. اليد اليمنى تتحكم في الفرامل الأمامية، بينما القدم اليمنى تتحكم في الفرامل الخلفية، يجب عليك معرفة متى تستخدم هذه ومتى تستخدم هذه. لا تستخدم الفرامل الأمامية في السرعات العالية، وإلا انكفأت الدراجة على وجهها، أيضًا لا يجب عليك استخدام الفرامل عمومًا بقوة، فالدراجات النارية حساسة للضغط على الفرامل، افعل ذلك ببطء وبحكمة. استخدم الفرامل الخلفية لإيقاف الدراجة بفعالية، لأن الضغط يتركز على العجلة الخلفية من الدراجة، ثم استخدم الفرامل الأمامية لإيقاف الدراجة تمامًا. فور وقوف الدراجة ستجد أنها تدفعك للميل لأحد الأجناب، فالذي يحفظ توازن الدراجة على الطريق هو السرعة التي تسير بها، لذلك بعد إيقاف الدراجة عليك أن تكون مستعدًا لسندها إما عن طريق قدمك، أو عن طريق السنادة.



1109 Views