معلومات عن الذكاء الاصطناعي

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2023 8:06
معلومات عن الذكاء الاصطناعي


معلومات عن الذكاء الاصطناعي وماهي اهمية الذكاء الاصطناعي في حياتنا وماهي مجالات استخدامه كل ذلك اليكم بالتفصيل في هذه المقالة.

معلومات عن الذكاء الاصطناعي

معلومات عن الذكاء الاصطناعي
معلومات عن الذكاء الاصطناعي
  • الخدمات المالية
    يمكن لشركات الخدمات المالية الاستفادة من قوة “الذكاء الاصطناعي المولّد” وتكلفته الميسورة لخدمة عملائها بشكل أفضل وفي الوقت نفسه تقليل التكاليف. يمكن للمؤسسات المالية استخدام روبوتات محادثة مدعومة بنماذج تأسيسية (FMs) لتحسين خدمة العملاء من خلال إنشاء توصيات بالمنتجات وتقديم الردود على استفسارات العملاء. يمكن لمؤسسات الإقراض تسريع تتبع الموافقات على القروض باستخدام نماذج تأسيسية (FMs) للأسواق التي تعاني من النقص المالي، خاصةً في الدول النامية. يمكن للبنوك اكتشاف الاحتيال بسرعة في المطالبات أو بطاقات الائتمان/القرض. يمكن لشركات الاستثمار استخدام مزايا النماذج التأسيسية (FMs) في تقديم المشورة المالية المخصصة لعملائها بتكلفة منخفضة.
  • الرعاية الصحية وعلوم الحياة
    تتمثل إحدى حالات الاستخدام الواعدة للذكاء الاصطناعي المولّد في تسريع اكتشاف العقاقير وتسريع البحث باستخدام نماذج لإنشاء تسلسلات بروتين جديدة بخصائص معينة لتصميم الأجسام المضادة والإنزيمات واللقاحات، فضلاً عن العلاج الجيني. يمكن لشركات الرعاية الصحية وعلوم الحياة (HCLS) أيضًا استخدام النماذج التأسيسية (FMs) في تصميم تسلسلات جينية اصطناعية للتطبيقات في البيولوجيا التركيبية والهندسة الأيضية، مثل إنشاء مسارات تخليق حيوي جديدة أو تحسين التعبير الجيني لأغراض التصنيع الحيوي. وأخيرًا، يمكن للنماذج التأسيسية (FMs) إنشاء بيانات اصطناعية حول المرضى والرعاية الصحية، وهذه البيانات يمكن أن تكون مفيدةً في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، أو محاكاة التجارب السريرية، أو دراسة الأمراض النادرة بدون الوصول إلى مجموعات بيانات كبيرة من العالم الحقيقي.
  • السيارات والتصنيع
    يمكن لشركات السيارات استخدام “الذكاء الاصطناعي المولّد” في العديد من حالات الاستخدام، بدايةً من الهندسة والتصميم وحتى التجارب داخل السيارة وخدمة العملاء. يساعد “الذكاء الاصطناعي المولّد” شركات السيارات في تحسين تصميم الأجزاء الميكانيكية لتقليل السحب في تصميمات السيارات. يُنشئ “الذكاء الاصطناعي المولّد” أيضًا تجارب جديدةً داخل السيارة، وهذا يسمح بتصميم أدوات مساعدة شخصية. تستخدم شركات السيارات “الذكاء الاصطناعي المولّد” في تقديم خدمة عملاء أفضل من خلال توفير ردود سريعة على أسئلة العملاء الأكثر شيوعًا. يمكن إنشاء تصميمات تتضمن مواد ورقائق وأجزاء جديدة باستخدام “الذكاء الاصطناعي المولّد” لتحسين عمليات التصنيع وخفض التكاليف. يمكن أيضًا استخدام “الذكاء الاصطناعي المولّد” في إنشاء بيانات اصطناعية لاختبار التطبيقات، خاصةً للبيانات التي في الغالب لا يتم تضمينها في مجموعات البيانات الخاصة بالاختبار، مثل العيوب أو الحالات المتطورة.
  • الوسائط والترفيه
    بدايةً من الرسوم المتحركة والبرامج النصية وحتى الأفلام الكاملة، يمكن للذكاء الاصطناعي المولّد إنتاج محتوى جديد عالي الجودة بجزء بسيط من التكلفة والوقت الذي تستغرقه الطريقة التقليدية. يمكن للفنانين استكمال ألبوماتهم وتعزيزها بمقطوعات موسيقية أُنشئت بالذكاء الاصطناعي لابتكار أنواع جديدة كاملة. يمكن للمؤسسات الإعلامية استخدام “الذكاء الاصطناعي المولّد” لتحسين تجارب جمهورها من خلال تقديم محتوى مخصص وإعلانات مخصصة لزيادة الإيرادات. يمكن لشركات الألعاب استخدام “الذكاء الاصطناعي المولّد” في ابتكار ألعاب جديدة والسماح للاعبين ببناء صور رمزية (صور أفاتار).
  • الاتصالات
    حالات الاستخدام الأولى للذكاء الاصطناعي المولّد في قطاع الاتصالات تركز على إعادة اختراع تجربة العملاء. تتحدد تجربة العملاء من خلال التفاعلات التراكمية للمشتركين عبر جميع نقاط الاتصال التي تتضمنها رحلة العميل. على سبيل المثال، يمكن لمؤسسات الاتصالات استخدام “الذكاء الاصطناعي المولّد” في تحسين خدمة العملاء من خلال وكلاء محادثة مباشرين أشبه بالعناصر البشرية، وتحسين أداء الشبكات من خلال تحليل بيانات الشبكات للتوصية بالإصلاحات، بالإضافة إلى إعادة ابتكار علاقات العملاء من خلال مساعدي مبيعات فائقي التخصيص.
  • الطاقة
    يعد “الذكاء الاصطناعي المولّد” مناسبًا لمهام قطاع الطاقة التي تتضمن تحليل البيانات المعقدة، والتعرف على الأنماط، والتنبؤ، والتحسين. يمكن لمؤسسات الطاقة تحسين خدمة العملاء من خلال تحليل بيانات العملاء لتحديد أنماط الاستخدام وتطوير عروض المنتجات المستهدفة، أو برامج كفاءة الطاقة، أو مبادرات الاستجابة للطلب. يمكن للذكاء الاصطناعي المولّد المساعدة في إدارة الشبكات وزيادة السلامة التشغيلية بالموقع وتحسين إنتاج الطاقة من خلال محاكاة المخزون.

أهمية الذكاء الاصطناعي

أهمية الذكاء الاصطناعي
أهمية الذكاء الاصطناعي

تبرز أهمية الذكاء الاصطناعي في عدة جوانب ولعل أبرزها كان في:

  • الكفاءة والإنتاجية: يمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة المهام المختلفة، وهذا يؤدي إلى زيادة الكفاءة والإنتاجية، على سبيل المثال يمكن لبرامج الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التعامل مع استفسارات العملاء، وهذا يسمح للوكلاء البشريين بالتركيز على المشكلات الأكثر تعقيداً.
  • التخصيص: يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي على تخصيص الخبرات للعملاء والموظفين والمستخدمين، على سبيل المثال يمكن لأنظمة التوصية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي اقتراح منتجات أو خدمات بناءً على تفضيلات المستخدم وسلوكه.
  • الدقة: يمكن للذكاء الاصطناعي معالجة كميات هائلة من البيانات وتحديد الأنماط التي قد لا يتمكن البشر من اكتشافها، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تنبؤات أكثر دقة واتخاذ قرارات أفضل.
  • الابتكار: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يمكِّن من تطوير منتجات وخدمات جديدة لم تكن ممكنة في السابق، على سبيل المثال يُستخدَم الذكاء الاصطناعي لإنشاء حلول رعاية صحية شخصية.
  • الفعالية من حيث التكلفة: يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي على تقليل التكاليف عن طريق أتمتة المهام وتقليل الحاجة إلى التدخل البشري، ويمكن أن يفيد هذا الشركات والمؤسسات في مختلف الصناعات.
  • تحسين السلامة: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين السلامة في مختلف المجالات مثل النقل والرعاية الصحية، على سبيل المثال يمكن للأنظمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مراقبة العلامات الحيوية للمرضى وتنبيه الطاقم الطبي في حالة حدوث أي تشوهات.

مستقبل الذكاء الاصطناعي

مستقبل الذكاء الاصطناعي
مستقبل الذكاء الاصطناعي

يسعى العلماء اليوم لتطوير الذكاء الاصطناعي؛ للاستفادة منه بشكلٍ أكبر مستقبلاً، لجعل حياتنا أسهل، فبدؤوا اليوم بالهواتف الذكية والسيارات، والوصول مستقبلاً للمنازل التي تعمل بالنظام الذكي.
من التصورات المستقبلية لأنظمة الذكاء الاصطناعي:

  • الترفيه؛ من الممكن أن يتمكَّن الإنسان من مشاهدة فيلم يقوم هو باختيار ممثِّليه.
  • أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي المستقبلية أكثر قدرة على حماية البيانات الشخصية للأفراد من السرقة والاختراق.
  • يمكن أن تصبح أنظمة الذكاء المستقبلية قادرة على العناية بالأطفال أو بكبار السن، وإنجاز الأعمال المنزلية، وحتى الأعمال الخطرة كمكافحة الحرائق وفك الألغام.
  • يمكن أن يتمَّ التوصُّل إلى سيارات ذاتية القيادة بشكلٍ كامل، بترك السيارة لأنظمة الذكاء الاصطناعي المتوفِّرة فيها، وهنا ننوِّه أنَّ السيارات ذاتية القيادة موجودة فعلاً في وقتنا هذا، لكنهَّا ستتوفر بشكل كبير مستقبلاً.

أنواع الذكاء الاصطناعي

أنواع الذكاء الاصطناعي
أنواع الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي الضيق: وهو الذكاء الذي يتخصص في مجال واحد فمثلاً هناك أنظمة الذكاء الصناعي التي يمكنها التغلب على بطل العالم في لُعْبَة الشطرنج وهو الشيء الوحيد الذي تفعله.
  • الذكاء الاصطناعي العام: يشير هذا النوع إلى حواسيب بمستوى ذكاء الإنسان في جميع المجالات أي يمكنه تأدية أي مهمة فكرية يمكن للإنسان القيام بها، ويعد تصميم هذا النوع من الذكاء أصعب بكثير من الذكاء الاصطناعي الضيق وإلى اليوم لم يصل إلى هذا المستوى بعد.
  • الذكاء الاصطناعي الفائق: وهو فكر أذكى بكثير من أفضل العقول البشرية في كل مجال تقريبًا بما في ذلك الإبداع العلمي والحكمة العامة والمهارات الاجتماعية.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي
تطبيقات الذكاء الاصطناعي

للذكاء الاصطناعي مجموعة واسعة من التطبيقات مثل:
1. تطبيقات في الرعاية الصحية:
يستخدم الذكاء الاصطناعي في التشخيص الطبي واكتشاف الأدوية وخطط العلاج الشخصية.
2. تطبيقات مالية:
يستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن الاحتيال وتقييم المخاطر وإدارة الاستثمار.
3. تطبيقات في البيع بالتجزئة:
يستخدم الذكاء الاصطناعي للتسويق المخصص وتوصية المنتجات وتحسين سلسلة التوريد.
4. تطبيقات في مجال التصنيع:
يستخدم الذكاء الاصطناعي للصيانة ومراقبة الجودة وتحسين العمليات.
5. تطبيقات في النقل:
يستخدم الذكاء الاصطناعي للمركبات الذاتية وإدارة حركة المرور وتحسين الخدمات اللوجستية.



42 Views