معلومات عن الضفدع للاطفال

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2021 10:56
معلومات عن الضفدع للاطفال


معلومات عن الضفدع للاطفال وكذلك سنذكر كيف يتنفس الضفدع كما سنتحدث عن أين يعيش الضفدع وأهم المعلومات عن جلد الضفادع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن الضفدع للاطفال

1-الرؤيه عند الضفادع
تسطيع الضفادع ان ترى فى جميع الإتجاهات فى وقت واحد للأعلى و لأسفل وعلى الجانبين حيث بإمكانها أن ترى من يريد إفتراسها فمجال الرؤية لديهم 360 درجة مما يمكنهم من ذلك،كما ينام الضفدع وعيونه مفتوحه حيث لا يغلق عيونه طوال حياته.
2-مراحل حياة الضفادع
تحتفظ الضفادع ببيضها تحت الماء وعندما يقفس تجد الضفدع يشبه أسماك الشرغوف التي تتنفس عن طريق الخياشيملأنه ليس لديها رئتين ولها ذيل طويل ثم يتحول إلى ضفدع بعد ذلك.
3-جلد الضفدع
يظل الضفدع الصغير يعيش فى برك المياه ثلاثه سنوات إلى أن يصل لمرحله النضوج والتكاثر، الضفادع لاتعيش طويلا فى البرية لأنها تكون فريسة سهلة للحيوانات الأخرى.
يوجد طلاء على جلد الضفادع ليساعدها في الحماية من الحيوانات المفترسه, وهذا الطلاء يكون سام فى كثير من الاوقات,كما تستخدمه الثقافة القبلية في الرماح التي تستخدمها في المعارك، كما أنه أسبوعيا يقوم الضفدع بتسليط جلده ويسحبه من جسمه وأحيانا يأكله.
4-أنواع الضفادع
ضفدع الخشب وضفدع الفهد وضفدع بيكريل وضفدع المستنقع فهذه الأنواع موجودة في كل منطقة من العالم ماعدا مدغشقر وبولينزيا وأستراليا والمنطقة القطبية الجنوبية.
من ضمن أنواع الضفادع ماهو ذو بشرة جافة يحب التواجد والعيش في المناطق الجافة دون الرطبة هذه الأنواع من الضفادع لديها غدد سامة خلف عينها كما لها أرجل في الخلف قاسية وصلبة تستخدمها في المشي دون القفز.

كيف يتنفس الضفدع

1-يعتبر جلد الضفدع هو الأداة الوحيدة للتنفّس تحت الماء ودخول الأوكسجين إلى الرئتين، حيث إنّ الضفدع يمتلك فتحة موجودة تحت الحلق والتي يغطيها الجلد المخاطي، حيث إنّ الهواء يدخل من خلالها، هذه الفتحة بالإضافة الى أنها تساعد في التنفس فهي تساعده في الدفاع عن نفسه أيضاً.
2- فمن خلالها يقوم الضفدع بابتلاع أكبر قدر ممكن من الهواء ليبقى تحت الماء هرباً من عدوّه حيث تنتفخ وتصبح كالبالون لتسمح بنقل الهواء إلى الرئتين. الضفدع عندما يكون على اليابسة يتنفس من خلال فتحات أنفه لنقل الأوكسجين إلى الرئتين، أمّا تحت الماء فهو يستخدم جلده للتنفّس فهو يقوم بإغلاق هذه الفتحات عندما يكون تحت الماء لكي لا يدخل الماء إلى الرئتين -فذلك يقتل الكائن الحي.
3- بشكل عام يتننفّس الضفدع تحت الماء من خلال الجلد والذي يكون مغطّى بطبقّة مخاطيّة تنتج بواسطة غدد توجد بالجلد حيث يمتص الجلد الأوكسجين الذائب في الماء ويدخل إلى جسمه من خلال الأوعيّة الدمويّة في الجلد وهي عمليّة ترشيح الأوكسجين ليدخل غلى الرئتين ليستطيع الضفدع التنفس.

أين يعيش الضفدع

1-يعيش الضفدع الحليبي في مناطق أمريكا الجنوبية، ويُفضل هذا النوع من الضفادع التواجد كثيرًا على الأشجار وفي بيئات رطبة وذات درجات حرارة معتدلة.
2-يعيش الضفدع العظيم وينتشر كثيرًا غرب قارة إفريقيا خصوصًا في الجداول الجبلية المنهمرة، كما يتواجد في مناطق الكاميرون ويتمركز هناك.
3-تعيش الضفادع السامة كثيرًا في المناطق الاستوائية القريبة من خط الاستواء وفي الغابات الاستوائية الماطرة والغابات الاستوائية الجبلية، كما أنها تعيش في بعض المناطق من أمريكا الجنوبية، وفي مدغشقر ونيوغينيا، ولكن الموطن الأصلي لهذه الضفادع هو كولومبيا.
4-وتتميز هذه الضفادع بقدرتها الكبيرة على السباحة. يعيش ضفدع الأشجار الأخضر في المناطق الاستوائية السهلية والماطرة الموجودة في أمريكا الوسطى والجنوبية وفي المكسيك.
5-إذ تعيش بالقرب من البرك المائية الدائمة وكذلك المؤقتة. يعيش ضفدع السلمندر النـاري في قارة أوروبا كثيرًا، وبعض مناطق شمال إفريقيا والشرق الأوسط، إذ يعيش في الغابات الرطبة وبالقرب من الجداول وعيون المياه.

جلد الضفادع

1-يتميز جلد الضفادع بقدرته على امتصاص الماء من خلال الجلد وخاصة في المنطقة الواقعة في الحوض والوركين، لكن هذه الخاصية تسمح بتسرب المياه
2-في وقت الحرارة الشديدة خارج جسم الضفدع مما قد يعرضه للجفاف .
لهذا فإن أنواع الضفادع التي تعيش على الأشجار لا تملك هذا النوع من الجلد الذي يسمح بالتسرب، والبعض الآخر من الضفادع يقوم بممارسة النشاط في الليل والسكون في النهار لعدم تسرب الماء من جسمها .
وقد اكتشف العلماء أن السم الموجود في الضفادع يدخل في علاج الكثير من الأدوية، وكذلك قد يكون أحد العلاجات الفعالة ل مرض الإيدز .
3-بعض أنواع الضفادع تستطيع تغيير لون جلدها للتمويه لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة ، وبالنسبة للضفادع التي تعيش بالقرب من المسطحات المائية فإن جلدها سكون ألمس وناعم حتى يتناسب مع البيئة التي تعيش فيها .تتميز بعض أنواع من الضفادع أنها سامة وخاصة الأنواع عديمة الذيل، وتوجد هذه الغدد السمية أعلى قمة الرأس وخلف العينين.
4- وتعلن الضفادع السمية عن السم الموجود فيها بألوان زاهية حتى يخاف منها المفترسين، وبعض الأنواع الغير سامة من الضفادع تحاول إبراز لونها لتمويه المفترسين أنها سمية .



583 Views