معلومات عن الطائرات

كتابة talal - تاريخ الكتابة: 9 يوليو, 2018 11:13
معلومات عن الطائرات


معلومات عن الطائرات وماهى اهمية الطائرات وماهى انواعها ومعلومات هامة حول الطائرات في هذه السطور التالية.

طائرة

الطائرة هي مركبة جوية أثقل من الهواء، وهي من وسائل النقل الجوي. تحلق إما شراعياً أو بمحرك واحد أو بعدة محركات، تستطيع الطيران في الهواء اعتماداً على قوة الرفع المتولدة على أجنحتها، أو عن طريق قوة سحب الهواء.
بعض الطائرات يتم التحكم بها إلكترونياً عن بعد و تسمى بطائرات التحكم عن بعد، والأغلبية يتم التحكم بها بواسطة طاقم أفراد كان قديماً مكون من أربع أشخاص القائد و المساعد والملاح ومهندس ميكانيكي ومع التقدم التكنولوجي تم الإستغناء عن الملاح ومهندس الميكانيكي ليقتصر الفريق المتحكم في الطائرةعلي فردين القائد و المساعد، والقائد فقط في الطائرات الصغيرة.
يمكن تصنيف الطائرات طبقا لمعايير متعددة مثل نوع قوة الرفع، نظام الدفع، الاستخدام…إلخ.

أهمية الطائرة اقتصادياً

يساعد الطيران بشكل كبير على توسيع الاقتصاد في الدول، حيث يساهم في تحسين الأداء الاقتصاديّ، فالسفر إلى جميع أنحاء العالم يزيد من الروابط الاقتصاديّة والتجاريّة، وهذا يشكل عاملاً مهماً ورئيسياً في ربط اقتصاد الدول بالاقتصاد العالميّ، كما يوفّر فرصاً أكبر للسفر والسياحة، ويزيد من فرص الاستثمار، ويساهم في دعم الاقتصاد الوطنيّ من خلال تحسين مستويات الإنتاجية، وعليه فالطيران يمكن أن يخلق عائداً اقتصادياً مهماً، لأن الاستثمار في الطيران لا يطوّر من الاقتصاد فقط، بل يساهم في الاتصال من خلاله بالاقتصاد العالميّ.

فوائد الطائرة

هناك عدة فوائد لاستخدام الطائرة، منها:
-السفر بالطائرة يشكّل الوسيلة الأكثر أمناً، حيث تشير المعدّلات والإحصاءات بأنّ السفر عبر الجوّ هو أكثر وسيلة آمنة.
-تكاليف السفر على الطائرة غالباً ما تكون معقولة بالنسبة للتضخّم الحاصل في الأسعار.
-تعدّ الطائرة أسرع وسيلة للسفر، والأكثر راحة، خصوصاً إذا كان السفر محدوداً في عدد أيام معين للرحلة، فهي تسهّل الذهاب والإياب.
-الطائرة هي أفضل وسيلة للوصول للأماكن البعيدة خاصة في أيام الإجازات، واستكشاف الأماكن الجديدة، والثقافات المختلفة لإمكانية وصولها لأبعد الأماكن بسهولة.
-عادة ما تحمل الطائرات الحديثة وسائل الترفيه، لأنّها غالباً ما تكون مجهّزة بأحدث أنظمة الترفيه التي تعرض مجموعة مختارة من الأفلام، والبرامج التلفزيونية المختلفة، والموسيقا والألعاب في متناول يد المسافر، حيث يساعد ذلك بشكل ما على مرور الوقت سريعاً والاسترخاء.

أهمية الطائرة الخاصة

تكمن أهمية الطائرة الخاصة في استخداماتها المتعددة، فهي تتميز بصغر حجمها، واحتوائها على محرك واحد، واستخداماتها السريعة المفيدة، ومن هذه الاستخدامات: العمليات الزراعية، ونقل الشحنات والبضائع، والطرود الصغيرة، ومكافحة حرائق الغابات، والإخلاء الطبيّ، ومراقبة خطوط الأنابيب، والإبلاغ المروريّ، والعديد من التطبيقات الأخرى، كما أنّها تولّد إيرادات لمالكيها من خلال تأجيرها من قبل مندوبي المبيعات، والمنقبين، والمزارعين، والأطباء، والمبشّرين، وغيرهم الكثير، إذ إنّ ذلك يساعدهم كثيراً على السفر دون الاضطرار إلى الالتزام بنظام المطار، وجدول الرحلات المسبق، وقد تستخدم أحياناً الطائرات المشابهة في أغراض أخرى، مثل: التحقيق في العواصف الرعدية، وتتبع الأعاصير، والبحث والتطوير في الديناميكية الهوائية، واختبار المحرّك، والترصّد على ارتفاعات عالية، والإعلانات، وعمل الشرطة.

مجالات استعمال الطيران

مجالات الطيران واسعة ومتنوعة ومنها ما يلي:
مجال السفر
يعوِّل الكثيرون اليوم على الطيران في سفرهم وتنقلهم من منطقة إلى أخرى حول العالم؛ ذلك أن الطيران يختصر جزءاً كبيراً من الوقت، كما أنه يمتاز بالسهولة، واليسر، وتوفير الراحة للمسافرين. هذا وتتنافس شركات الطيران حول العالم من أجل تقديم أفضل الخدمات للمسافرين على متن خطوطها الجوية.
المجال التجاري
دخل الطيران والطائرات المجال التجاري من أوسع الأبواب، فللطائرات القدرة على حمل البضائع، والطرود، والرسائل، وما إلى ذلك ونقلها من منطقة إلى أخرى، وقد اختصت شركات النقل والشحن بهذا الأمر، ونالت شهرة عالمية بسبب حجم الخدمة التي قدمتها للناس.
المجال العسكري
دخلت الطائرات في المجال العسكري بعد فترة وجيزة من اختراع الطائرة، وقد توسع استعمالها في هذا المجال، كما تم تطوير طائرات خاصة عرفت بالطائرات الحربية، حيث ضمت هذه الطائرات عدة أنواع منها: الطائرات المقاتلة، والقاذفات حاملات القنابل، وطائرات الشحن، والطائرات التي تنفذ هجمات أرضية، وطائرات التجسس، وغيرها. وقد أسهمت الطائرات إسهامات كبيرة في تحويل مجرى الحروب بشكل عام.
مجال الخدمات الطبية والإسعاف
في الآونة الأخيرة، كثر استعمال الطائرات، وخاصة المروحيات من أجل تقديم الإسعافات للمحتاجين بأقصى سرعة ممكنة، ثم نقلهم إلى أقرب مركز طبي أو مستشفى لتلقي العلاج الكامل، وقد ساعدت الطائرات في هذا المجال بشكل لا نظير له، خاصة في الأوقات غير الاعتيادية، أو في الأماكن التي يصعب وصول معدات الإسعاف الاعتيادية إليها.

الأسس العلمية لصناعة الطائرات

تستخدم في صناعة الطائرات أحدث أنواع التكنولوجيا التي توصل إليها العلم على الإطلاق كان ذلك في مجال خلط المعادن المرتبط بالهيكل الخارجي للطائرة أو بالعلوم الإلكتروميكانيكية المتعلقة بنظام التحليق والهبوط في الطائرة. أما جسم الطائرة الخارجي فهو مصنوع من سبيكة من الفولاذ والألمنيوم وهي سبيكة تعطي قوة الفولاذ وخفة الألمنيوم، وجسم الطائرة يتكون من صفائح من هذه السبيكة متصلة بعضها ببعض عن طريق وصلات اسفينية رباعية أو سداسية الصفوف كالمستخدمة في بناء المراجل البخارية مما يعطي لهذه الوصلات قوة شد كبيرة وقوة تحمل ضغط أكبر. يمنع عادة المهندسون والعاملون في صناعة هياكل الطائرات من استخدام أقلام الرصاص لأحتوائها على الكربون الذي يتفاعل بدوره مع الألمنيوم مشكلا ثقوبا وفجوات في جسم الطائرة وقد دخلت معادن كثيرة حديثا في صنع هياكل الطائرات خاصة إن كنا نتحدث عن هياكل الطائرات الحربية التي أدخل على هياكلها تعديلات كثيرة لامتصاص موجات الرادارات والتخفي وتحمل القذائف الصاروخية.

أما المحركات في الطائرة فتعتمد مبدأ الدفع النفاث في الطائرات الأفقية وتتكون عادة من عدة مراوح ضخمة تصطف خلف بعضها البعض مشكلة المحرك الذي يعمل على مادة الكيروسين المشتقة من البترول. أما في الطائرات العمودية فتعتمد على أربعة شفرات تقوم بالدوران وسحب الهواء نحو الأسفل ليرتفع الجسم بدوره نحو الأعلى، اما تقدمها للأمام والخلف فيكون ذلك بميل الشفرات الدوراة بكلا الاتجاهين.



575 Views