معلومات عن الموز

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 9:12 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:24
معلومات عن الموز


معلومات عن الموز فوائد الموز للجسم فوائد الموز للرجال اضرار الموز معلومات عن شجرة الموز كل ذلك ذلك في هذه السطور التالية.

معلومات عن الموز

1- الموز يشعرك السعادة، فالموز غنى بالترايبتوفان، وهو نوع من البروتين الذى يتحول فى داخل الجسم إلى السيروتونينم، والذى يمنح الجسم الراحة والاسترخاء و يحسن المزاج وبالتالى يجعلك تشعر بالسعادة.
2- الموز له قدرة على التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة للإقلاع على التدخين ، وذلك لاحتوائه على فيتامينات ب 6، وب 12 بالإضافة إلى البوتاسيوم، و المغنيسيوم.
3-فرك مكان قرصة حشرة أو لسعة نحلة بالجزء الداخلى من قشرة موز يخفف من آثار القرصة .
4- يعمل على خفظ ضغط الدم ، فثمرة الموز توفر 10 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم.
5- احتواء الموز على كميات كبيرة من البوتاسيم يساعد على تحفيز القدرة الدماغية وبالتالى يساعد على التركيز فاكل ثمرة موز قبل الامتحان يعمل على ابقائك مركزاً ومتنبهاً .
6- الموز بشكله الحالى ليس شكل الموز الاصلى
فالموز بشكله الحالى هو نتاج تهجين من قبل الانسان يعتقد انه حدث من آلاف السنين وذلك للحصول على ثمره خاليه من البذور المزعجه. فالموز الاصلى يحتوى على البذور كالموز التى ينمو فى البرارى هكذا نما الموز اصلا
7- شجرة الموز هى بالحقيقة ليست شجرة! بل هى عشبة عملاقة تقف مثل الاشجار وتشابه النخيل الإستوائي وتعتبر اطول عشبة على وجه الارض يصل ارتفاعها إلى 20 قدم .
8- شجرة الموز تنتج ثماراً مرة واحده في عمرها ومن ثم تموت
نعم، هي تنتج ثماراً مره واحده فقط في العام ثم تموت. ولكن لحسن الحظ، فهى تنتج شجرة جديدة بجانبها قبل وفاتها. هذه العمليه تدوم لمدة عشر سنين ومن ثم تنتهى عملية الانقسام لهذه الشجره.
9- الموز المعروف لنا بشكلها الحالي والمهجن يعتبر معرض للإنقراض بسبب الحصاد العالي لثماره، ايضا ضعف نسل النبته جينيا مما يجعلها عرضه للأمراض الجينيه والضعف ضد الميكروبات. فإن انتشار مرض واحد قوى فى اشجار الموز كفيله بإنقراضه فى مدة وجيزة.
10- يساعد تناول الموز فى التخلص من اثار الخمور وذلك لإحتواءه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
11- الموز فاكهه ممنوعه على سطح السفن!
هى خرافة قديمة بين بحارة وقباطنة البحر فقد كان يمنع جلبه على سطح السفن حيث يعتقد انها تجلب الحظ السئ ، ولكن لا أحد يعرف السبب الحقيقى وراء هذه الخرافة فالبعض يعتقد ان السفن الحامله للموز قديما كان مطلوب منها الابحار بسرعه فائقه حتى لا يتعفن الموز مما سبب الكوارث لها والحوادث. والبعض يقول ان سرعة المراكب حرمة البحارة من اصطياد الاسماك! ايضا يقال ان السبب يرجع إلى ان مخزون الموز على المركب ينتج كميه كبيره من غاز الميثان الذي كان يتسبب في مقتل البحاره اختناقاً ولم يكونوا يعرفوا السبب ولذلك ربطوه بالموز اللعين!
12- استخلاص عصير الموز من ثمرته قد يحتاج علم الذره لإستخلاص
يعتبر استخلاص عصير الموز عملية شبه مستحيله فى الوقت الحالي. فالعصير المتواجد للموز حاليا هو عباره عن معجون الموز في الغالب ومخلوط بشيء اخر مثل الحليب او عصير الفراوله. يعمل الان بعض من علماء الذره الهنود على استخلاص عصير الموز في مركز ابحاث بهابا.
13- احذر.. الموز قد يستخدم كسلاح!
في مدينة مونروفيا بولاية ماريلاند الامريكية، خطف لص ثمرة موز من داخل السوبر ماركت وبدأ تهديد صاحب المحل وطلب النقود منه، ولكن اللص لاذ بالفرار فور اشهار صاحب المحل سكين كبيره فى وجه اللص الخطير. أما فى مدينة ونستونساليم بولاية كارولاينا الشماليه، خبأ احد اللصوص موزه تحت قميصه وبدأ تهديد صاحب المحل وكأنه يحمل مسدس اسفل القميص! ولكن لحسن الحظ فان صاحب المحل اتم سيطرته على اللص الذكى ولكن الطريف فى القصة ان اللص شرع بأكل دليل الجريمه وهو بإنتظار وصول الشرطة.
14- يمكن الاستفادة من قشور الموز في تخفيف اثار الصداع النصفي وذلك بوضع قشر الموز الناضج على الرأس لمدة خمس عشرة دقيقة .
15- فى جزر الباهاما فان اهالى الجزيرة يستخدموه بطريقة غريبة لتخفيف ضغط الدم وذلك عن طريق غلى قشوره وشرب مائه.

فوائد الموز للجسم

1- يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والمعادن الأخرى المهمة للعظام والأسنان ما يجعلها أقوى.
2- يجعل الشخص أكثر ذكاء، كونه يعزز من وظائف المخ، ويؤثر في قدرة الشخص المعرفية والتفكيرية، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو عنصر ضروري لتشغيل الدماغ.
3- يساعد على منع سرطان الكلى، نظرًا لقدرته على تعزيز امتصاص الكالسيوم في الجسم، وبالتالي منع تكوين حصوات الكلى، كما أنه سيعزز صحة الأسنان والعظام بالإضافة إلى توفير الحماية للعين ومنعها من التنكس البقعي.
4- يكافح فقر الدم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد الذي يكافح فقر الدم ويعزز من صحة الإنسان.
5-يساعد على الهضم، إذ إنه عني بالألياف الغذائية يساعد على مكافحة عسر الهضم والإمساك من خلال تنظيم حركة الأمعاء.
6- يحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، فعند تناولك الموز بانتظام تكون أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو الإصابة بسكتة دماغية، لأنه غني بالبوتاسيوم ولا يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
7- يحارب الاكتئاب، يعد من الأطعمة التي تحارب الاكتئاب، فهو غني بالتريبتوفان الذي يتحول إلى سيرتونين بعد تناوله وهو ناقل عصبي للدماغ وينظم المزاج ويجعل الشخص سعيد.
8- يكافح الالتهابات، فهو غني بفيتامين B6 وهو عنصر يساعد على مكافحة التهاب المفاصل، وينتج خلايا الدم البيضاء التي تعمل على تقوية الجهاز العصبي.
9- يعزز الموز مستويات الطاقة بشكل كبير، فعندما تتناول الموز بعد وقبل ممارسة التمارين الرياضية يزيد من مستويات الطاقة لديك بنسبة كبيرة.
10- ينظم مستويات السكر في الدم، وهذا مفيد جدًا إذا كنت تعاني من مرض السكري، ويهدئ من أعراض الدورة الشهرية ويحسن من الحالة المزاجية بشكل عام.

أضرار الموز

مع أن فوائد الموز عديدة ومتنوعة، إلا أنه يجب الانتباه لبعض الأمور، فمثلًا كلما كان الموز أخضر اللون كلما كان يحتوي على كمية أكبر من النشا وكلما كان هضمه صعبًا، ومن هنا قد يكون سببا لحدوث الإمساك في بعض الأحيان، وبذلك ننصح بتناول الموز الأصفر بكميات معقولة وبما يتناسب مع الإحتياج اليومي للشخص.

ما هو المعدل المناسب لتناول الموز يوميًا؟

لا يمكن تحديد كمية الموز الذي يجب تناوله يوميًا، فهذا يختلف من شخص لاخر وفقًا لبعض العوامل مثل: كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وكذلك النمط الغذائي الذي يتبعه.
لذلك ينصح بتناول موزة إلى موزتين يوميًا، فهذا هو المعدل المعتدل الذي يناسب الأشخاص الأصحاء، ولكن يحذر من الإفراط في تناول الموز لأن زيادة البوتاسيوم ستشكل ضررًا لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى، ففي هذه الحالة لن تتمكن الكلى من إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم.
إلى جانب تناول الموز، ينصح بتناول مختلف أنواع الفواكه الأخرى الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للجسم، فضلًا عن الخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والدهون الصحية.



288 Views