معلومات عن ثعلب الفنك

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2023 10:05
معلومات عن ثعلب الفنك


معلومات عن ثعلب الفنك سوف نتحدث كذلك عن كيف يتكيف ثعلب الفنك؟ وهل الفنك حيوان اليف او متوحش؟ وهل الفنك يشرب الماء؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن ثعلب الفنك

ثعلب الفنك هو نوع من الكلاب الصغيرة الموجودة في المناطق الرملية الجافة من الصحراء الافريقية الصحراء ويشتهر ثعلب الفنك بالآذان الكبيرة .
الفنك الثعلب له فرو سميك مما يساعد على الحفاظ على ثعلب الفنك في جو بارد في النهار ودافئة خلال الليالي الباردة .
آذانه الكبيرة تساعده على تنظيم حرارة الجسم ، وتساعد في الشعور بالاتزان مع درجات الحرارة الباردة.
يتم ذلك عن طريق مرور الدم بالقرب من الجلد في الأذن ، مما يساعد على تبديد الحرارة.
ثعلب الفنك هو أصغر ثعلب في العالم ، والذي يتراوح حجمه ما بين 24 سم إلى 41 سم في الطول .
ثعلب الفنك أيضا لديه ذيل طويل بشكل ملحوظ والتي يتراوح في طوله من 18 سم إلى 31 سم تبعا لحجم ثعلب الفنك .
يبلغ وزن ثعلب الفنك حوالي 1 كغ – 1.5 كغ (2،2 رطل – 3 رطل) ،بينما تبلغ سرعته القصوى نحو 40 كم / ساعة (25 ميلا في الساعة) .
ثعلب الفنك لديه القدرة على التكاثر مرتين في السنة ولكن معظم إناث ثعلب الفنك تولد مرة واحدة فقط في السنة . تلد انثى ثعلب الفنك من 3-4 ثعالب صغار ، والمعروفة باسم المجموعات . يتغذى صغار ثعلب الفنك على حليب الأم لمدة شهر تقريبا .
ومن المعروف ان ثعلب الفنك يعيش في المجتمعات الصغيرة معا ، والتي يبلغ عددها حوالي 10 ثعالب .
ثعلب الفنك هو حيوان ليلي ، بما يعني أنهم ينامون في الجحور خلال فترة النهار ، ويبحثوا على الغذاء فوق سطح الأرض عندما يحل الظلام.

كيف يتكيف ثعلب الفنك؟

الفنك الثعلب له فرو سميك مما يساعد على الحفاظ على ثعلب الفنك في جو بارد في النهار ودافئة خلال الليالي الباردة . آذانه الكبيرة تساعده على تنظيم حرارة الجسم ، وتساعد في الشعور بالاتزان مع درجات الحرارة الباردة . يتم ذلك عن طريق مرور الدم بالقرب من الجلد في الأذن ، مما يساعد على تبديد الحرارة.
يقوم معطف هذه الحيوانات بعكس أشعة الشمس أثناء النهار وحفظ الحرارة خلال الليل، ولهذه الثعالب فراء سميك على باطن قوائمها ليحميها من الرمال الحارقة أثناء تنقلها.

هل الفنك حيوان اليف او متوحش؟

SONY DSC

ثعلب الفنك مثل الكلاب من الحيوانات المطيعة، وهو فقط يعض عندما يشعر بالتهديد او المحاصرة، ويمكن تدريبه على تقيده بالسلسلة، ويمكن ان يأتي عندما تدعوه، وثعلب الفنك لا يخاف من الغرباء، وهو حيوان ودود للجميع، ولكنه يمكن ان يزعج الحيوانات الاليفة الاخرى، إلا اذا اراد ان يلعب معهم في كل وقت.

هل الفنك يشرب الماء؟

ولم يثبت بالقطع أن كل الكائنات تصوم مثل صيام الإنسان لكن ما أثبته العلم والعلماء والمفسرون أن الكائنات تصوم في أحوال مختلفة كالمرض أو في حالة الانتقال من مكان لآخر أو أثناء البيات الشتوي أو الصيفي وغيرها.
تعرف على حيوان قد يصوم عن الماء لسنوات
الكائنات والحيوانات والطيور و والحشرات وكل ما في الأرض جميعا يسبح بحمد الله يقول الله تعالى في سورة النور (آية: 41): {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّات كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاَتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ}.
وقد تشترك جميعها في عباداتها لله – عز وجل- باختلاف طريقتها وأسلوبها التي لا يعلمها إلا الخالق – سبحانه وتعالى – الذي أبدع الخلق.
واليوم نتحدث عن حيوان يعيش في الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا وبعض أجزاء شبه الجزيرة العربية في السعودية هذا الحيوان صغير الحجم الذي لا يزيد وزنه عن 1.5 كيلو جرام يمكنه الصيام أو الامتناع عن شرب الماء لفترات طويلة إنه (ثعلب الفنك) صاحب الأذنين الكبيرتين اللتين من الممكن أن يصل طولهما إلى 15 سنتيمترا.
وتساعده هاتان الأذنان الكبيرتان في التخلص من الحرارة الزائدة عبر تبريد جسده بواسطة تمرير الدم عبر الأوعية الدموية الكثيرة الموجودة فيها كما أنهما يساعداه على سماع أصوات الحيوانات التي تطارده خاصة أثناء الليل – حسبما جاء في موسوعة ويكيبيديا .
ويستطيع (ثعلب الفنك) أن يعيش لفترات طويلة جدا بدون مياه وقد تمتد لسنوات أما إذا توافرت المياه فهو يشرب حينها.
وهو يتغذى على القوارض والحشرات والطيور والبيض بالإضافة إلى النباتات الصحراوية التي يحصل منها على العصارات التي يحتاجها جسمه.



112 Views