معلومات لا تعرفها عن الرسول

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2021 10:06
معلومات لا تعرفها عن الرسول


معلومات لا تعرفها عن الرسول ومعلومات عامة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بخلاف معلومات عن شكل الرسول صلى الله عليه وسلم كل هذا تجدونه في هذا المقال.

معلومات لا تعرفها عن الرسول

1- رسول الله صل الله عليه وسلم لم يكن له ظل و لهذا سببين أولاً لأن الإنسان إذا كان له ظل ممكن أن كل إنسان يدوس بقدمه على رأس الآخر بمعنى أنه يدوس على ظل رأسه ولذلك اكرم الله عز و جل نبيه بأنه لم يجعل له ظلا كما أن النور الضعيف له ظل أمام النور القوي يعني الشمعة لها ظل بوجود الشمس لأن نور الشمس أقوى لكن رسول الله صل الله عليه وسلم لم يكن له ظل لأن نوره أقوى من نور الشمس .
2- الرسول (صلى الله عليه وسلم)عندما بعث بالرسالة كان عمره 40 سنة ، وتوفي وهو عمره 63 سنة .
3-أن محمد صلي الله عليه وسلم هو أول شخص في التاريخ ناصر العمال ودعي للمساواة بينهم وبين طبقة الاغنياء بعد أن كانت علاقتهم في الشرائع القديمة مرتبطة بالرق والتبعية فقط، فالرسول كافح طوال حياته بجانب العمال قبل الدعوة الاسلامية وبعدها حتي أصبحت لهم حقوق لأول مرة في التاريخ .
4- (الحارث بن عبد العزى) هو أبو الرسول (صلى الله عليه وسلم) في الرضاعة .
5- عدد غزوات الرسول (صلى الله عليه وسلم)27غزوة .
6- لما حملت آمنة بنت وهب برسول الله (صلى الله عليه وسلم) كانت ترى كل يوم في الرؤيا أحد الأنبياء و المرسلين يبشرها أنها سوف تلد سيدهم .
7- رسول الله لما ولد خرج معه نور رأت أمه قصور بلاد الشام على هذا النور.
8- لما ولد رسول الله صل الله عليه وسلم أحيطت مكة بكوكبة من الملائكة بقيادة جبريل عليه السلام و كانت الأكوان كلها تحتفل يوم ولادته .
9-نكست الأصنام و هوت على وجوهها ، وتصدع إيوان كسرى و غيرها من المعجزات التي تدل على أن مولود الليلة هو مولود غير عادي
10-( ذو الفقار , بتار, الحيف , رسوب ,المخذم ) أسماء سيوف الرسول (صلى الله عليه وسلم) .
11- الرسول (صلى الله عليه وسلم) كفن بقميصه ( الصحابية فاطمة بنت أسد ) زوجة عمه أبو طالب .
12ـ أول من أرضعت النبي ثويبة وهي من العبيد ولها ابن اسمه مسروح كان من العبيد وهو أخوالنبي في الرضاعة وكمان النبي له أخ تاني في الرضاعة هو سيدنا حمزة بن عبدالمطلب.. فأخوة النبي في الرضاعة فيهم الأشراف والعبيد؛ لأنه لجميع الناس صلى الله عليه وسلم.
13- الرسول (صلى الله عليه وسلم) هو من قسم شهر رمضان ثلاثا(أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار)
14- لم يكن لرسول الله صل الله عليه وسلم طول معلوم ، فإذا مشى مع الطويل طاله يعني إذا مشى مع رجل عملاق صار رسول الله صل الله عليه وسلم أطول منه و إذا جلس كان كتفه أعلى الجالسين ، أما إذا مشى وحده فإنه يميل إلى الربعة أي لا طويل و لا قصير .
15ـ ولد النبي يوم الاثنين ولما سئل: لماذا نصوم يوم الاثنين قال ذلك يوم ولدت فيه.. فاللي يعترض بعد كده على الاحتفال بعيد الميلاد.. ويقول بدعة مش فاهم إن النبي نفسه احتفل بطريقته بعيد ميلاده.
16-(حذيفة بن اليمان) هو صاحب سر الرسول (صلى الله عليه وسلم) .
17-كان النبي صل الله عليه وسلم يخرج منه رائحة العطر من عرقه ، وكان من يصافح رسول الله صل الله عليه وسلم يبقى لليوم الثاني يمسح على رأس زوجته و أولاده و يده معطرة من أثر مصافحة للنبي فكأنما يد النبي أخرجت من جونة عطار .
18-شريك الرسول (صلى الله عليه وسلم) في بالتجارة في مكة هو (السائب بن أبي السائب) .
19- جبرائيل كان يعرض القرآن على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مرة كل عام، وعرضه عليه مرتان في عامه الأخير .
20- ( فاطمة بنت عمرو المخزومي ) هي جدة الرسول (صلى الله عليه وسلم) لأبيه .
21- علي بن أبي طالب,عثمان بن عفان,العاص بن الربيع,عتبة وعتيبة أبناء أبي لهب) هم أصهار الرسول (صلى الله عليه وسلم) .
22-( سورة النور ) هي السورة التي حث الرسول (صلى الله عليه وسلم) النساء علي تعلمها .

معلومات عامة عن الرسول صلى الله عليه وسلم

1-هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم كفن الصحابية فاطمة بنت أسد ، زوجة عمة ابو طالب بقميصة الكريم .
2-هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم صلي 70 مرة علي جثمان حمزة يوم أحد .
3-هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم كان وحيد أبوية ولم يكن له أى أخوة من النسب .
4-هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم قد نهانا عن النوم علي البطن لأنها نومة أهل النار ويبغضها الله عز وجل، وقد أثبت الطب الحديث أن النوم علي البطن غير صحيح علمياً ويسبب مشاكل فى الرئة والكبد، بينما الطريقة الصحيحة للنوم هى النوم علي الجنب الأيمن .
5-هل تعلم أن آخر من مات من زوجات الرسول صلي الله علية وسلم هى أم سلمة .
6-هل تعلم أن الرسول قد قتل شخصاً واحداً طوال حياتة وهو أبي بن خلف .
7-هل تعلم أنه بعد وفاة النبي صلي الله علية وسلم إدعي الصحابي طليحة بن خويلد الأسدي النبوة ولكنة أسلم بعد ذلك وحسن إسلامة
8-هل تعلم أن النبي صلي الله علية وسلم حج حجة واحدة فقط طول عمرة وهى حجة الوداع فى العام العاشر الهجري وإعتمر صلي الله علية وسلم أربع عمرات وكانت جميعها فى شهر ذي القعدة .
9-هل تعلم أن الرسول لم يؤذن فى حياتة قط،وذلك لأنه لو كان أذن لكان كل من تخلف عن الإجابة كافراً، كما أنه كان داعياً فلا يجوز أن يشهد لنفسه، وقال بعض العلماء أنه لو أذن قائلا أشهد أن محمداً رسول الله لتوهم البعض أن هناك نبياً ورسولاً غيرة .
10-هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم صلي صلاة الغائب علي النجاشي ملك الحبشة .
11-هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم قد تبني الصحابي زيد بن حارثة وذلك قبل أن يحرم الإسلام التبني .
12-هل تعلم أنه عندما بعث الرسول صلي الله علية وسلم بالرسالة كان عمرة 40 عاماً .
13-هل تعلم أنه عندما توفي الرسول صلي الله علية وسلم كان عمر 63 عاماً .
14-هل تعلم أن كنية الرسول صلي الله علية وسلم كانت أبو القاسم .
15-هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم هو من قسم شهر رمضان الكريم ثلاثاً .. أولة رحمة وأوسطة مغفرة وآخرة عتق من النار .

معلومات عن شكل الرسول صلى الله عليه وسلم

1-أنفه:
يحسبه من لم يتأمله أشم ولم يكن أشم (الشمم ارتفاع في قصبة الأنف مع اسـتواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلا)، وكان مستقيمًا، أقنى (طويلاً في وسطه بعض ارتفاع)، مع دقة أرنبته (هي ما لان من الأنف).
2-فمه وأسنانه:
كان ضليع الفم (واسع)، أحسن الناس شفتين وألطفهم ختم فم. أشنب (في أسنانه رقة وتحدد) مفلج الأسنان (متفرق الأسنان) إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من بين ثناياه.
3-ذراعاه ويداه:
كان طويل الزندين (الذراعين) أشعرهما (كثيرا الشعر)، رحب الراحة (الكف) شثن الكفين والقدمين (غليظ الأصابع)، سائل الأطراف (أصابعه طويلة ليست بمنعقدة).
5-إبطاه:
كان أبيض الإبطين، وهي من علامات النبوة.
5-منكباه وصدره وبطنه:
كان منكباه واسعين، كثيري الشعر، وكذا أعالي الصدر.. سواء البطن والصدر، عريض الصدر. طويل المسربة موصول ما بين اللبة (النقرة التي فوق الصدر) والسرة بشعر يجري كالخيط.
6-لحيته:
كان حسن اللحية، كثّ اللحية (كثير منابت الشعر)، وكانت عنفقته (هي الشعر الذي يظهر تحت الشفة السفلى وفوق الذقن) بارزة وحولها كبياض اللؤلؤ، في أسفل عنفقته شعر منقاد حتى يصل اللحية.
7-قدماه:
كان ضخم القدمين، يطأ الأرض بقدمه كلها ليس لها أخمص (الجزء المرتفع عن الأرض من القدم)، وكان منهوس العقبين (قليل لحم العَقِب).
8-جبينه:
كان واسع الجبين. (ممتد الجبين طولاً وعرضًا) مستويًا.
9-عيناه:
كان أشكل (طويل شِق العينين) أدعج (شديد سواد العينين) في بياضها حمرة (عروق حمر رقاق) وهي من دلائل نبوته. وكانت عيناه واسعتين جميلتين. ذات أهداب طويلة (الرموش) كثيرة حتى تكاد تلتبس من كثرتها. إذا نظر إليه الشخص قال أكحل العينين وهو ليس بأكحل
10-جسمه:
كان فخما مفخمًا، من رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة أحبه. وكان رجلاً مربوعًا، ليس بالطويل ولا بالقصير، وكان إلى الطول أقرب، لم يكن يماشي أحدًا من الناس إلا طاله، ولا جلس في مجلس إلا يكون كتفه أعلى من الجالسين. وكان معتدل الخَلق، حسن الجسم، متماسك البدن، أنور المتجرد (ما تجرد من جسده).
11-لونه:
كان أزهر اللون، ليس بالأبيض الأمهق (أي لم يكن شديد البياض والبرص)، ولا بالآدم (الأسمر).
12-رأسه وشعره:
كان ضخم الرأس، عظيم الهامة. كان شديد سواد الشعر ولم يكن شعره بالجعد القَطَط (شديد الجعودة) ولا بالسَّبِط (المرسل)، كان جعدًا رِجلا (فيه تثن قليل) وكان شعره يصل إلى أنصاف أذنيه حينًا ويرسله أحيانًا فيصل إلى شَحمَة أُذُنيه أو بين أذنيه وعاتقه، وغاية طوله أن يضرب مَنكِبيه إذا طال زمان إرساله بعد الحلق. ولم يحلق رأسه بالكلية في سنوات الهجرة إلا عام الحديبية، ثم عام عمرة القضاء، ثم عام حجة الوداع. كان يرسل شعره، ثم ترك ذلك وصار يفرقه من وسط الرأس. توفي وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء.
13-عنقه:
كانت عنقه كأنها جيد دُمية في صفاء الفضة.
14-مفاصله:
كان ضخم الكراديس (المفاصل).
15-خاتم النبوة:
غُدّة حمراء مثل بيضة الحمامة، أو مثل الهلال، فيها شعرات مجتمعات كانت بين كتفيه. وهي من علامات النبوة.
16- وجهه:
كان أسيل الوجه (المستوي) سهل الخدين ولم يكن مستديرًا غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة.

قصص لا تعرفها عن الرسول

1-موقف رسول الله من زاهر بن حرام
ومن الحكايات التي كانت توضح كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيماً رقيقاُ مع الناس، وكيف أنه كان يشد أزر كل من يحسب نفسه ضعيفاً وبلا قيمة، وهذا ما حدث مع الأعرابي زاهر بن حرام وكان زاهر دميم الوجه يتاجر بين البادية والمدينة وكان كلما جاء إلى المدينة فيسأل عن رسول الله، وكان الرسول يتساءل هل من أحد يبحث عنه فلما قيل له أنه زاهر قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبحث عن في السوق فلما رآه من ظهره فقام باحتضانه من ورائه فخاف زاهر وقال من أنت وهو يحاول الإفلات من رسول الله يقول الرسول صلى الله عليه وسلم من يشتري العبد. .. فيهمس في أذن النبي صلى الله عليه وسلم :إذاً والله تجدني كاسداً يا رسول الله، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: لكنك عند الله لست بكاسد، أنت عند الله غال.. هكذا كان رسول الله طيباً ليناً محباً لمن حوله.. صلى الله عليه وسلم وعلى كل أصحابه وأحبابه وآل بيته أجمعين.
2-موقف رسول الله من رجل مسلم
ومن المواقف التي جاءت في السيرة النبوية وتبين رحمة رسول الله وتعامله مع المؤمنين ما ذكره أبو هريرة حيث قال “أتى رجل النبي صلى الله وعلية وسلم فقال: هلكت، وقعت على أهلي في رمضان، قال: إعتق رقبه، قال: ليس لي، قال: فصم شهرين متتابعين، قال: لا أستطيع، فقال فأطعم ستين مسكيناً، قال: لا أجد فأتى بعرق فيه تمر، فقال: أين السائل ؟ تصدق بها، قال: على أفقر مني ؟ والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني فضحك النبي عليه الصلاة والسلام حتى بدت نواجذه، قال فأنتم إذاً.”.
3-حكاية رسول الله وأهل الطائف
إن من أكثر حكايات السيرة التي تبين رحمة رسول الله هي ما حدث له عند قيامه بدعوة أهل الطائف للإسلام، فعندما كذب أهل مكة الدعوة والحقوا الأذى والضرر برسول الله وصحابته وباقي المسلمين قرر رسول الله أن يتجه إلى الطائف حتى يدعو أهلها إلى الإسلام، لكن أهلها كانوا متجبرين ورفضوا دعوته وضربوه وأذوه، فجلس رسول الله قليلاً حتى يستريح بعد عذاب طويل فجاء له جبريل يقول له لو أمره أن يطبق الجبال عليهم جزاء لما فعلوه فما كان من رسول الله إلا أن يرفض ويدعو لهم بالرحمة والمغفرة.



869 Views