مفعول طلع النخيل

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2020 7:56
مفعول طلع النخيل


مفعول طلع النخيل وفوائده الصحية والجمالية إن وجد والقيمة الغذائية له والطريقة الصحيحة لاستخدامه ومعلومات مختلفة عنه في هذا المقال تابعوا السطور القادمة.

مفعول طلع النخيل

يحتوي طلع النّخيل على عدة عناصر غذائيّة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وهو غنيٌّ بالكربوهيدرات، والبروتين؛ ومن أهمّ الأحماض الأمينيّة الأساسيّة فيه؛ اللايسين، والليوسين، إضافة إلى احتوائه على الدهون المتعددة غير المشبعة، والمعادن ومركبات الفينولات، مثل؛ الكاتيشين وهذا ما جعل له فوائد كثيرة للصحة وهي على النحو التالي:
– يقوم بتقوية العظام الهشة حيث يساعد من رفع صلابة العظام ويثبت بها الفسفور، كما أنه يساعد من تكوين مادة الكولاجين.
-يعمل كقابض ويحتوي على الألياف مما يساعد على تنشيط حركة الأمعاء وبذلك يمكن أن يقي من الإمساك.
-يساعد على تقوية النخاع العظمي لاحتوائه على الكالسيوم والحديد كذلك يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء.
-يحتوي على بروتين Rutin وهو مقوي للمناعة ومضاد للأكسدة وهو يعمل على تقوية الأوعية الدموية مما يمنع تمزقها فيمنع ذلك أي نزيف داخلي.
-يقوي القلب ويقلل من الإصابة بالسكتات القلبية.
-مهدئ للأعصاب.
-بسبب احتوائه على الزنك فهو مضاد للحساسية.
-يستخدم في علاج فقر الدم بسبب احتوائه على الحديد.
-يساعد في تكوين جريبات المبيض.
-يساعد في الوقاية من مشاكل البروستاتا والتهابها وتضخمها.
-مدر للبول مما يساعد من تقليل أعراض تضخم البروستاتا عند الرجال.
-كما استخدم في حالات عقم الرجال حيث تبين فوائد طلع النخيل في علاج تشوهات الحيوانات المنوية كما أنه يزيد من إنتاجها وزيادة نسبة هرمون التستوستيرون.
مضادات الأكسدة تعمل على تقوية المناعة وتحمي من الإصابة من السرطان.
تحسين عمل الدماغ والذاكرة.
-ترميم أنسجة الجسم.
-خفض ضغط الدم.
-تقليل كمية الكوليسترول الضار.
-تعزيز جميع الوظائف الجنسية.
-تأثير إيجابي على الجهاز العصبي.
-تأخير علامات الشيخوخة.
-تحفيز الجهاز الهضمي.
-علاج التسمم.
-الوقاية من تطور الأورام الحميدة والخبيثة.

أهمية طلع النخيل للنساء

يعالج العقم لدى النساء
أشاد العديد من الخبراء بأن طلع النخل يساعد على علاج العقم، ذلك أنه قادر على التأثير في الجسم من الداخل لاحتوائه على هرمونات ودهون ومعادن وفيتامينات، كما يعمل على تحسين أداء الجهاز التناسلي ويتضمن طلع النخيل هرمونات تحفز المبيضين على إنتاج البويضات بنشاط أكبر كما يسرع تكوين البويضات عند النساء ويعمل على تنظيم الدورة الشهرية.
يفيد النساء المرضعات
يحتوي طلع النخيل على الكالسيوم والحديد المفيدين في تكوين حليب الأم المرضعة الذي يساعد بدوره في سرعة تشكيل وتقوية خلايا الدم والنخاع العظمي للرضع، ما يجعل الأطفال أسرع نموا وأكثر صحةً وذكاء.
يقوي صحة النساء خلال الحمل
يتميز طلع النخيل بتأثير مفيد على صحة النساء الحوامل حيث يحتوي على مكونات مفيدة و ضرورية لهن خلال فترة الحمل، يعاني الجسد الأنثوي بسبب نقص الفيتامينات والحديد ما يقلل من نسبة الأكسجين في الدم الضروري لصحة الأم ونمو الطفل، لهذا السبب يوصي الخبراء النساء الحوامل بتناول طلع النخل للاستفادة من تأثيره الإيجابي على الحالة العامة للجسم.

منافع طلع النخيل الجمالية

يغذي الشعر
يؤثر طلع النخل بشكل إيجابي على حالة الشعر فيصبح أكثر سمكا ولمعانا.
يغذي البشرة
-طلع النخيل يمكن أن يجدد شباب الجسم حيث يطهر ويخفف جميع أنواع السموم كما يعطي تغذية مكثفة للبشرة ما يحسن من حالتها، فتصبح البشرة مشدودة ومرنة بسبب ارتفاع إنتاج الإيلاستين.
-كما يستخدم لعلاج حب الشباب والأكزيما ويستخدم طلع النخيل في صناعة كريمات ترطيب البشرة نظرا لكونه غنيا بالفيتامينات والأحماض الأمينية والأنزيمات والسكريات والبروتينات، حيث تعمل الأنزيمات على تحليل طبقة الدسم الموجودة على البشرة كما تقضي على البثور وتمنع تشكلها من جديد وتعطي للبشرة نضارة ونعومة
يغذي الأظافر
يعتبر طلع النخيل غنيا بالزنك والكالسيوم ما يعمل على تقوية الأظافر ومنع تكسرها (ملاحظة: يمكن استعمال زيت الأرغان وذلك للحصول على أفضل النتائج).

فوائد مختلفة لطلع النخيل

يقوي العظام
يستخدم طلع النخيل في علاج حالات الكساح ولين وهشاشة العظام كما يقوي العظام ويحافظ على سلامتها ويبقيها بصحة جيدة. للحصول على النتائج المرجوة، ينصح بتناول بودرة الصمغ العربي وبودرة الصويا مع طلع النخيل.
يعزز الطاقة
يستخدم طلع النخيل لزيادة الطاقة والحيوية نظرا لكونه غنيا بالفيتامينات بـ مركب، كما ينصح باستخدامه لتعزيز الأداء الرياضي والحد من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي ومكافحة الإجهاد. يزيد طلع النخيل من قدرة الإنسان ويساعده على التحمل خاصة أثناء الصيام. يعمل خليط متكون من طلع النخيل وبودرة الجنسنج وبودرة الماكا على تعزيز الطاقة والخفض من الشعور بالتعب والأرق.
مكمل غذائي
يستخدم طلع النخل في صناعة الأغذية الصحية كما يعتبر مكملا غذائيا طبيعيا يساعد على استعادة الشهية وتحفيز عملية التمثيل الغذائي ما يؤثر إيجابيا على حالة الجسم. يعتبر طلع النخل غنيا بالفيتامينات والمعادن والعناصر النزرة والأنزيمات والأحماض الأمينية بالإضافة لمركبات الفلافونويد المفيدة لصحة الجسم.
يعالج مشاكل الجهاز الهضمي
يساعد طلع النخل على الهضم وعلى علاج التهابات الأمعاء وقرحة المعدة، بالإضافة لكونه يجفف المعدة ويعالج الإسهال. لعلاج مشاكل سوء الهضم، يخلط طلع النخيل مع عسل السدر وزيت الحبة السوداء ويتناول يوميا ثلاث مرات قبل الأكل.

طريقه استخدام طلع النخيل والجرعة الموصى بها


يتميز طلع النخيل بطعم حامض لذلك من المستحسن أن يستهلك مع العسل ما يجعل من تركيبته أكثر فائدة، حيث تمزج 100 غرام من طلع النخل مع 1 كغ من العسل، كما يمكن أن يضاف للحليب صباحا أو قبل النوم.



501 Views